تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[أبو سعد الغامدي]ــــــــ[03 Apr 2009, 02:26 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين , الرحمن الرحيم , مالك يوم الدين , وأتم الصلاة وأفضل التسليم , على المبعوث رحمة للعالمين , وآله الطيبين وصحبه الميامين ..

وبعد.

أخي الكريم محب القرآن ..

بادي ذي بدء ومن قبيل الاعتزاز بك , أقدم لك نصيحة من أخ محب لك في الله , إن شئت عظ عليها النواجذ وإن شيت لفها وارمها وراء ظهرك.

أقول لك أخي الحبيب .. لا تتعجل ..

لا في قراءة المقال ولا في الرد عليه .. وإلا كنت الذي قيل فيه "أساء سمعا فأساء إجابة" أو في حالتنا " أساء قراءة فأساء ردا" ..

لست أتكلم عن الرد الذي كتبته , وهو بعد كناسة رأي لا رأي , وقشور فكر ليس فيها لبابها , وإنما أتكلم عن أمثل طريق , سواء في القراءة والتدقيق , أو النقد والتحقيق ..

ردك الأخير أخي الحبيب , مهلهل شكلا ومضمونا , لم أقلها من غيض –علم الله - بل من حرص على أن يكون أخي –محب القرآن- كما أتوسم وأرجو ..

قرأت مقالتك فعلمت .. بل قطعت أنك تسرعت بالقراءة , فتسرعت بالرد عليها , فكنت في ردك (حاطب ليل) يمزع من هنا مزعة , ويمتلخ أخرى من هناك , ويجتث ثالثة من هنالك ..

ولولا مخافة أن يستحيل المقال بيننا إلى جدال .. والجدال إلى سجال .. والسجال إلى قتال , وحينها تحبط الأعمال , لأخذت بيدك أخذ الرفيق , ومررتُ بك على الطريق , أريك مواضع اللبس في فهمك , ومواطن الخلط في فكرك ..

أصل موضوعنا كان دوران الأرض حول الشمس , إذن فخير لنا أن لا نُبعد عنه ونخوض في سفسطة جدلية ليس وراءها طائل ..

وقبل أن أدلي بدلوي في موضوعنا الموسوم , أمر بعجالة سريعة على ما كتبت أدلك على مواضع الخطأ عندك ..

1 - الحقيقة الحسية والعقلية عندك قد نفش بعضها في بعض فلا تستبين واحدة من أخرى فصرت تخلط هذه بتلك وتلك بهذه .. [شرحها يخرجنا عن الموضوع]

2 - الحس يكون تارة حاكم .. وتارة خادم .. حاكم دون العقل وخادم تحت العقل .. لو عرفت درجة ما بينهما ما نقدت أمثلتي .. [شرحها يخرجنا عن الموضوع]

3 - إذا كان الحس يرى السراب سرابا فما فضل العقل إذن؟؟!. ولماذا يهرع إليه الظمآن .. ثم ألم يقل الله {يحسبه} ويحسبه من معاني يتوهمه .. [ش ,ي , ع , م]

4 - الآية التي ذكرت أخي هي حجة عليك لا لك (لو تريثت) .. [ش , ي , ع , م]

5 - لا أعرف والله من أين استنتجت عبقريتك أني أستنجد بالغزالي؟؟!!!!!!.

6 - قلت " أما الحجم فإن الدليل العقلي الذي قد ثبت بالحس هو الذي يجعلنا نحكم على حجم الشمس الذي نراه ليس حقيقة حسية" ولا أعرف لماذا لم تذكر لنا دليلك العقلي هذا ..

7 - وقلت " وأنا أعجب من هؤلاء المتخصصين الذين جعلتهم المرجع في تفسير القرآن" ولا اذكر أني قلت (تفسير القرآن) بل بعض آيات القرآن التي تستلزم أهل التخصص إذا أشكل فهمها .. فعلام تقولني ما لم أقل ..

* * *

هذه عجالة سريعة لما في كلمتك من خلط ولبس ..

أرجو أن تراجع ما كتبت ..

أولا: حياك الله يا أخ علي وحيا الله عنواينك الرنانة

ثم دعني أن أرد على ما زعمته من خلط ولبس في كلمتي فالحكمة ضالتي وأرجو أن أدركها.

فأما النصيحة فمقبولة وأما رأيك فهو رأيك ولا حجر على الأراء ما دامت في حدود اللياقة.

وما نعت به كلامي من أوصاف فأنا أترك الحكم للقارئ، ولكن أرد على بعض نقاطك مع أن أكثرها ليس فيه شيء حتى أرد عليه، ولكن أرد على البعض ومنها قولك:

"إذا كان الحس يرى السراب سرابا فما فضل العقل إذن؟؟!. ولماذا يهرع إليه الظمآن .. ثم ألم يقل الله {يحسبه} ويحسبه من معاني يتوهمه .. "ي

لو أنك تأملت الأية لعرفت ذلك دون عناء فالآية لم تنف أن الحس يرى السراب سرابا، وإنما نسبت الآية الحسبان إلى الظمآن الذ اشتد به العطش فاختل عنده الحس فلم يعد هو الحَكَم هنا بالنسبة له.

وأما قولك:

"قلت " أما الحجم فإن الدليل العقلي الذي قد ثبت بالحس هو الذي يجعلنا نحكم على حجم الشمس الذي نراه ليس حقيقة حسية" ولا أعرف لماذا لم تذكر لنا دليلك العقلي هذا .. "

لو تأملت كلامي لعرفت الدليل ولوجدته مكتوبا فيما كتبت لك.

أما بقية النقاط فهي مبهمة وليس لدي القدرة على أمور مبهمة.

أما الروابط فأعدك أني سأنظر فيها فإن وجدت حقا قبلته ولا إشكال عندي في ذلك.

ـ[عبدالرحمن الوشمي]ــــــــ[04 Apr 2009, 03:30 م]ـ

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير