تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

هذا وأمثاله من المحسوسات يحكم فيها حاكم الحس بأحكامه ويكذبه حاكم العقل ويخونه تكذيبا لا سبيل لمدافعته. انتهى كلام الغزالي.

أتقرأ أخي الحبيب " ....... لا سبيل لمدافعته " لأن الحقيقة العقلية إذا سطعت غارت الحقيقة الحسية ..

ومن كلامٍ لابن تيمية يرحمه الله "ولا أعلم فى القضايا الحسية كلية لا يمكن نقضها" وقال في غير موضع " أن القضايا الحسية لا تكون إلا جزئية ". انتهى كلام ابن تيمية.

ونحن نرى الشمس تطلع , والشمس تغرب , ولا يزيد الحس على تسجيل حركة الشمس , كما لا يزيد الحس على رؤية حجمها بقدر الدينار وهو مخطئ بحكم العقل , فكيف تأتّى لنا أن نقطع بدوران الشمس حول الأرض , أليس حريا بنا أن نتريث في هذه الحقيقة الحسية وقد ناقضت الحقيقة العقلية التي ثبتت ثبوتا قطعيا حتى باتت من المسلمات , بل باتت كالنهار الذي لا يحتاج إلى دليل.

ثم خبرني أعزك الله

أليس حريا بنا أن نسأل أهل التخصص في هذا الأمر؟؟

فإن أشكل علينا مثلا فهم قوله تعالى { .... ثم جعلناه نطفة في قرار مكين ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاما .. الآية}. سألنا أهل التخصص من الأطباء فبينوها لنا

وإن أشكل علينا فهم قوله تعالى {ومن الجبال جدد بيض وحمر مختلف ألوانها وغرابيب سود} سألنا علماء الأرض والجيولوجيا فبينوها لنا ..

وإذا أشكل علينا قوله تعالى {مرج البحرين يلتقيان} أو قوله {أو كظلمات في بحر لجي يغشاه موج من فوقه موج من فوقه ظلمات بعضها فوق بعض} سألنا علماء البحار فبينوها لنا.

فإذا أشكل علينا قوله {والقمر قدرناه منازل} أو قوله {وترى الشمس إذا طلعت تزاور عن كهفهم .. الآية} أو قوله سبحانه {والشمس تجري لمستقر لها} سألنا علماء الفلك وأهل المراصد الفلكية فبينوها لنا ..

فعلام نرجع في كل ذلك إلى أهل التخصص نستوضح ما أشكل فهمه أو نستجلي ما عُمّي علينا , ولا نرجع لعلماء الفلك في فهم هذه الآيات؟؟!.

* * *

ومسألة أخرى يبدو أنك قد أسقطتها من حساباتك

يا أخي الحبيب فضيلة الشيخ ابن عثيمين عالم جليل من علماء الأمة نعم , ولكن هذا لا يعني أنه معصوم من الخطأ , ولا يعني أن فتواه قبس من التنزيل , فلم لم يخطر ببالنا –ولو خطرة عابرة- أن ابن عثيمين يرحمه الله رأى رأيا فأخطأ , أو قدر أمرا فما أصاب , أو اجتهد تفسيرا فما حالفه التوفيق , وكل ذلك وارد , وكل ذلك ممكن , فلم لا نضعه في حساباتنا؟؟! خصوصا والعلم قد أثبت وبما لا يقبل الشك خلاف رأي ابن عثيمين؟؟.

* * *

أما بالنسبة للشمس فهي نعم تجري بنص القرآن , فلما سألنا أهل العلم المتخصصين قالوا جريانها هو دورانها حول مركز المجرة (مجرة التبانة) وليس دورانها حول الأرض , فهي بالنسبة للمجموعة الشمسية ثابتة والكواكب من حولها دوارة بما فيها الأرض , وهي بالنسبة للمجرة متحركة مع المجاميع الأخرى في فلك عظيم جدا حول مركز المجرة وليس الأرض ..

هذا بعض ما في جعبتي لهذا اليوم ..

إن لم تجد به مقنع فزدنا ..

تحياتي الطيبة ..

أخوكم

علي جاسم

ـ[أبو سعد الغامدي]ــــــــ[29 Mar 2009, 06:01 م]ـ

الأخ الفاضل على جاسم

أولاً: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ثانياً: يعجبني أسلوبك الساخر ولا يغضبني إلا بمقدار مخالفته للحق.

ثالثاً: عنوان مشاركتك " وهم الحس" الذي يبدو أنك ومن خلال حبكتك الجميلة شكلاً والمهلهلة مضمونا تتهمني وغيري أننا من ضحايا وهم الحس كما اسميتها ولهذا جاءت استدلالتنا بعيدة عن الصواب، أما أنت فقد أصبت كبد الحقيقة لأنك لم تكن ضحية من ضحايا وهم الحس.

والآن تعال لترى من خلال قطعتك الأدبية التي خذلك فيها حسك كيف أنك ناقضت نفسك من أول الطريق وأيدت فكرتك بحس الآخرين لا بحسك أنت فقلتَ:

أحبتي في الله ..

كنت أحسب الخلاف بيننا حول مسألة واحدة , حتى جاء أخي محب القرآن وأفرغ كنانته فأضاف إلى الخلاف قضية أخرى أراها تستلزم الرد والتعقيب.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير