تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[كرم مبارك]ــــــــ[13 - 06 - 2006, 01:48 م]ـ

المبتدأ

أبو طارق

الهاشمية

ردود وتعليقات رائعة ومفيدة للموضوع الأصلي

أسأل الله لكم التوفيق دائماً

ـ[سراج 22]ــــــــ[13 - 06 - 2006, 03:24 م]ـ

أخي العزيز لقد تابعت حديثها عن الختان وغيره من المواضيع التي تفضلت بطرحها، وفي حكم الإسلام، فإن هذه الفاجرة تعد مرتدة ويجب أن تستتاب او تقتل، وكلنا يعلم هذا الأمر وهو معلوم من الدين بالضرورة، ولكن سؤالي هو: هل يجرؤ أحد من علماء المسلمين على إعلان هذا الحكم وهدر دمها؟ الجواب، لا ... لذلك أنا أرى أن البلية الحقيقية هي في علمائنا الذين يسكتون عن هذه المومس وأمثالها، لأن أمثالها مكشوفون للناس، ولكن الذين يستترون بالدين ويقودون الناس إلى الهاوية، هم من حذر منهم الرسول صلى الله عليه وسلم، نسأل الله العفو والعافية في الدنيا والآخرة.

ـ[أبو طارق]ــــــــ[13 - 06 - 2006, 03:50 م]ـ

بارك الله في الجميع ورفع عنا البلية.

أخي الفاضل سراج هداك ورعاك , لا ينبغي أن نلقي الأحكام جزافاً , ولا ينبغي لنا ذلك حفظك الله , أما عن الردة فهذا أمر عظيم لا ينبغي أن نخوض فيه , ولا أن نتجرأ على أحدٍ بأنه مرتد. ثم أنها قالت ماقالت فكيف تقول عنها مثل هذه الألفاظ؟ أرجو أن نتريث في إلقاء الأحكام وأن نترفع عن مثل هذه الألفاظ , أعلم أن كلامك نابع عن غيرة لدينك , والذود عنه , فجزاك الله خير الجزاء. لكن علينا بالتعقل هداكم.

ـ[سراج 22]ــــــــ[13 - 06 - 2006, 04:04 م]ـ

العزيز أبا طارق، ما قلته أنا ليس كلامي بل هو حكم الله، ولكي أوضح لك مقصدي سأضرب مثالا: لو قال أحد المسلمين أن الإسلام دين غير كامل، فهل نقول: حرام ... لا يجب أن نحكم بردته، فهذا لا يحق لنا؟ أم أننا نحكم عليه بالردة بسبب كلامه؟ وعلى العموم راجع نواقض الإيمان العشرة للشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله، ففيها ما يغني عن البيان.

ـ[أبو طارق]ــــــــ[13 - 06 - 2006, 04:24 م]ـ

الفاضل سراج: من الذي يحكم بالردة؟ عامة الناس أم علماؤهم؟ ولا أقصد بالعامة غير المتعلمين. فأنت مرفوع عنهم , ولكني أقصد غير العلماء أم العلماء؟ أخي الفاضل:هذا حكم ليس بالهين ولابد من مفتي يفتي على فلان بالردة أولاً. أما عن كتاب العلامة رحمه الله فقد قرأته , وما وضعه رحمه الله لنحكم به على الناس , ولكنه وضعه لنحتاط لديننا , ونتجنبها. ثم قلت في ردك الأول:

هل يجرؤ أحد من علماء المسلمين على إعلان هذا الحكم وهدر دمها؟ الجواب، لا ... لذلك أنا أرى أن البلية الحقيقية هي في علمائنا الذين يسكتون عن هذه المومس وأمثالها

هل ينبغي أن نقول هذا على علماء المسلمين.

ولا أطيل , وعلينا الخروج من هذا النقاش حتى لا نتسبب في إغلاق الصفحة.

دمت بخير

ـ[سراج 22]ــــــــ[13 - 06 - 2006, 04:33 م]ـ

ولماذ تغلق الصفحة؟! هذا أمر عجيب، وهل كفرنا؟ أم خرجنا عن ثوابت الشرع؟ كلامك أخي العزيز يعني لي شيئا خطيرا، فإن كان الكلام في مثل هذه المسائل ممنوع في هذه الشبكة، أرجو أن تعلمني كي أحدد موقفي منها، وجزاك الله خيرا.

ـ[أبوالأسود]ــــــــ[13 - 06 - 2006, 04:51 م]ـ

قضية الحجاب من المسلمات التي لاخلاف عليها والنزاع فيها مقطوع هذا

إن كان من يثيرهذا النقاش ممن يدين بالإسلام ,وأما من ابتغى غير الإسلام

فهو لايعنينا.

:::

"ياأيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن

ذلك أدنى ان يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفور رحيما"

ويقول الشاعر:

زعموا دواءك في السفور ومادروا= أن الذي زعموه عين الداء

أما دروا أن الفتاة بطبعها = كالماء لايحفظ بغير إناء

ـ[أبو طارق]ــــــــ[13 - 06 - 2006, 05:33 م]ـ

ولماذ تغلق الصفحة؟! هذا أمر عجيب، وهل كفرنا؟ أم خرجنا عن ثوابت الشرع؟

أخي الحبيب لا داعي للغضب.

كلامك أخي العزيز يعني لي شيئا خطيرا، فإن كان الكلام في مثل هذه المسائل ممنوع في هذه الشبكة، أرجو أن تعلمني كي أحدد موقفي منها، وجزاك الله خيرا.

ما الخطير الذي فهمته من قولي هداك الله؟

ثم أعرفك سبب قولي عن غلق الصفحة. أولاً نحن نتحدث عن أمر لا يقول به إلا أهل الاختصاص , وكثرة النقاش في هذا الجانب قد يخرج أحدنا عن الجادة وهذا ما أخافه , فلم أقصد الجرح أو الانتقاص. أما عن الشبكة فهي مختصة بعلوم اللغة العربية , وهذا المنتدى عام لجميع الموضوعات إلا ماخالف منها شروط المنتدى ولعلك تعرفها.

أعتذر إن كان في كلامي ما أزعجك ,أو أثار غضبك.

دمت بخير أخي الحبيب

ـ[سراج 22]ــــــــ[14 - 06 - 2006, 12:40 م]ـ

أخي العزيز طالما أن الشبكة لعلوم اللغة العربية فلماذا أرى كثيرا من المواضيع لا علاقة لها باللغة العربية ومنها هذا الموضوع؟ ولماذا لا تحذف تلك المواضيع إن كانت مخالفة لشروط الشبكة؟ أما وقد سكت القائمون على الشبكة عنها فهذا يعني أنها غير مخالفة، وفيما يتعلق بموضوعنا، فإن ما قلته بحق تلك (المومس) - وأنا أصر على هذا الوصف- هو اقل ما يجب أن يقال بحقها، ثم إنها قالت كلامها هذا منذ مدة طويلة ولم يتصدر أحد من العلماء للرد عليها حتى الآن، لماذا؟ وما دورنا نحن كمسلمين في الرد عليها؟ أجبني عن هذين السؤالين وبعدها نكمل الحديث.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير