تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

· "الموضوعات"، لابن الجوزي، رحمه الله، المتوفى سنة 597 هـ، وقد عاب عليه ابن الصلاح، رحمه الله، تساهله في الحكم على الأحاديث بالوضع، وكذا عاب عليه الحافظ زين الدين العراقي والحافظ ابن حجر، حيث أورد في كتاب "الموضوعات" أحاديث ضعيفة لا تصل لدرجة الوضع، وأحاديث حسنة، وأحاديث صحيحة، بل وأورد أحاديث في أعلى درجات الصحة، فذكر حديثين أحدهما عند البخاري والآخر عند مسلم. وربما كان سبب هذا الوهم، هو منهج ابن الجوزي في كتابه، حيث اعتمد في نقده للأحاديث على "نكارة المتن"، وهو أمر نسبي، لا يعني بالضرورة بطلان الحديث، وإن كان قرينة مرجحة لذلك، وعن هذا المنهج يقول الحافظ رحمه الله: "المدار في الركة على ركة المعنى، فحيثما وجدت دلت على الوضع، وإن لم ينضم إليها ركة اللفظ، لأن هذا الدين كله محاسن. والركة ترجع إلى الرداءة. أما ركاكة اللفظ فقط فلا تدل على ذلك، لاحتمال أن يكون رواه بالمعنى فغير ألفاظه بغير فصيح. نعم، إن صرح بأنه من لفظ النبي صلى الله عليه وسلم فكاذب". اهـ، نقلا عن "الباعث الحثيث"، ص116، فقد تكون الركة راجعة لتصرف الراوي في ألفاظ الحديث، وإن كان المعنى صحيحا، ومن هذا المنطلق، انطلق من انطلق، إلى عدم جواز الاحتجاج بالحديث النبوي في مسائل اللغة، كما سبقت الإشارة إلى ذلك، والله أعلم.

وعن كتاب "الموضوعات"، بعينه، يقول الحافظ رحمه الله: "غالب ما في كتاب ابن الجوزي، أي: كتاب الموضوعات، موضوع، والذي ينتقد عليه بالنسبة إلى ما لا ينتقد قليل جدا. وفيه من الضرر أن يظن ما ليس بموضوع موضوعا، عكس الضرر بمستدرك الحاكم، فإنه يظن ما ليس بصحيح صحيحا. ويتعين الاعتناء بانتقاد الكتابين، فإن الكتابين في تساهلهما عدم الانتفاع بهما إلا لعالم بالفن، لأنه ما من حديث إلا ويمكن أن يكون قد وقع فيه التساهل". اهـ، نقلا عن "الباعث الحثيث"، ص112.

· ولابن الجوزي، رحمه الله، كتاب آخر في الأحاديث الواهية التي لم تصل لدرجة الوضع، وقد أورد فيه أحاديث موضوعة، ولذا نبه الحافظ ابن حجر، رحمه الله، إلى أن في "الموضوعات" أحاديث تستحق أن تذكر في "الواهيات"، وفي "الواهيات" أحاديث تستحق أن تذكر في "الموضوعات".

· "المغني عن الحفظ والكتاب بقولهم لم يصح شيء في الباب"، لضياء الدين أبي حفص عمر بن بدر بن سعيد الموصلي، رحمه الله، المتوفى سنة 623 هـ.

· "موضوعات الصاغاني"، للحسن بن محمد الصاغاني، رحمه الله، المتوفى سنة 650 هـ. وله أيضا "الدر الملتقط في تبيين الغلط ونفي اللغط"، ويرى الأستاذ نجم عبد الرحمن خلف أن هذا الكتاب هو أصل "موضوعات الصاغاني".

· "الأحاديث الموضوعة التي يرويها العامة والقصاص"، وهي رسالة لعبد السلام بن عبد الله بن تيمية، رحمه الله، المتوفى سنة 652 هـ، جد شيخ الإسلام.

· "أحاديث القصاص"، لشيخ الإسلام رحمه الله، المتوفى سنة 728 هـ.

· "المنار المنيف في الصحيح والضعيف" لابن قيم الجوزية، رحمه الله، المتوفى سنة 751 هـ.

· الباعث على الخلاص من حواديث القصاص، للحافظ زين الدين العراقي، رحمه الله، المتوفى سنة 806 هـ، وقد لخصه وزاد عليه الحافظ السيوطي، رحمه الله، في "تحذير الخواص من أكاذيب القصاص".

· اللآلي المصنوعة في الأحاديث الموضوعة"، لجلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي، رحمه الله، المتوفى سنة 911 هـ. وقد اختصر فيه كتاب "الموضوعات" لابن الجوزي وزاد عليه.

· "ذيل اللآلي المصنوعة"، للسيوطي، وهو من اسمه، ذيل، على الكتاب السابق، استدرك فيه ما فاته من أحاديث لم يذكرها في "اللآلي".

· "النكت البديعات على الأحاديث الموضوعات"، أو "التتبعات"، للسيوطي، وقد تتبع فيه أحاديث كتاب "الموضوعات" لابن الجوزي.

· "تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأحاديث الشنيعة المرفوعة"، لابن عراق، رحمه الله، المتوفى سنة 963 هـ، وقد جمع فيه بين موضوعات ابن الجوزي، وكتاب "اللآلي" للسيوطي، ولخصهما.

· "تذكرة الموضوعات"، لمحمد بن طاهر الهندي، رحمه الله، المتوفى سنة 986 هـ.

· "قانون الأخبار الموضوعة ورجال الضعفاء"، لمحمد بن طاهر الهندي.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير