تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وكلمة الاسترجاع: " إنا لله وإنا إليه راجعون " جعلها الله ملجأً لذوي البصائر وعصمة للمتحنين وبشرى للصابرين المسترجعين؛ فلا جزع ولا هلع .. ولكن رضا وتسليم، فعن أم سلمة - رضي الله عنها - قالت: " سمعت الرسول - صلى الله عليه وسلم - يقول: " ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول ما أمره الله: إنا لله وإنا إليه راجعون .. اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها .. إلا أخلف الله له خيراً منها " أخرجه مسلم ..

وعن أبي سعيد وأبي هريرة - رضي الله عنهما - " أنهما سمعا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: " ما يصيب المؤمن من نَصَبٍ ولا وَصَبٍ ولا سقم ولا حزن .. حتى الهم يهمه إلا غفر به من سيئاته " أخرجه مسلم.

إذا ابتليت فثق بالله وارضَ به إن الذي يكشف البلوى هو الله

إذا قضى الله فاستسلم لقدرته ما للمرء حيلة فيما قضى الله

اليأس يقطع أحيانا ً بصاحبه لا تيأسن فإن الصانع الله

اللهم ارفع عنا الغلا والوبا والربا والزنا والزلازل والمحن. والزلازل والمحن. والزلازل والمحن، وسوء الفتن ما ظهر منها وما بطن عن بلدنا هذا خاصةً وعن سائر بلاد المسلمين يارب العالمين ..

اللهم إنا نعوذ بك من يوم السوء ومن ليلة السوء ومن ساعة السوء ..

اللهم اجعلنا في ضمانك وأمانك وإحسانك ياأرحم الراحمين.

اللهم اجعل أهلنا في (العيص) و (أملج) وما حولهما في ضمانك وأمانك وإحسانك ياأرحم الراحمين ..

حسبنا الله وكفى. حسبنا الله وكفى، سمع الله لمن دعا، ليس وراء الله منتهى، على الله توكلنا وإليه أنبنا.

اللهم إنا نعوذ بك من الطعن والطاعون والوباء وهجوم البلاء في النفس والأهل والمال والولد، الله أكبر. الله أكبر. الله أكبر، الله أكبر مما نخاف ونحذر، الله أكبر الله أكبر عدد ذنوبنا حتى تغفر ..

اللهم إنا نعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء ..

اللهم إنا نعوذ بك من زوال نعمتك،وتحول عافيتك وفجآءة نقمتك وجميع سخطك ..

نعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن برٌّ ولا فاجرٌ من شر ما خلق وبرأ وذرأ، ومن شر ما ينزل من السماء ومن شر ما يعرج فيها، ومن شر ما يلج في الأرض ومن شر ما يلج في الأرض ومن شر ما يخرج منها، ومن شر طوارق الليل والنهار إلا طارقاً يطرق بخير يارحمن ..

اللهم اغفر لنا ذنوبنا. اللهم اغفر لنا ذنوبنا، اللهم اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا، ولا تؤاخذنا بذنوبنا فنهلك. ولا تؤاخذنا بذنوبنا فنهلك، ولا تؤاخذنا بذنوبنا فنهلك وأنت أرحم الراحمين وخير الغافرين.

اللهم وفق ولي أمرنا لما تحب وترضى، وخذ بناصيته للبر والتقوى، وهيئ له البطانة الصالحة الناصحة التي تدله على الخير وتعينه، وأبعد عنه بطانة السوء يارب العالمين.

اللهم وفق جميع ولاة أمر المسلمين لتحكيم شرعك واتباع سنة نبيك محمدٍ - صلى الله عليه وسلم -.

اللهم ارحم موتانا، واشف مرضانا، وفك أسرانا، وانصرنا على من عادانا برحمتك ياقوي ياعزيز.

عباد الله .. اعلموا أن الله أمركم بأمر بدأ فيه بنفسه وثنى بملائكته المسبحة بقدسه، وأيَّه بكم أيها المؤمنون من جنه وأنسه فقال قولًا كريما: إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً الأحزاب 56 ..

اللهم صلِّ وسلم على نبينا محمدٍ وعلى جميع آله وأصحابه صلاةً تبقى وسلامًا يترى إلى يوم الدين.

عباد الله .. إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ النحل - 90 ..

فاذكروا الله العظيم الجليل يذكركم، واشكروه على نعمه يزدكم، ولذكر الله أكبر، والله يعلم ما تصنعون.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير