تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[هل كل مفرد يجوز جمعه مذكرا أو مؤنثا؟]

ـ[أيمن الوزير]ــــــــ[08 - 06 - 2009, 12:42 ص]ـ

سؤالي

هل يجوز أن تجمع أي كلمة جمع مذكر سالم أو جمع مؤنث سالم (لأنهما قياسيان) بخلاف جمع التكسير

مثلا: هل يجوز أن نجمع رجل جمع مذكر فنقول: رجلون وكلب كلبون وكلبات

وإن كان لا يجوز! فلماذا هناك كلمات تجمع جمع مذكر سالم وكلمات تجمع جمع تكسير

وجزاكم الله عنا خيرا

ـ[منصور الحمري]ــــــــ[11 - 06 - 2009, 02:00 م]ـ

لا يجوز أن تجمع كل كلمة جمع مذكر سالماً فمثلا كلمة: فاطمة وزين العابدين وفهّامة لا تجمع جمع مذكر سالماً؛ لأن الأول علم لمؤنث، والثانية علم مركب، والثالثة صفة لمذكر مختومة بتاء التأنيث.

ونفهم من ذلك أن هناك شروطًا ينبغي توافرها في الاسم المراد جمعه جمع مذكر سالماً. ومن الكلمات التي لا تجمع جمع مذكر سالما بعض الصفات التي يستوي فيها المذكر والمؤنث. مثل صبور، وهي صفة يستوي فيهما التذكير والتأنيث. نقول: رجل صبور، وامرأة صبور. ومن ذلك: قتيل، نقول: رجل قتيل، وامرأة قتيل.

كما لا يصح جمع كل اسم جمع مؤنث سالما، فما كان من الأسماء على وزن فَعْلاء الذي مؤنثه أفعل لا تجمع جمع مؤنث سالما، وإنما تجمع جمع تكسير. فنقول في جمع حمراء مؤنث أحمر: حُمْر، ولا نقول: حمراوات. وفي خضراء مؤنث أخضر: خُضْر، ولا نقول: خضراوات. كما لا يصح جمع فعلى الذي مؤنثه فعلان جمعا مؤنثا سالما، وإنما تجمع جمع تكسير. فلا نقول في: سكرى مؤنث سكران: سكريات، وإنما نقول: سُكارى. كذلك لا يجوز جمعها جمعا مذكرا سالما، فلا نقول في سكرى: سكرانون. كما لا يصح في بعض الألفاظ أن تجمع جمعا مؤنثا سالما، وأهم هذه الألفاظ: امرأة، شاة، شفة، ملة. فلا يقال فيها: امرآت، شاهات، شفات، مِلاّت. لأن ذلك مناف لقواعد وأصول اللغة وإنما الصحيح فيها أن تجمع جمع تكسيرفنقول: نساء، شياه، شفاه، ملل. أما كلمتا: رجل وكلب فلا يصح جمعهما؛ لأنهما ليسا بأعلام، وإنما هما اسما جنس. فلا نقول: رجلون فلو صغرنا رجل لقلنا: رجيل، وعندئذ يمكن جمعها بالواو والنون، فنقول: رجيلون. وكذلك الحال في كلب وما ناظرهما.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير