تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

أيضا ً تؤكد الدراسات أن الإنسان القارئ أقل معاناة من الضعف الجنسي وهو من الأمراض المنتشرة بشكل يثير القلق إذ أن نسبة الإصابة به في أي مجتمع تصل إلى 20% و لكنها تقل بين عشاق القراءة بصورة كبيرة و يمكن القول أن من بين كل 50 فرد يعانون من هذا المرض يوجد شخص واحد فقط يقرأ كثيرا ً.

العقل السليم

ويشير الدكتور على شوشان أخصائي الطب النفسي إلى أن القراءة تؤدي إلى قلة الإصابة بالأمراض النفسية بأنواعها المختلفة مثل القلق و التوتر و فصام الشخصية و الوسواس القهري و غيرها. يرجع ذلك إلى أن الإنسان المثقف أكثر قدرة على التكيف مع الظروف المحيطة به و يستطيع فهم و استيعاب سلوكيات الأشخاص الذين يتعامل معهم و لذا يفسر كل قول أو فعل يقومون به بشكل صحيح كما أنه غالبا ً ما يتمتع بميزة تجعل كل من يعيشون حوله يحبونه و هي أنه شديد الإنصات و هادئ الطباع و لذلك يصارحه زملاؤه و أصدقاؤه بما يخفونه في صدورهم. و هو كذلك لديه قدرة على وضع حلول للمشاكل و النظر إليها بموضوعية دون تهويل أو تهوين و لذلك يتمكن من التغلب على العقبات التي تواجهه و إذا فشل لا ييأس و لكن يحاول تجربة و سائل بديلة لقهر العراقيل.

و بصفة عامة فإن نسبة إصابة الذين يعشقون القراءة بالأمراض النفسية أقل من 8% بينما تتجاوز 25% بين الأشخاص العاديين. و عندما تقل نسبة المعاناة بالمرض النفسي تنخفض كذلك احتمالات الإصابة بالأمراض العضوية مثل الصداع و القرحة و القلب و ضغط الدم فالعلاقة بين النفس و الجسم وثيقة جدا ً فإذا كانت الأولي سليمة كان الثاني قويا ُ. وهناك حكمة تقول أن العقل السليم في الجسم السليم. و العكس صحيح أيضا ً فلا يمكن أن يكون الجسد طبيعيا ً و خاليا ً من الأمراض في وجود عقل صغير و غير سليم لا يحترم الكتب و لا يعترف بقيمتها في زيادة الذكاء و القدرة على التفكير و التحليل و الفهم و الاستيعاب و غيرها من القدرات التي تجعل الفرد أكثر نجاحاً وقوة و أقل معاناة من المرض النفسي و العضوي.

ـ[نائل سيد أحمد]ــــــــ[10 - 07 - 2006, 10:49 ص]ـ

أشكرك على ملخص مفيد بقول، بشائر خير وهل من مزيد.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير