تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[الوزن الصرفي وجمع التكسير]

ـ[عين الضاد]ــــــــ[09 - 06 - 2009, 04:29 م]ـ

أساتذتي، أخوتي أخواتي أعضاء منتدى النحو والصرف

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كنت قد كتبت هذا الموضوع في أحد المنتديات وأحببت أن أضيفه هنا للمشاركة والفائدة , و قبل البدء فيه أود أن أتطرق إلى أمرين مهمين:

الأول: أحرف الميزان الصرفي هي: (ف، ع، ل)

الثاني: كيفية وزن الكلمة، أو بعبارة أخرى، ما يراعى في الميزان:

أ - إذا كانت الكلمة ثلاثية اسما كان أو فعلا قوبل الحرف الأول بـ " الفاء " والثاني بـ " العين " والثالث بـ " اللام "، نحو: " كتب " فالكاف مقابل الفاء، والتاء مقابل العين، والباء مقابلة لللام.

ب- إذا كانت رباعية مجردة اسما كان أو فعلا زيد على " فعل " لام، نحو: " جعفر، ودحرج فوزنهما " فعلل ".

ج -إذا زيد على الثلاثي حرف أو حرفان أو ثلاثة من أحرف الزيادة المجموعة في " سألتمونيها " ينزل الزائد بنفسه في الميزان، نحو: " قاتل " فأصل قاتل على حسب أحرف الميزان الصرفي " قتل " فالقاف مقابلة للفاء،، والتاء مقابلة للعين، واللام مقابلة لللام، والألف زائدة تنزل كما هي.

ومثلها " استقتل " فأصله " قتل " فالقاف مقابلة للفاء،، والتاء مقابلة للعين، واللام مقابلة لللام والهمزة والسين والتاء حروف زائدة تنزل كما هي.

د -وإذا زيد على الرباعي من الأفعال حرف أو حرفان نضع الزيادة كما هي في الميزان، نحو: " تدحرج " فنقول: " تفعلل " فأصله " دحرج " الدال مقابلة للفاء، والحاء مقابلة للعين، والراء مقابلة لللام، والجيم مقابلة لللام الثانية، والتاء زائدة تنزل كما هي، فتصبح " تفعلل " ومثلها " اطمأنَّ " أصله " طمأن " الطاء مقابلة للفاء، والميم مقابلة للعين، والهمزة مقابلة لللام، والنون مقابلة لللام الثانية، واالألف زائدة تنزل كما هي، فتصبح " افعللّ".

هـ - إذا ضعف حرف من الأصول " وغالبا ما يكون في العين واللام " ضعّف نظيره في الميزان، نحو: " قطّع " احمرَّ " فنقول " فعَّل، بتضعيف العين، و افعلَّ بتضعيف اللام ".

و - إذا حذف حرف من الكلمة الموزونة، حذف نظيره من الميزان، سواء أكان المحذوف فاء الكلمة، نحو: فعل الأمر " عد " فوزنه " عل " لأن الفعل الماضي منه " وعد " حذفت الواو وهي فاء الكلمة، ومثله المضارع " يعد " على وزن " يعل " أو لام الكلمة، نحو: " أب " و"يد " و أخ " فكلها على وزن " فع ".

ز - إذا حصل إبدال حرف بآخر روعي المبدل منه نحو: " اصطبر " فوزنها " افتعل "؛ لأن الطاء أصلها تاء الافتعال.

ح - إذا حصل قلب في الكلمة الموزونة قُوبل الأصل في الميزان، نحو: " قال " يكون على وزن " فعل " إذ أصله " قَوَل ".

ط - إذا حصل قلب مكاني في الكلمة الموزونة حصل أيضا في الميزان، نحو: " حادي " فتكون على وزن " عالف "؛ لأنه مقلوب واحد ".

وللموضوع بقية يتبع إن شاء الله.

ـ[عين الضاد]ــــــــ[09 - 06 - 2009, 08:22 م]ـ

أوزان جموع التكسير

جمع التكسير

هو ما دلَّ على أكثر من اثنين بتغيير صورة مفرده، تغييرًا مقدرًا كفُلْك، بضم فسكون، للمفرد والْجمع، فزنته فى المفرد كزنة قُفْل، وفى الجمع كزنة أسْد، وكهِجان لنوع من الإبل، ففى المفرد ككتاب، وفى الجمع كرِجال.

أو تغييرًا ظاهرًا، إما بالشكل فقط، كأُسْد بضم فسكون، جمع أسدَ بفتحتين. وإما بالزيادة فقط، كصِنوان، فى جمع صِنو بكسر فسكون فيهما. وإما بالنقص فقط، كتُخَم فى جمع تُخَمة بضم ففتح فيهما. وإما بالشكل والزيادة كرِجال بالكسر، فى جمع رَجل بفتح فضم. وإما بالشكل والنقص كَكُتب بضمتين. فى جمع كتاب بالكسر. وإما بالثلاثة، كغِلمان بكسر فسكون، فى جمع غلام بالضم.

أما التغير بالنقص والزيادة دون الشكل، فتقضيه القسمة العقلية، ولكن لم يوجد له مثال.

وهذا الجمع عامًّ فى العقلاء وغيرهم، ذكورًا كانوا أو إناثًا. وأبنيته سبعة وعشرون، منها أربعة للقِلة، والباقى للكثرة.

فالقلة: من ثلاثة إلى عشرة،

والكثرة: من أحد عشر إلى ما لا نهاية له.

وقيل: إنهما متفقان مبدأ لا غاية، فالقلة: من ثلاثة إلى عشرة. والكثرة: من ثلاثة إلى ما لا نهاية له.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير