تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[الإخوة الفصحاء]

ـ[نور المكان]ــــــــ[08 - 06 - 2009, 12:49 م]ـ

السلام عليكم الاخوة الفصحاء آمل منكم إعراب هذه!

مااعراب:

أين عمرو؟

من عندك؟

لولا المدير مااكرمتك.

ما اعراب وموقع؟

صورة ابيهم ادم ستون ذراعا

وما موقع:

ان اول زمرة يدخلون الجنة على صورة القمر ليلة البدر

شكرا لتجاوبكم ...

ـ[منصور الحمري]ــــــــ[08 - 06 - 2009, 10:35 م]ـ

أين عمرو: أين اسم استفهام مبني على الفتح في محل رفع خبر مقدم، عمرٌو مبتدأ مؤخر مرفوع.

من عندك: من اسم استفهام مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ، عند ظرف مكان وهو مضاف والكاف في محل جر مضاف إليه، وشبه الجملة خبر.

لولا المدير ما أكرمتك: لولا: شرطية غير جازمة حرف امتناع لوجود، المدير: مبتدأ وخبره محذوف وجوبا تقديره موجود، ما نافية، أكرمتك: فعل وفاعل ومفعول به، والجملة واقعة في جواب الشرط.

صورة أبيكم آدم ستون ذراعا: صورة: مبتدأ وهو مضاف، أبيكم: أبي مضاف ‘ليه وهو مضاف والكاف مضاف إليه والميم للجمع، آدم: بدل، ستون خبر مرفوع بالواو لأنه ملحق بجمع المذكر، ذراعا: تمييز، والجملة حسب ما أوردتها ابتدائية لا محل لها من الإعراب.

والجزئية الأخيرة الجملة مقول القول في محل نصب، لأن هذا جزء من حديث النبي صلى الله عليه وسلم، وعذرا فهذا ما لدي وليقوم من يرى اعوجاجا، وجزاكم الله خيرا.

ـ[عين الضاد]ــــــــ[11 - 06 - 2009, 03:44 م]ـ

أين عمرو: أين اسم استفهام مبني على الفتح في محل رفع خبر مقدم، عمرٌو مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .. من عندك: من اسم استفهام مبني على الفتح مبني على السكون في محل رفع مبتدأ، عند ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه، وشبه الجملة خبر وشبه الجملة " الظرف " متعلق بمحذوف خبر تقديره " كائن " 1.

لولا المدير ما أكرمتك: لولا: شرطية غير جازمة حرف امتناع لوجود مبني على السكون، المدير: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وخبره محذوف وجوبا تقديره موجود، ما نافية، أكرمتك: فعل وفاعل ومفعول به فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك، والتاء ضمير متصل في محل رفع فاعل والكاف ضمير متصل مبني على الفتخ في مخل نصب مفعول به، والجملة واقعة في جواب الشرط. والجملة الفعلية لامحل لها من الإعراب وقعت جواب شرط غير جازم

صورة أبيكم آدم ستون ذراعا: صورة: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف، أبيكم: أبي مضاف ‘ليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف والكاف ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه والميم للجمع، آدم: بدل مجرور وعلامة جره الفتحة لآنه ممنع من الصرف، ستون خبر مرفوع بالواو وعلامة رفعه الواو لأنه ملحق بجمع المذكر، ذراعا: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، والجملة حسب ما أوردتها 2 ابتدائية لا محل لها من الإعراب.

والجزئية الأخيرة الجملة مقول القول في محل نصب، لأن هذا جزء من حديث النبي صلى الله عليه وسلم، وعذرا فهذا ما لدي وليقوم من يرى اعوجاجا، وجزاكم الله خيرا.

إعربك صحيح، لكنك سهوت في بعض الإعراب واختصرت في بعضها وقد أكملتها لك باللون الأحمر، وفقك الله وبارك فيك.

===========

1 - الأفصح أن نقول" الظرف " عندك " متعلق بمحذوف خبر تقديره " كائن "؛ لأن شبه الجملة من الجار والمجرور والظرف لايؤديان معنى مستقلا في الكلام وإنما يؤديان معنى فرعيا فيه لذلك لابد لهما من متعلق يتعلقان به وهذا المتعلق يكون إمَّا فعلا أو ما شابهه كاسم الفاعل واسم المفعول والمصدر.

2 - علقت على إعراب الجملة بناء على ما أوردته الأخت الفاضلة، وإلا فالحديث نصه كالتالي:

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم: «إِنَّ أَوَّلَ زُمْرَةٍ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ عَلَى صُورَةِ الْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ. وَالَّذِينَ يَلُونَهُمْ عَلَى أَشَدِّ كَوْكَبٍ دُرِّيَ، فِي السَّمَاءِ، إِضَاءةً. لاَ يَبُولُونَ، وَلاَ يَتَغَوَّطُونَ وَلاَ يَمْتَخِطُونَ وَلاَ يَتْفِلُونَ. أَمْشَاطُهُمُ الذَّهَبُ. وَرَشْحُهُمُ الْمِسْكُ. وَمَجَامِرُهُمُ الألُوَّةُ. وَأَزْوَاجُهُمُ الْحُورُ الْعِينُ. أَخْلاَقُهُمْ عَلَى خُلُقِ رَجُلٍ وَاحِدٍ. عَلَى صُورَةِ أَبِيهِمْ آدَمَ. سِتُّونَ ذِرَاعاً، فِي السَّمَاءِ».

هذا والله أعلم.

ـ[أبو طارق]ــــــــ[11 - 06 - 2009, 04:17 م]ـ

ليتكم تركتم لها ما تتدرب عليه

ـ[عين الضاد]ــــــــ[11 - 06 - 2009, 04:32 م]ـ

ليتكم تركتم لها ما تتدرب عليه

أستاذي الفاضل، مع احترامي لك ولموقفك الذي أوافقك عليه لو كان الأمر قائم على الجميع، ولكني ما أراه أن هناك من الأسئلة والطلبات المشابهة لطلب الأخت يباشر الجميع وأولهم المشرفون والمشرفات إلى الإجابة عمَّا سألوا وطلبوا، بل إن هناك موضوعا خاصا فتح لمن يريد الإعراب، وأظن أن الإعراب جزء من الواجب.

فليت يكون هناك قاعدة نسير عليها أ، لأنني أنا أول المؤيدين لترك الفرصة للسائل ليحاول ثم نقوم بالتصحيح والتوجيه، فأنا على يقين بأن من يجيب ليس بحاجة لأن يظهر مدى علمه ومعرفته للجواب، بل السائل هو من بحاجة إلى أن يحاول المبادرة ليختبر نفسه ويستغل وجود الأساتذة ليوجهوهم إلى مواطن الخطأ.

فما ترى أستاذنا؟

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير