تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[أبو العباس المقدسي]ــــــــ[11 - 06 - 2009, 05:41 م]ـ

أستاذي الفاضل، مع احترامي لك ولموقفك الذي أوافقك عليه لو كان الأمر قائم على الجميع، ولكني ما أراه أن هناك من الأسئلة والطلبات المشابهة لطلب الأخت يباشر الجميع وأولهم المشرفون والمشرفات إلى الإجابة عمَّا سألوا وطلبوا، بل إن هناك موضوعا خاصا فتح لمن يريد الإعراب، وأظن أن الإعراب جزء من الواجب.

فليت يكون هناك قاعدة نسير عليها أ، لأنني أنا أول المؤيدين لترك الفرصة للسائل ليحاول ثم نقوم بالتصحيح والتوجيه، فأنا على يقين بأن من يجيب ليس بحاجة لأن يظهر مدى علمه ومعرفته للجواب، بل السائل هو من بحاجة إلى أن يحاول المبادرة ليختبر نفسه ويستغل وجود الأساتذة ليوجهوهم إلى مواطن الخطأ.

فما ترى أستاذنا؟

السلام عليكم

الشكر لأخي أبي طارق على التوجيه

والشكر لأختنا عين الضاد على ملاحظتها التي أوافقها عليها , لأنّ المسائل تتشابه , ويصعب تحديد ما هو واجب منزليّ وما هو استفسار واستيضاح.

وقد وضعنا نافذة فيها تنبيه لطلبة العلم بأن لا يعرضوا التدريبات المنزليّة للحصول على الإجابات الجاهزة , ولكن يبدو أنّهم لا يقرأنوها وإن قرأوها لا يعيرونها اهتماما إلاّ ما ندر

وقد وجّهنا إخوننا الأعضاء بأن يتجنّبوا تقديم مثل هذه الحلول الجاهزة , تشجيعا منّا لطلابنا بأن يقوموا بواجباتهم بأنفسهم , وعليهم أن يعرضوا حلولهم انتظارا للتصويب والتصحيح أو التأكيد إن كانت الحلول صحيحة

ونكرر شكرنا لأختنا عين الضاد لما تقوم به من جهود جبّارة في خدمة الفصيح وأهله

ـ[السلفي1]ــــــــ[11 - 06 - 2009, 05:47 م]ـ

أستاذي الفاضل، مع احترامي لك ولموقفك الذي أوافقك عليه لو كان الأمر قائمًا على الجميع، ولكن ما أراه أن هناك من الأسئلة والطلبات المشابهة لطلب الأخت يبادر الجميع وأولهم المشرفون والمشرفات إلى الإجابة عمَّا سألوا وطلبوا، بل إن هناك موضوعا خاصا فتح لمن يريد الإعراب، وأظن أن الإعراب جزء من الواجب.

فليت يكون هناك قاعدة نسير عليها، لأنني أول المؤيدين لترك الفرصة للسائل ليحاول ثم نقوم بالتصحيح والتوجيه، فأنا على يقين بأن من يجيب ليس بحاجة لأن يظهر مدى علمه ومعرفته للجواب، بل السائل هو من بحاجة إلى أن يحاول المبادرة ليختبر نفسه ويستغل وجود الأساتذة ليوجهوه إلى مواطن الخطأ.

فما ترى أستاذنا؟

بسم الله.

قلتُ ,وبالله تعالى التوفيق والسداد:

لقد أحسنت الأخت الكريمة - وفقها الله تعالى - , وأوافقها على ما طرحت من

وضع المعيار للتعامل مع مثل هذه الحالات , ويلتزمه الجميع.

والله الموفق.

ـ[أبو عمار الكوفى]ــــــــ[11 - 06 - 2009, 06:10 م]ـ

إخوتي الكرام: المعايير بالنسبة لنا نحن المشرفين معروفة،، ونلتزم بها قدر الإمكان.

ويستطيع الإخوة الفضلاء الأعضاء أن يحددوا مشاركاتهم وفقا للسؤال، فالواجب المنزلي معروفة رائحته وقائله وطريقة عرضه.

والله من وراء القصد

ـ[أبو طارق]ــــــــ[11 - 06 - 2009, 09:34 م]ـ

جزاكم الله خيرًا أساتذينا الأكارم

مسألة الواجب معروفة, وبينة, والإجابة عنها - إن لم تكن تصحيحًا لإجابة صاحب المسألة - تُحذف, وقد يُحذف الموضوع بأكمله.

أما المسائل الأخرى التي لا نشم منها ريح الواجب, نساعد السائل ببعض الحلول, ونترك له البعض ليجيب عنها؛ لا لتعجيزه, أو إحراجه, ولكن لمساعدته.

هذا ما كنت أرجوه

دمتم بخير

ـ[عين الضاد]ــــــــ[12 - 06 - 2009, 06:01 م]ـ

أساتذتي الكرام، نحن بلا شك متفقون على عدم حل أسئلة الواجب، ولاأخفي عليكم أن بعضها واضح وضوح الشمس أنها واجب منزلي، وأنا أقف عندها وأطلب من صاحبها المحاولة فإن عجز أجبنا له، فهذا ليس مدار حديثي، وإنما حديثي عن الأسئلة غير الواضحة كما هو الحال في طلب الأخت " نور المكان " في هذا الموضوع، فكثيرا ما أرى نفس الطلب وقد أجيب عنه دون أن يطلب منهم المحاولة.

أرجو أن أكون وضحت لكم مقصدي، وفقكم الله وبارك فيكم.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير