تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[كتاب في الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم]

ـ[السمهري]ــــــــ[01 Mar 2009, 09:36 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ما أفضل كتاب في الناسخ والمنسوخ من القرآن الكريم؟ وما أفضل طبعة لهذا الكتاب إن وجد؟

أريده عاجلاً ..

بورك فيكم

ـ[مروان الظفيري]ــــــــ[02 Mar 2009, 07:33 ص]ـ

يقول الزركشي في البرهان عن علم النسخ: والعلم به عظيم الشأن وقد صنف فيه جماعة كثيرون منهم قتادة بن دعامة السدوسي، وأبو عبيد القاسم بن سلام، وأبو داود السجستاني وأبو جعفر النحاس، وهبة الله بن سلامة الضرير وابن العربي، وابن الجوزي وابن الأنباري، ومكي وغيرهم.

ويورد الداودي في طبقات المفسرين أسماء أربعة وثلاثين كتابا ألف في علم النسخ بيد أن معظم تلك الكتب مفقودة اليوم أو لم تظهر بعد من عالم المخطوطات. وأما المطبوعة منها فقليلة تعد بالأصابع.

ولعل أفضل الكتب المطبوعة فيه:

ــ كتاب الناسخ والمنسوخ، للإمام أبي جعفر أحمد بن إسماعيل النحاس المرادي النحوي المتوفى سنة (338هـ) هذا الكتاب يعتبر من أفضل ما وصل إلينا من الكتب المتقدمة في علم النسخ. وقد أجاد مؤلفه، رحمه الله، في عرض الآيات الناسخة والمنسوخة حيث أثبت ما ادعى فيه النسخ وعكسه بذكر الأسانيد غالبا، ويقوم بترجيح دعوى النسخ أو الإحكام حينا، وهو كثير ويقف موقف المحايد حينا آخر. وذلك إذا وجد ما يرجح إحدى الطرفين أو يؤيد كليهما. ويورد ابن الجوزي في هذا الكتاب نقولا كثيرة من كلام النحاس يعضد بها رأيه ويؤكد بها إحكام الآية، طبع هذا الكتاب بمصر سنة 1323هـ، ثم له أكثر من طبعة محققة وغير محققة.

ــ الإيضاح لناسخ القرآن ومنسوخه، للإمام أبي محمد مكي بن أبي طالب القيسي، رحمه الله، المتوفى سنة (437هـ) وكتابه المذكور جليل القدر لا ينقص في الفضل عن كتاب النحاس، إلا أنه مع قيامه بمعالجة وقائع النسخ معالجة جدية، لا يتعرض إلى ذكر الأسانيد بل يكتفي بعزو الآراء إلى القائلين بها، ويرجح حينا ما يرتضيه من الآراء مؤيدا وجهة نظره. وقد حقق هذا الكتاب فضيلة الدكتور أحمد حسن فرحات، وطبع بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية سنة 1396هـ.

وللعلامة ابن الجوزي كتابان في ذلك:

1 ــ المصفى بأكف أهل الرسوخ من علم الناسخ والمنسوخ.

2 ــ ناسخ القران ومنسوخه: "نواسخ القران" / تاليف ابن الجوزي، حققه أخي العلامة المحقق الثبت حسين الداراني، دمشق ; بيروت / دار الثقافه العربيه , 1990 م.

وهذه الكتب أخي الكريم تستطيع تحميلها من الشابكة

إن أحببت ..

ـ[فهد الوهبي]ــــــــ[03 Mar 2009, 01:27 م]ـ

من أفضل الكتب المعاصرة كتاب النسخ في القرآن للدكتور مصطفى زيد رحمه الله

ومن الكتب القديمة الناسخ والمنسوخ لابن العربي ..

وكتاب الإيضاح لناسخ القرآن ومنسوخه لمكي بن أبي طالب ..

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير