تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

يا أخي الحبيب فضيلة الشيخ ابن عثيمين عالم جليل من علماء الأمة نعم , ولكن هذا لا يعني أنه معصوم من الخطأ , ولا يعني أن فتواه قبس من التنزيل , فلم لم يخطر ببالنا –ولو خطرة عابرة- أن ابن عثيمين يرحمه الله رأى رأيا فأخطأ , أو قدر أمرا فما أصاب , أو اجتهد تفسيرا فما حالفه التوفيق , وكل ذلك وارد , وكل ذلك ممكن , فلم لا نضعه في حساباتنا؟؟! خصوصا والعلم قد أثبت وبما لا يقبل الشك خلاف رأي ابن عثيمين؟؟.

* * *

]

وأنا لم أقل إن الشيخ رحمه الله معصوم من الخطأ ولم أقل إن كلامه حجة ثم أنا لا أقلد بن عثيمين وإنما أقول لك منهجه في الاستدلال وبخاصة في موضوع دوران الأرض من عدمه هو المنهج السليم ولا أحد يستطيع أن يثبت أنه أخطأ في استدلاله.

أما قولك " خصوصا والعلم قد أثبت وبما لا يقبل الشك خلاف رأي ابن عثيمين؟؟ ".

فهذا هو محل الخلاف.

ثم لماذا تجوز الخطأ على بن عثيمين ولا تزن بهذا الميزان مع أصحاب الاختصاص الذين نراك تسليم بأقوالهم من غير حجة تقدمها لنا؟

ثم أخيراً تقول:

أما بالنسبة للشمس فهي نعم تجري بنص القرآن , فلما سألنا أهل العلم المتخصصين قالوا جريانها هو دورانها حول مركز المجرة (مجرة التبانة) وليس دورانها حول الأرض , فهي بالنسبة للمجموعة الشمسية ثابتة والكواكب من حولها دوارة بما فيها الأرض , وهي بالنسبة للمجرة متحركة مع المجاميع الأخرى في فلك عظيم جدا حول مركز المجرة وليس الأرض ..

هذا بعض ما في جعبتي لهذا اليوم ..

إن لم تجد به مقنع فزدنا ..

تحياتي الطيبة ..

أخوكم

علي جاسم

وأنا أعجب من هؤلاء المتخصصين الذين جعلتهم المرجع في تفسير القرآن، أليسوا هم الذين كانوا يقولون إن الشمس ثابته لا تتحرك ويكذبون القرآن، ثم اكتشفوا أنهم كانوا على خطأ وقالوا إن الشمس تجري ولكن جرينها ...... ؟

ألا تخشى أن يكونوا قد أخطأوا في هذه المرة أيضا؟

فمن أوردها مشتملاً أنا أم أنت؟

ثم أذكرك بأصل النقاش وهو ما كتبته لك في ختام المداخلة السابقة:

"وختاما أذكرك بما قلناه سابقاً:

ثبت لدينا بالدليل القطعي حركة الشمس.

وأما الأرض فالأدلة تتأرجح بين الإثبات والنفي وعليه نحتاج إلى مرجح وحتى نجد هذا المرجح فنحن على قول بن عثمين رحمه الله وهو قول عالم بصير بما يقول يدلك على كيفية التعامل مع النصوص الشرعية بصورة صحيحة.

وهذه هي خلاصة كلامه في المسألة كما نقله أخونا عبد الرحمن الوشمي:

"أما رأينا حول دوران الشمس على الأرض الذي يحصل به تعاقب الليل والنهار، فإننا مستمسكون بظاهر الكتاب والسنة من أن الشمس تدور على الأرض دوراناً يحصل به تعاقب الليل والنهار، حتى يقوم دليل قطعي يكون لنا حجة بصرف ظاهر الكتاب والسنة إليه - وأنى ذلك - فالواجب على المؤمن أن يستمسك بظاهر القرآن الكريم والسنة في هذه الأمور وغيرها ..

وأما عن كون الأرض ثابتة فذكر رحمه الله:

خلاصة رأينا حول دوران الأرض أنه من الأمور التي لم يرد فيها نفي ولا إثبات لا في الكتاب ولا في السنة، وذلك لأن قوله تعالى: {وَأَلْقَى فِي الأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِكُمْ}. ليس بصريح في دورانها، وإن كان بعض الناس قد استدل بها عليه محتجاً بأن قوله: {أَن تَمِيدَ بِكُمْ}. يدل على أن للأرض حركة، لولا هذه الرواسي لاضطربت بمن عليها.

ـ[علي جاسم]ــــــــ[31 Mar 2009, 10:00 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الحبيب محب القرآن .. بارك الله فيك .. وجزاك خيرا .. هذا أولا ..

ثانيا أرجو أن لا يذهب بك الظن أني أريد أن أمسك بسوء بأسلوبي الذي يبدو متهكما نوعا ما .. أنا ما أردت به علم الله إلا أن أستفرغ كنانتك حتى آخر سهم مع الود والحب ..

ثالثا يأتيك الرد عن قريب إن شاء الله , وتحمل لجاجتي في هذا الموضوع رعاك الله ..

أخوكم

علي

ـ[أبو سعد الغامدي]ــــــــ[31 Mar 2009, 02:31 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الحبيب محب القرآن .. بارك الله فيك .. وجزاك خيرا .. هذا أولا ..

ثانيا أرجو أن لا يذهب بك الظن أني أريد أن أمسك بسوء بأسلوبي الذي يبدو متهكما نوعا ما .. أنا ما أردت به علم الله إلا أن أستفرغ كنانتك حتى آخر سهم مع الود والحب ..

ثالثا يأتيك الرد عن قريب إن شاء الله , وتحمل لجاجتي في هذا الموضوع رعاك الله ..

أخوكم

علي

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير