تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وفقني الله وإياك لما يرضيه عنا وأسأله أن يفتح علينا في فهم كتابه إنه ولي ذلك والقادر عليه.

وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله محمد

وأنا أحييك أخي الكريم محب القرآن .. وتسعدني مداخلاتك وتعليقاتك وأستفيد منها ..

كما تشرف موضوعاتي بمرورك الطيب وتفاعلك المبارك ..

جعلك الله من أهل القرآن الذين هم أهله وخاصته .. آمين ,,,

ـ[أمة الودود]ــــــــ[07 Apr 2009, 07:10 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا مقال وجدته يتعلق بسورة الكهف وبه نوع من التدبر اللطيف:

الخفاء واللطف في سورةالكهف

تقديم: ـ

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعد:

فقد ميز الله بعض كلامه عن بعض بخصائص ووظائف وحث نبي الله صلى الله عليه وسلم على سور وآيات مخصوصة ومن ذلك إخباره صلى الله عليه وسلم أن الفاتحة هى " أعظم سورة فى القرآن " (1) وأن (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) (تعدل ثلث القرآن) (2) وأن (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّالْفَلَقِ) و (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ) (لم ير مثلهن قط) (3) وأخبر صلى الله عليه وسلم أن (من قرأبالآيتين من آخر سورة البقرة فى ليلة كفتاه) (4) وقوله صلى الله عليه وسلم: (إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة) (5) وأن أعظم آية فى كتاب الله هى آية الكرسي (6).

ومن هذه الكلمات التامات والسور المباركات سورة الكهف، وهى السورة التى ورد الخبر بمدحها وتبيان فضلها، فهي:

* إحدى خمس سور فى القرآن الكريم تبدأ بالحمد لله (7).

* وهى أوسط القرآن أجزاؤه وكلماته.

* وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن: من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين ((8

* روى مسلم عن أبى الدرداء رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عصم من فتنة الدجال"وفى رواية:"من آخر سورة الكهف" (9)

فلأى شئ كان هذا الفضل؟ ولم كانت هذه المزية؟ ولماذا كانت عاصمة من فتنة الدجال؟ ‍نقول وبالله التوفيق، إن سورة الكهف تحدثت فى مجملها عن طائفتين منالناس:

الأولى هى الطائفة التى نظرت بالكلية إلى الأسباب مع ما فى ذلك من قدح فى التوحيد وطلب لزينه الحياة الدنيا، وهذه هى طائفة المشركين أعداءالدين.

والثانية عرفت هذه الأسباب ولم تنكرها وإنما ردتها إلى الله مسببها مع توكلها عليه سبحانه وانطراحها بين يديه بالكلية، بحيث تتضاءل عندهم الأسباب وتتلاشى بالنظر إلى مشيئته وقدرته، فعلم الله مثل هذا من هذه الطائفة فخرق لهاالأسباب كلها "خرقاً ربانياً " فى أربع آيات يتحدث بها العالمون والعجيب أن هذه القصص الأربع لم تتكرر فى موضع آخر من كتاب الله بما يحفظ لهذه السورة تفردها وتميزها.

ويمكننا أن نوجز هذا الخرق الرباني فى أربعة عناصر رئيسية:-

*خرقٌ رباني فى الزمان.

*وخرق فى المكان.

*وخرق للعادة فى الإنسان.

*وأما الخرق الرابع-فهو المهيمن على الثلاثة الأول وهو جماعها وأصلها - وهو الكشف الربانى لأستارالقدر الأعلى.

.

أولاً: أصحاب الكهف و طي الزمان

فهؤلاء هم فتية الكهف وقد آمنوا بربهم وأعلنوا البراءة مما سواه وألقوا الحرب والعداوة بينهم وبين ما اتخذ الناس من دونه (إِذْ قَامُوا فَقَالُوا رَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَن نَّدْعُوَ مِن دُونِهِ إِلَهًا لَقَدْ قُلْنَا إِذًاشَطَطًا * هَؤُلَاء قَوْمُنَا اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ آلِهَةً) (10) وقد استيقن لديهم أن القوم ماضون فى غيهم وأن الباطل صارديناً لهم لازماً لحياتهم والدفاع عنه هو دفاع عن مقدراتهم ودولتهم بكل عناصرها ومؤسساتها وقد تملك زمام الأمور فيها عصابة من المجرمين والفتية قد خرجوا عن المألوف بإيمانهم حتى تعطلت مصالحهم وأرزاقهم – أو كادت – وأغلقت فى وجوههم أبواب الدنيا ومنعوا الوظائف وأسباب الحياة ولم يبق أمامهم إلا الاعتزال والفرار بالدين.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير