تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

تعالج هذه الرواية موضوع تعايش الثقافات المختلفة من خلال قصة حب تربط رجلا تونسيا بامرأة فرنسية.

الموضوع الذي تتناوله الرواية ليس جديدا، فقد تناوله الطيب صالح وبهاء طاهر وسهيل إدريس وآخرون. ما يميز رواية الحبيب السالمي هو إحساس القارئ بأن كاتب الرواية يتحرك في فضاءات مألوفة تماما لديه، ولم يقع في المطب الذي وقع فيه الكثيرون حين تصويره طبيعة العلاقة الجنسية بين الرجل الشرقي (الذي دأب الكتاب العرب على تصويره "فحلا" يغزو الجسد الأوروبي ويخرج دائما منتصرا فخورا).

بطل الحبيب السالمي يتعرف حتى على جسده الخاص من خلال لقائه بجسد امرأة منطلق وعفوي ومتحرر من القيود الأخلاقية والاجتماعية والنفسية التي ينوء تحتها الجسد الشرقي.

بطل الرواية هنا غير مدع، بل يقف متهيبا خجولا مستزيدا من علوم وفنون الجسد في مدرسة صديقته التي بدورها تستمع الى ذكرياته عن طفولة عاشها في عالم بعيد كل البعد عن مسلماتها الاجتماعية والسلوكية.

الحفيدة الأميركية للكاتبة العر اقية انعام كجه جه

الحفيدة الأمريكية

تدور أحداث هذه الرواية بعد الاحتلال الأميركي للعراق، وتصور تداعيات هذا الوضع على الوجود العراقي برمته. وهي تنسج من المشاعر المتناقضة لشخصية الفتاة العراقية - الأميركية العائدة إلى وطنها مترجمة ضمن صفوف الجيش الأميركي مأساة العراق، وتعكس شخصيتها الممزقة بين انتمائين وولائين، مأزق الكثير من العراقيين.

زمن الخيول البيضاء للكاتب الفلسطيني-الأردني ابراهيم نصر الله

زمن الخيول البيضاء

يتتبع الكاتب في هذه الرواية تاريخ قرية فلسطينية واحدة ويركز على ثلاثة أجيال من أسرة في عينها في تلك القرية، ويؤرخ روائيا لحقبة مهمة جدا في تاريخ الشعب الفلسطيني تمتد عبر عصور الحكم العثماني والانتداب البريطاني الى تأسيس دولة إسرائيل.

تتقاطع في هذه الرواية الرموز والمجازات التي تتبوأ بينها الخيول كرمز ثري مجازيا مركز الصدارة، وتتباين اللغة عبر الرواية بين السرد البسيط والصور الشعرية بينما تشتعل فجأة غي الفصول الأخيرة لتكتسب زخما وحركة متابعة المعارك بتفاصيلها والجبهات وجولات الكر والفر وعواطف الأمل والخيبة والوهن والتحدي، وسط أحداث متسارعة ومناقضة يتغير مضمونها واتجاهها من لحظة لأخرى.

يذكر أن الفائزين باللائحة القصيرة يحصلون على جائزة نقدية مقدارها عشرة آلاف دولار أمريكي، بينما يحصل الفائز الأول الذي سيجري اختياره في الجلسة التي ستعقد في أبوظبي في بداية شهر مارس/آذار القادم مبلغ خمسين ألف دولار، وتترجم أعمال الفائزين الى لغات عدة.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير