تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وهل أنت تعي حقاً قولك إنَّ الشيطان يكثفُ وسوسته على المرضى ثم لا تجدُ مثالاً لذلك إلا أنبياء الله الذين قضى الله أن لا سبيل للشيطان عليهم (إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ على الذين آمَنُواْ وعلى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ) فمن هم هؤلاء إن لم يكن إمامهم سيدنا محمدٌ صلى الله عليه وسلم ومن كبرائهم نبي الله أيوب.؟

هذا كلامٌ وتخليطٌ منك ينبغي أن تُراجعه , وتراجعَ أجوبة العلماء على نسبة النصب للشيطان مع أنهُ لا سبيل له على أيوب ولا غيره من رسل الله ..

و على فرض التنازل لك جدلاً بإمكانه – وما أكثر التنازلات - هل تأملت الآية التالية للتي تستدل بها وهي قوله تعالى لأيوب عليه السلام (اركض بِرِجْلِكَ هذا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ) فلِمَ يأمرهُ اللهُ بالغسل لذهاب الوسوسة , والشرابُ سيكونُ في باطنه صلوات الله وسلامه عليه وتذهبُ معه وساوسُ الشيطان وعذابهُ لأيوب.؟

إنهُ تأكيدٌ قرآنيٌ على أنَّ أيوبَ شكى مرضَ الظاهر والباطن , فجعل الله شفاء البدن في الغسل والباطن في الشراب , فتأمل.

ثم إن الحديث الذي سقتُه لك لم يقرأ فيه الرسول صلى الله عليه وسلم على نفسه كما تزعمُ , بل ضعف عن القراءة على نفسه فكانت أم المؤمنين هي القارئة وكانت رضي الله عنها تمسحُ بيده الشريفة على جسده الطاهر ثم عللت ذلك بأن يدهُ أعظمُ بركةً عليه , فهل تُراها كانت تمسحُ وساوس الشيطان عن جسده الشريف.؟

بارك الله فيك يا أستاذ على هذا الرد و على هذا الأسلوب الحواري و الدعوي و التحليلي .. و سأحاول إن شاء الله الرد و التعقيب على بعض ما جئت به من كلام في أقرب وقت ممكن .. جزاك الله

و أرجو منك يا أخانا محمود أن تنصح زميلنا أبو عبد الله الذي بدأ و ظهر لي بذلك المتفرج ... و المهرج .. و المتعصب لفريقه و بكل الطرق الممكنة .. !! أدعوه كي ينسحب من الميدان و يصفق كما صفق لأبو الخير قبل قليل .. و يترك الساحة لأصحابها ..

كي لا يعكر صفو حوارنا و نقاشنا ... فلقد تحاورت معه بالتي هي احسن واعترفت له بكل شيىء .. لكن يبدو أنه عنيد .. و حقود ..

ـ[أبو المهند]ــــــــ[12 May 2009, 06:10 م]ـ

طوبي لمن أنفق الفضل من ماله ولم ينفق الفضل من كلامه.

من هذه النقطة أقول:

يا أخ بلفاع استجب لإخوانك نور الله بصيرتك وزادك من فضله، وكف عن ردود مرجوحة، ولتعلم أن الله ساق بسببك من العلم الكثير النافع عندما أنكرات ما أنكرت، وما من محنة إلا وفيها منحة بإذن الله.

ويا أخ محمد جزاك الله خيرا على البيان واعتب عليك أن الرجل اعترف بأنه يجتهد ليعرف العربية أسأل الله أن يكون ماهرا بها. وبالرغم من ذلك تأتيه بمتن الآجرمية!!

ويا شيخ محمود قد استبان الحق مبكرا فرفقا رفقا بأخيك بلفاع، والقضية قد حسمت وبان خيطها الأبيض من خيطها الأسود وقد وفقكم الله وكفيتموني مشقة ما وعدت به من إعداد كلمة تكون كالخلاصة لهذا الموضوع، وكنت قد زورت في نفسي كلاما حول " خواص القرآن الكريم" كنوع من أنواع علوم القرآن الكريم أفرده الحافظ في الاتقان وغيره.

وشكر الله لأخي أبي الخير كرنبه صاحب باب الحكمة في الملتقى واستميحه عذرا ألا يرد على بعض هنات الأخ بلفاع، وأشكر أختنا أفنان على ما سددت وقاربت.

فالأمر في نهايتة يكمن في أنه ليس كل من أراد الحق فأخطأه كم أراد الباطل فناله.

والله يقول الحق وهو يهدي السبيل

.

ـ[محمود الشنقيطي]ــــــــ[12 May 2009, 06:40 م]ـ

شكر الله لكم شيخنا الكريم خضر , ولم أكن أعلمُ نيتكمُ الحديث وإلا لما كتبتُ حرفاً , وأنا أعتذر لك ولبلفاع وأنسحبُ بكليتي , ولا حرمنا الله توجيهاتك النيرةَ وضبطك سلوكَ الحوار متى ندَّ صاحبه, وأرجو من الأخ بلفاع أن يعذر أخاه إن قسى أو تكلم بغير المنبغي , كما أرجوهُ أن يتوجه بالكلام لشيخنا الدكتور خضر, وسيجد شفاء كل إشكال بحول الله.

ـ[بلفاع]ــــــــ[12 May 2009, 07:47 م]ـ

يا أخي بلفاع

ليتك لم تعترف لأبي عبد الله بهذا , فوالله ما يفهمُ القرآنَ من لا يحسنُ اللغةَ ولو كان من كان , كيف وهو نازلٌ بلسان عربي مبين , ومن لا يعرفُ هذا اللسان لا يحلُّ له الاستنباط والتقرير , ولكن هذا ليس موضوعي معك بل شأنك بأبي عبد الله.

تقول يا بلفاع:

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير