تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

["القرآن يفسره الزمان" .. هل هي مأثورة عن ابن عباس؟]

ـ[محمد بن جماعة]ــــــــ[14 Mar 2009, 08:20 ص]ـ

لفت انتباهي كلام لسلمان العودة في إحدى محاضراته الأخيرة ( http://www.islamtoday.net/salman/artshow-78-109725.htm)، ذكره لعبارة منسوبة لعبد الله بن عباس رضي الله عنه: "القرآن يفسره الزمان"، وقال إن العبارة تداولها المفسرون.

فما مدى صحة هذا النقل؟ وما معناها؟

ـ[مساعد الطيار]ــــــــ[14 Mar 2009, 02:37 م]ـ

قال الشيخ سلمان ـ في المصدر الذي أعاد إليه الأخ محمد بن جماعة ـ: (ولذلك فمن الكلمات الجميلة التي ذكرها الْمُفَسِّرُون عن ابن عباس رضي الله عنه، ما ذكره ابن كثير في تفسيره على سبيل المثال، أنه كان يقول: القرآن يفسره الزمان، وهذا معنى قد يكون جديدًا على طلبة العلوم الشرعية، وهل معنى هذا أن هناك معاني في القرآن لا يعرفها السالفون؟ ليس الأمر كذلك، ولكن العلم ليس معلوماتٍ توضع في الذاكرة فقط، وليس معرفة فحسب، فهذه المعرفة لها امتدادات مرتبطة بالواقع والمعايشة).

وهذه العبارة بهذا النص ليست من العبارات التي تُعرف عن ابن عباس، فمن قرأ كلامه لا يجد فيه مثل هذه الصيغ الحديثة، ولعل الشيخ نقل المعنى بهذا الصياغة، والأمر يحتاج إلى سؤال الشيخ ليوقفنا على النص في تفسير ابن كثير، والتفسير مشهور بأيدي الناس.

ـ[محمد بن جماعة]ــــــــ[14 Mar 2009, 08:59 م]ـ

بحثت قليلا في الإنترنت، فوجدت مقالا صحفيا ينسه العبارة لعبد الله بن مسعود. وأغلب المواقع الأخرى تذكر أن مصدر النقل هو كتاب لجعفر السبحاني. والقولة اعتبرها بعض مراجع الشيعة أحد القواعد الأساسية في التفسير.

وفي ما عدا ذلك، لم أجد له أثرا.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير