تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[شهاب الدين]ــــــــ[26 Mar 2009, 08:04 م]ـ

السلام عليكم

" ترتيب سور القرآن توقيفي رغم أنف المشككين "!!! ما شاء الله!! أسلوب علمي راق ... !!!

الأسلوب الإنشاء - كما أشار الأستاذ الطيار - لا يغني من الحق شيئا ... أين هو التحقيق العلمي؟ أين هو التحرير؟ أين هو عرض أدلة الأطراف ثم مناقشتها ثم ترجيح أحد الأقوال إن تعذر الجمع؟ أين و أين .... ؟؟؟ الأسلوب الإنشائي لا يعجز عليه أحد لكن البحث العلمي فدونه العقول الراجحة و الأدلة الدامغة ...

أخيرا ممن قال " بمصيبة " عدم توقيفية ترتيب السور إمام دار الهجرة الإمام مالك رحمه الله و لا إخال أحد من رواد هذه المنتديات يجهل هذه المعلومة ...

ـ[أبو عمرو البيراوي]ــــــــ[26 Mar 2009, 09:28 م]ـ

الأخ الكريم عبد الله جلغوم،

أولاً: يكفيك أخي الكريم أن تقول: ذهب الجمهور إلى أن ترتيب سور المصحف هو توقيفي. ثم تقدم لنا الأدلة التي تراها مؤيدة لقول الجمهور، وتكون بهذا قد أوصلت الرسالة التي تحب أن توصلها.

ثانياً: أما أن تستهل كلامك بالهجوم فهذا لا يساعد. وأنا أدرك أنك متحرّق ليفهم الناس ما لديك من ملاحظات، ولكن لا ينبغي أن ننسى أن التي هي أحسن تكون مع غير المسلمين فكيف بمن هم خيرة المسلمين إن شاء الله.

ـ[شهاب الدين]ــــــــ[26 Mar 2009, 10:19 م]ـ

أرجو أن تكون هذه النصيحة - المخلصة إن شاء الله - التي قدمها الأخ الفاضل أبو عمرو للأخ عبد الله نصب عين كل من يريد مناقشة أو نقدا أو مناظرة أو مجرد طرح رأي ما ... شكر الله أبا عمرو ...

ـ[عبدالرحمن الوشمي]ــــــــ[26 Mar 2009, 10:55 م]ـ

وفقك الله أخي عبدالله .. وسدد على الحق خطاك ..

وعدتنا مشكورا بقولك:

المقالة القادمة إن شاء الله: إعجاز الترتيب القرآني في سورة الغاشية يتحدى ..

ونحن بانتظار مقالتك بشوق وتطلع لما ستتحفنا به .. ولكن آمل منك حفظك الله أن لا تكون هذه المقالة شبيهة بأختها السالفة في هذا الرابط:

ترتيب سور القرآن توقيفي والدليل سورة القلم

الإعجاز في ترتيب سورة القلم

http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=9638

فلقد اطلعت عليها ولم أخرج منها بكبير فائدة .. وإنما تهت في دهاليزها!! ..

ولا أخفيك أخي المبارك أن فيها تكلفا ملحوظا يكمن في كثرة عملياتها الحسابية!! ..

هذا ما أرجوه منك أخي وفقك ربي .. وآمل أن يتسع صدرك لمروري ومداخلتي هذه .. وجزاك الله خيرا .. آمين ,,,,

ـ[عبدالله جلغوم]ــــــــ[26 Mar 2009, 11:09 م]ـ

الفاضل الأخ الدكتور مساعد الطيار حفظه الله

تمنيت لو أنك تدخلت قبل هذا اليوم ونصحت البعض – ولا أظنك تجهلهم – أن يلينوا في قولهم معي، وما ذنبي إلا أنني أقول بالإعجاز العددي حقيقة ثابتة في ترتيب القرآن الكريم لا يمكن إنكارها. إن ما استغربته من كلامي هو ردة فعل – لها ما يبررها – وإن كنت ترى فيه شيئا من القسوة، فقسوة الآخرين كانت هي الأكبر. وإن كنت تراه ذنبا فهو صغير أمام وصف بعضهم لما اكتبه بالغثاء ..

الفاضل الأخ أبو عمرو البيراوي حفظه الله

أفهم جيدا ما قلت، وأحيد عنه للسبب التي ذكرته سابقا. ثم يا أخي الكريم ألا يكفي ترتيب القرآن دليلا على أنه توقيفي؟ إن أول الأدلة على أنه توقيفي – بعيدا عن الأرقام – هو ترتيبه على غير ترتيب نزوله.

إن حسم هذه المسألة لا يكون إلا من خلال ترتيب القرآن على النحو الذي وصلنا عليه، لا من خلال تضارب الروايات والأقوال.

ولك مني كل المودة والتقدير.

ـ[مساعد الطيار]ــــــــ[26 Mar 2009, 11:39 م]ـ

أعتذر إليكم أستاذ عبد الله إن كنت قد أخطأت في حقكم، لكني عهدت فيكم الصبر، والمحبة للمطارحة العلمية الجادة، وأسأل الله لي ولكم المعونة والسداد.

وأنا ـ إلى هذه الساعة ـ غير مقتنع بالإعجاز العددي.

والتكلف في الإعجاز العددي ظاهر لمن تأمَّل، وأرى أن ما يصدق منه من باب اللطائف والمُلح، وليس من متين العلم، ولم تدعني قناعتي هذه بالدخول في نقاشات مع من يثبت الإعجاز العددي لأني رأيت أن بعض من يذهب إليه لا يكاد يرجع عنه، ولا يكاد يأخذ بوجوه النقد الصحيحة التي وُجِّهت له.

ومتابعة نقد هذه المقالات في الإعجاز العددي تحتاج إلى تفرُّغ لنقدها،وإني لأسأل الله أن يظهر لي ولكم الحق في هذا الباب فنتبعه، إنه سميع مجيب.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير