تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[الصياد2]ــــــــ[19 - 12 - 2007, 07:00 م]ـ

حياك الله أخي الكريم وبعد فقد مثلت لك بمثال لا يرد عليه هذه السؤال، ليكن أمامك هذه العبارة: هل تذهبُنْ يا فتيان؟ أليس الفعل مؤكدا؟ بلى، سأطلب الوقف على آخر الفعل من هذه العبارة ذاتها التي فعلها مؤكد، سيكون الوقف عليه: تذهبون.

وكذلك: لا تذهبُنْ يا فتيان، الفعل في هذه العبارة مؤكد فإذا طلب الوقف على آخر الفعل المؤكد قيل: لا تذهبوا.

يعنى المتكلم أو القارئ للعبارة يرى الفعل في النص أمامه بنون التوكيد الخفيفة، ولكنه يقف على آخر الفعل بحذف النون ورد واو الجماعة ونون الرفع عندما يكون الفعل مرفوعا وبرد الواو فقط عندما يكون الفعل مجزوما.

هذا في حال وجود نص مكتوب أما في المشافهة فلو قيل لعربي فصيح قف على آخر (تذهبن) من قولنا: هل تذهبُن يا فتيان لقال: هل تذهبون، ولو قيل له قف على (تذهبن) من قولنا: لا تذهبُنْ يا فتيان لقال: لا تذهبوا، فهو يسمع الفعل المؤكد ومع ذلك يقف عليه بهذه الطريقة، هذا ما نقله لنا علماء اللغة.

مع التحية الطيبة.

معذرة هذا الكلام بصالح الأستاذ علي لأنك أثبت أن الوقف لدى الكتابة والمشافهة يؤدي لحذف النون التأكيدية بالرفع والجزم ويؤدي إلى إهدار معنى التوكيد فماذا استفدنا من التوكيد إذا وهذا يعني أننا لا نستطيع استعمال أسلوب التوكيد بحالة الرفع لأنه مهدد نوعا ما بزواله عند الوقف وخصوصاأثناء المشافهة وهذا غير مقبول لغويا والأصح أن النون هي للتوكيد وتعاد الواو عند الوقوف لأن حركة الشفتين أثناء النطق بالضم التي قبل نون التوكيد تجعل النطق بالنون شبيها بنطق نون التوكيد الثقيلة أي النطق بالخفيفة يصير كالنطق بالثقيلة

جربوا إن شئتم مما يؤدي لعودة الواو ثم إن إعادة الواو يجعل خروج النفس بيسر وسهولة وطلاقة والفصاحة باللفظ السهل اللين

وكل عام وأنتم بخير

ـ[بيان محمد]ــــــــ[19 - 12 - 2007, 07:38 م]ـ

السلام عليكم أخي بيان

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. أهلاً بأخي الفاضل الذي أثرى هذا المنتدى بالعلم والنبل والكرم ..

أرجو الانتباه فهذا الفاتح الجديد هو الاسم المستعار للبنّوتة السوريّة

توقعتُ ذلك: p.

وتقبّل تحيّاتي

ولك خالص المودة والمحبة.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير