تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[محمد بن جماعة]ــــــــ[01 Mar 2009, 09:21 م]ـ

وأما مقاصد القرآن عند ابن عاشور، فقد وجدتها مذكورة في مقال لسامر رشواني بعنوان (الاتجاه المقاصدي في تفسير ابن عاشور) على الرابط التالي:

http://www.almultaka.net/ShowMaqal.php?module=fe3c9b519f9e9e95ae273a2f309b5 d7a&cat=1&id=67&m=4f1774fa6f2b3eaff97393ca62f3832e

أقتطفها في ما يلي:

====

المقصد الأعلى من القرآن الكريم فهو كما يحدده ابن عاشور: " صلاح الأحوال الفردية و الجماعية و العمرانية " و تفصيل هذا هو أن:

" الصلاح الفردى يعتمد تهذيب النفس و تزكيتها، و رأس الأمر فيه صلاح الاعتقاد لأن الاعتقاد مصدر الآداب و التفكير، ثم صلاح السريرة الخاصة، و هى العبادات الظاهرة كالصلاة، و الباطنة كالتخلق بترك الحسد و الحقد و الكبر ".

وأما الصلاح الجماعى فيحصل أولاً من الصلاح الفردى إذ الأفراد أجزاء المجتمع، و لا يصلح الكل إلا بصلاح أجزائه، و من شئ زائد على ذلك و هو ضبط تصرف الناس بعضهم مع بعض على وجه يعصمهم من مزاحمة الشهوات و مواثبة القوى النفسانية. وهذا علم المعاملات، و يعبر عنه الحكماء بالسياسة المدنية.

و أما الصلاح العمرانى فهو أوسع من ذلك، إذ هو حفظ نظام العالم الإسلامى، و ضبط تصرف الجماعات، و الأقاليم بعضهم مع بعض على وجه يحفظ مصالح الجميع، و رعى مصالح الكلية الإسلامية، و حفظ المصلحة الجامعة عند معارضة المصلحة القاصرة لها، و يسمى هذا بعلم العمران و علم الاجتماع [14].

هذاما يتعلق بالمقصد الأعلى من القرآن، وأما المقاصد الأصلية-التى تندرج ضرورة تحت المقصد الأعلى الجامع – فهى حسب استقراء ابن عاشور ثمانية يمكن أن نلخصها فى [15]:

1 - إصلاح الاعتقاد .. و هذا أعظم سبب لإصلاح الخلق.

2 - تهذيب الأخلاق.

3 - التشريع و هو الأحكام خاصة و عامة.

4 - سياسة الأمة .. و فيه صلاح الأمة و حفظ نظامها.

5 - القصص و أخبار الأمم السالفة للتأسى بصالح أحوالهم، و للحذير من مساويهم.

6 - التعليم بما يناسب حالة عصر المخاطبين، و ما يؤهلهم إلى تلقى الشريعة و نشرها، و ذلك علم الشرائع و علم الأخبار.

7 - المواعظ، و الإنذار، و التحذير، و التبشير.

8 - الإعجاز بالقرآن ليكون آية دالة على صدق الرسول.


الهوامش

(14) التحرير و التنوير، 1/ 38.
(15) المرجع نفسه 1/ 40 – 41.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير