تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[محمد العبادي]ــــــــ[14 Mar 2009, 01:22 ص]ـ

ما شاء الله ..

وقفات جميلة ومدارسة ممتعة ..

نفع الله الجميع.

ـ[فهد الوهبي]ــــــــ[14 Mar 2009, 02:58 ص]ـ

جزاك الله يا شيخ خالد وقد كنت أجهز ملفاً لعرض مميزات بحث الأخ الدكتور أحمد القصير وفقه الله، وقد سبقتني بعرض هذه المشاركة بارك الله فيك، والكتاب مفيد في بابه، وخلوُّه من فهرس الأحاديث غريب جداً ولا أظنه يفوت على الدكتور أحمد وفقه الله فلعله سهو من الدار التي طبعت ..

وقد اشتريت الكتاب أيضاً من المعرض وأعجبت كثيراً بموضوعه، وهو يستحق العرض والإشادة به، ولم يتسنَّ لي قراءته كاملاً حتى الآن، وليتك تتكرم بذكر أبرز المميزات للكتاب أو نماذج من البحث .. والله الموفق ..

ـ[أبومجاهدالعبيدي]ــــــــ[14 Mar 2009, 08:37 ص]ـ

عودا حميداً أخي أباعبدالعزيز؛ فحياك الله بين إخوانك في هذا الملتقى الذي كنتَ من أوائل المشاركين المتميزين فيه.

ولعلك تواصل هذه الوقفات والتنبيهات المفيدة، فنحن نتابع ونستفيد.

ثم أرجو منك أن تتحفنا ببعض المسائل المهمة التي توصلت إليها في رسالتك للدكتوره عن أحاديث التفسير.

وتقبل تحيتي

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[14 Mar 2009, 11:38 ص]ـ

بارك الله فيك يا أبا عبدالعزيز، وليتك تواصل هذه المدارسة حول الكتاب جزاك الله خيراً أنت والمؤلف أبا خالد.

وللفائدة:

من مميزات الباحثين المحققين العناية بالقراءات النقدية للكتب الصادرة حديثاً وطرح المقالات حولها تقويماً وإبرازاً للمحاسن والملحوظات، لينتفع بها الجميع، ونحن قصرنا في هذا الملتقى تقصيراً كبيراً في ذلك مع القدرة عليه، ومعظم الباحثين في الملتقى لديهم القدرة على مثل هذه القراءات النقدية فلعلنا نلتفت لها بطريقة أو بأخرى فإنه من التقصير أن يخلو الملتقى من مثل هذه المقالات بشكل أسبوعي.

وقد كنت أخطط أول بداية عرضي للمؤلفات الصادرة حديثاً لمثل هذا، ولكن تكاثرت الإصدارات وضاقت الأوقات، (وَفي الصَدرِ حُزّازٌ مِنَ الوَجدِ حامِزُ) كما قال الشمَّاخ.

ـ[أحمد البريدي]ــــــــ[14 Mar 2009, 03:40 م]ـ

شكر الله هذه المدارسة النافعة ,ولو لم يأت من نشر الباحث لبحثه إلا مثل هذه الفوائد لكفى به دافعاً للباحثين في نشر مؤلفاتهم المركونة في الأدراج , وننتظر من الدكتور أحمد التعقيب لتكمل الفائدة.

ـ[أحمد القصير]ــــــــ[14 Mar 2009, 05:18 م]ـ

أرحب بأخي العزيز فضيلة الشيخ خالد بن عبد العزيز الباتلي وأشكره على تفضله بقراءة الكتاب وثنائه عليه وعلى مؤلفه، وقد أشرتُ في مقدمة الكتاب أن كل عمل بشري لابد وأن يعتريه بعض الخلل والقصور، لذا فإني أجد نفسي سعيداً بهذه الملاحظات التي أبداها فضيلة الشيخ خالد، وإني ممتن له بما أبداه، وهي ملاحظات قيمة تستحق التأمل وسأجيب عنها لاحقاً إن شاء الله تعالى؛ نظراً لانشغالي الآن وكوني على جناح سفر قد يستغرق أياماً.

ـ[خالد الباتلي]ــــــــ[17 Mar 2009, 04:35 م]ـ

أشكر الإخوة على مشاركتهم ولطفهم، وأفيد أنني لم أقرأ الكتاب كاملا، وأرجو أن يتيسر لي ذلك، لكنها وقفات بعد النظر في المباحث الأولى والخاتمة والفهارس.

ولعلي أكمل ما لدي، وأفتح المجال للإخوة ليدلوا بدلوهم، ثم ندع المجال لأخينا المؤلف ليتحفنا بما لديه.

الوقفة السادسة: ضابط الأحاديث المشكلة

قال الباحث وفقه الله ص12: "ضابط الأحاديث المشكلة في هذا البحث: ما نص عالم أو أكثر على وجود الإشكال أو نفيه مع مراعاة اصطلاح المحدثين دون الأصوليين في ضابط المشكل".

وأقول: ما الداعي إلى ذكر النفي، فإذا نفى عالم وجود الإشكال في حديث ما، وكان معناه المتبادر غير مشكل؛ فبناء عليه يدخل في الضابط المذكور ويكون حديثا مشكلا، وهذا ليس بجيد.

ثم قد نجد حديثا مشكلا مع آية، أو مع حديث آخر في آية قرآنية، ولم نقف على نص لأحد الأئمة في ذلك، فبناء على الضابط المذكور لا يدخل في الموضوع وهذا ليس بجيد أيضا، وأخشى أن يكون الباحث لحقه فوت معتبر في أحاديث الباب بسبب التزام هذا الضابط.

والأولى أن يجعل الضابط منوطا بضابط المشكل وهذا هو المتبادر عقلا، فالأحاديث المشكلة على اسمها ما تحقق فيها ضابط الإشكال.

ـ[أبو محمد النجدي]ــــــــ[17 Mar 2009, 06:24 م]ـ

نعم ..

هذا ما زورته في نفسي أول ما طالعت الكتاب.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير