تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[مجدي ابو عيشة]ــــــــ[26 Feb 2009, 10:57 ص]ـ

الاخ عبد العزيز الداخل بارك الله فيك. لا اخفيك اني لم ادخل الربط الا قبل قليل. وهو بحث مفيد. ولكن للأسف اصبح الناس يتعصبوا للأقوال وللرجال واضيف اليه الأعداد او الارقام.

قال ابو العتاهية

اذا اتضح الصواب فلا تدعه ////فانك كلما جاورت الصوابا

وجدت له على اللهوات بردا////كبرد الماء حين صفا وطابا

وليس بحاكم من لا يبالي ///أأخطأ بالحكومة ام اصابا

ـ[أبو عمرو البيراوي]ــــــــ[27 Feb 2009, 08:05 م]ـ

الأخ عبد العزيز الداخل رعاه الله

أحسنت في التفريق بين كتابة الأسماء في المصاحف ومسالة التوقيف في أسماء السور.

أما قولك حفظك الله:" وأما المقدمة الثالثة فغير صحيحة لثبوت الاختلاف عن الصحابة في أسماء بعض السور". فأريد أن أعلم منك هل اختلفوا مثلا في اسم سورة الإسراء أم أنهم اتفقوا على هذا الإسم ثم أسماها بعضهم سورة بني إسرائيل لورود حديث بذلك؟ ألم يجمعوا على اسم الفاتحة مثلا مهما قالوا فيها من أسماء؟ هل اختلفوا في اسم سورة يس عندما سموها قلب القرآن؟

أريد أن أسأل ألم يجمعوا على أسماء بعينها؟ وهل وجود أسماء وراء هذا الإجماع يعني أنهم اختلفوا ولم يجمعوا؟ ألم ينقل هذا الإجماع إلينا ونجده في المصاحف؟ وأحب هنا أن أذكر بأن من أقسام الإجماع الإجماع السكوتي.

أما قولك حفظكم الله:" أضف إلى ذلك - وهي نقطة مهمة جداً - وهي أن بعض السور وردت في أسمائها أحاديث صحيحة لكنها كتبت في عدد من المصاحف بغير تلك الأسماء الواردة في الأحاديث الصحيحة كما مثلت لك بسورة النبأ والنصر والعلق وغيرها، فلم كتبت بغير ما سماها به النبي صلى الله عليه وسلم؟ "

هذا سؤال مهم:"فلم كتبت بغير ما سماها به النبي صلى الله عليه وسلم؟ " والجواب واضح أن ما كتب هو الأشهر والأثبت ولذلك كتب، أما أنهم يخالفون مع وجود النص فحاشاهم.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير