تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[أخبار متنوعة من الثقافة]

ـ[بندر المهوس]ــــــــ[20 - 01 - 2009, 03:20 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

هذه الزاوية إن شاء الله سنطرح فيها أخبار متنوعة من جميع الثقافات , وليست حكراً على أحد فالجميع مشارك في نقل الخبر مع ذكر المصدر.

ـ[الباحثة عن الحقيقة]ــــــــ[20 - 01 - 2009, 03:45 م]ـ

بوركت أخي بندر زاوية لطيفة مفيدة وابدأ بخبرك ومصدره ليدلي الباقون بدلوهم

بارك الله فيك

ـ[بندر المهوس]ــــــــ[22 - 01 - 2009, 01:13 ص]ـ

الخميس 25/ 1 حواضر الجزيرة العربية في وثائق الأرشيف العثماني ــ الدكتور / سهيل صابان ــ خميسية حمد الجاسر.

الأجد 28/ 1 شموخ الفلسفة وتهافت الفلاسفة (دراسة حالة أرسطو) د/ راشد المبارك ــ أحدية راشد المبارك.

المجلة الثقافية (ملحق الجزيرة) الاثنين 22/ 1

ـ[بندر المهوس]ــــــــ[22 - 01 - 2009, 10:34 م]ـ

دور المثقفين في المجتمع المصري .. في كتاب

حرص الدكتور محمود أبوزيد علي تقديم عرض جيد للحياة الثقافية في المجتمع المصري في القرن العشرين , واهتم بالتوقف عند النقاط الثقافية الفاصلة والمؤثرة وراح يحللها بدقة في كتابه. الوعي بالمجتمع .. التاريخ الفكري لمصر القرن العشرين. الصادر عن دار غريب للنشر. ونتفق مع الكاتب في رؤيته بان الطليعة المثقفة الواعية والناقدة هي ثروة لاتقدر عندما تقوم بواجبها تجاه المجتمع خلال فترات تحوله وفترات شدته ومعاناته لقيامها بفهم وتفسير المشكلات التي يعاني منها تفسيرا حقيقيا وتقديم حلول حقيقية لها , ولأنه يقع عليها مسئولية اثارة الوعي وايقاظه ليعرف المجتمع طريقه وكيفية مواجهته إية أخطاء أو أخطار محتملة.

الأهرام المصرية 25/ 1/1430هـ

ـ[بندر المهوس]ــــــــ[30 - 01 - 2009, 11:27 م]ـ

رسائل أنيس منصور .. في كتاب جديد

رسائل أنيس منصور .. عنوان أحدث كتاب صدر من تأليف الزميل إبراهيم عبد العزيز .. الكتاب يرصد شهادات الرسائل التي أرسلت إلي أنيس منصور من أدباء ومثقفين ومفكرين وقادة الحروب من أمثال توفيق الحكيم ونجيب محفوظ وجمال حمدان وفاروق الباز وإحسان عبد القدوس وعبد الرحمن بدوي وزكي نجيب محمود ومصطفي أمين وحسين مؤنس والمشير عبد الغني الجمصي واللواء سعد مأمون وجعفر نميري ومأمون عبد القوي ومحمد حسن الزيات وأحمد بهاء الدين ويوسف وهبي .. وغيرهم.

الكتاب صدر دار نفرو للنشر والتوزيع

جريدة الأهرام الجمعة 4/صفر

ـ[أم مصعب1]ــــــــ[30 - 01 - 2009, 11:42 م]ـ

باركَ اللهُ فيكَ أخي الكريم بندر

وزادك همّة ونشاطًا

،

،

دمتَ موفّقًا

ـ[بندر المهوس]ــــــــ[05 - 02 - 2009, 12:51 ص]ـ

من معرض الكتاب

نهاية الليبرالية .. باراك أوباما وروح أمريكا ' أحدث كتاب من تأليف د. وحيد عبد المجيد , وفيه ينطلق من الظاهرة الأوبامية ليبحث في مستقبل الولايات المتحدة , وليس فقط في عهده سعيا إلي معرفة ما إذا كان ممكنا استعادة الوجه الليبرالي العقلاني المنفتح المعتدل لهذه الدولة بما له من انعكاسات علي العالم عموما والعرب والمسلمين خصوصا ,

فمن الصعب أن نتذكر رئيسا للولايات المتحدة حمل معه إلي البيت الأبيض كل هذا الأمل الذي يعقده عليه كثير من الأمريكيين , وأكثر منهم في أنحاء العالم , وكان السؤال الذي شغل العالم هو: ماذا هو التغيير الذي يمكن أن يحدثه ونوعه ومداه؟ .. والكتاب يحاول الإجابة عن هذا السؤال وعن غيره من الأسئلة التي تكاد تكون حيث العالم في الوقت الحالي .. والكتاب صدر عن دار هلا للنشر والتوزيع.

*' الحب علي الطريقة العربية .. ' عنوان احدث رواية لريم بسيوني صدرت اول امس في معرض الكتاب .. الرواية التي صدرت في روايات الهلال تعالج مشكلة الهوية المصرية في مقابل الهوية العربية بجرأة و صراحة من خلال قصة حب تربط بين صفاء المصرية و رجل أعمال لبناني شيعي من خلال رحلة صفاء عبر الخريطة العربية الصادمة تزداد حيرتها و حيرة كل عربي و مصري. عندما دخلت صفاء _ داخل النص - الخريطة , بدأت الحكاية لتعكس خريطة الأمة .. خريطة العرب.'

جريدة الاهرام 9/ 2/1430هـ

ـ[بندر المهوس]ــــــــ[10 - 02 - 2009, 01:13 ص]ـ

تونس تحتفل بمئوية شاعر الحياة أبو القاسم الشابي

أعلن مسؤولون في تونس ان وزارة الثقافة تستعد لإقامة مهرجانات ضخمة في الذكرى المئة لميلاد شاعر تونس الراحل أبو القاسم الشابي.

وأضافوا ان الاحتفالات ستنطلق في 24 من الشهر الحالي والذي يوافق تاريخ ميلاد الشابي وستستمر نحو ثمانية أشهر لتختتم في التاسع من اكتوبر تشرين الاول تاريخ وفاته.

والشابي الذي ولد في 24 فبراير شباط 1909 وتوفي في التاسع من اكتوبر تشرين الاول عام 1934 من رواد الشعر الحديث وشعر المقاومة في فترة الاحتلال الفرنسي لتونس.

واشتهر الشابي الذي يلقب بشاعر تونس الخالد بعديد من القصائد أهمها "أغاني الحياة" و"الى طغاة العالم" و"إرادة الحياة" التي قال فيها البيت الشهير "اذا الشعب يوما أرد الحياة فلا بد ان يستجيب القدر".

وقال عبد الرؤوف الباسطي وزير الثقافة التونسي "الوزارة اعدت برنامجا ثريا في مستوى هذا النجم الثاقب."

واضاف ان البرنامج يشتمل على عروض فنية ومعارض تشكيلية ووثائقية وأمسيات شعرية بمشاركة شعراء من تونس وعدة بلدان عربية.

وسيتم على امتداد المهرجان عرض الانتاجات السمعية والبصرية التي أعدت حوله من سينما وأغان اضافة الى حفلات فنية ومفاجأت أخرى. وقد لحنت للشابي قصائد غناها العديد من الفنانين مثل عليا بلعليد وامينة فاخت ولطيفة.

وقال الباسطي "الاحتفاء بمئوية الشابي هو احتفاء بالشعر التونسي في ماضيه وحاضره وهو ليس تحنطيا للرموز بقدر ما هو تخليد لها لتدرك الأجيال المتعاقبة ان تاريخنا زاخر بالعطاء والمبدعين في شتى المجالات."

العرب أولاين

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير