تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وطالما أنك تعرضت لموضوع حديثي فكان عليك أن تبين تشدده في الرجال وأن لا أحد قال بتكذيب الحسين إلا هو، فتفتح الباب للنقاش والأخذ والرد .. ولكنك نقلت ما يحلوا لك وتركت ما يدينك، وقيل: أهل السنة ينقلون ما لهم وما عليهم وأهل البدعة ينقلون ما لهم ولا يذكرون ما عليهم .. وحاشاك أخي جمال أن تكون منهم. أعزك الله.

وقولك في رقم (6): أنا بعد لم انته من بحث الأمر في السنة فقد بحثت في أحاديث عديدة ولا زلت وأما النتائج فقد الزمني بها القائمون على المجلة لان سياسة النشر هكذا وهي نتائج لا محالة عندي صحيحة لا لاني مغرور ولا لاني أتعدى على العلماء ولكن لأنني هكذا توصلت إليها.

تبريرك بإلزام القائمين على المجلة،، نقضته بصحة ما توصلت إليه .. فكأن هذه النقطة ما كانت،،

فهي تمسك منك بما توصلت إليه من نتائج، وهو ما جعلني أناقشك فيها ..

فلا تقل - كما قلت من قبل – أن الموضوع لم يكتمل أو أنك لم تدرسه من ناحية السنة، فكلامك هنا وفي البحث يثبت أنك تنفي ما يثبت الموضوع من السنة، فأرح نفسك ولا تبحث الموضوع لأنك هدمته قبل مناقشته ..

وإن كنت تسمع لأخيك الناصح: فياليتك تعيد مناقشة الموضوع مرة أخرى وأن تضع السنة نصب عينيك، ففيها أدلة صحيحة وقوية وظاهرة، وحين تدرس أسانيد هذه الأحاديث وتتبع أقوال شراحها من أعلام أهل السنة، فأنا متأكد أنك ستتبع الحق في المسألة، وستسير وراء حمهور أهل السنة حشرنا الله معهم بمنه وكرمه.

ولا أريد إعادة أهمية السنة في التشريع، وليس معنى أن القرآن إذا لم يذكر موضوعا مهما فهو غير صحيح مهما جاءت فيه سنن وآثار ..

فأنت رجل باحث وتعرف أهمية ومكانة السنة في التشريع ..

وقولك في رقم (7): أنك مسبوق في النتائج ولكنك لم تسبق في طريقة العرض والكيفية ..

فما يهمنا نتيجة بحثك، والكيفية التي تقول عنها بجمعك للآيات الخاصة بالموضوع ونفي تسلط الشيطان بغير الوسوسة وتأويل بعض الآيات وبتخصيص أخرى كشياطين سليمان الخ فهذا لا يغنينا عن نتيجة بحثك في الأخير ..

وأنا أقدر جهدك، وأعرف كيف يعاني الباحث من جمع الموضوع وتخريجه وتنسيقه ..

ولكن من قبل قد سود بعض المخالفين كثير من المجلدات في رد الحق وبيان خلافه، فليس معنى أن طريقة العرض جيده ومنسقه ومرتبة فتكون حقا! وليس معنى الإكثار من الهوامش دلالة على الأمانة العلمية!

فجزاك الله خيرا على جهدك إن كنت تريد الحق وتسعى إليه، وإن كانت نتيجة بحثك خطأ فلك أجر الباحث عن الحق.

وقولك في رقم (8): أنا على استعداد أن أتراجع عن رأيي علانية كما نشرته علانية بشرط أن تدلني على نص شرعي من كتاب الله وسنة رسول الله [صلى الله عليه وسلم] يكون صريحا لا لبس فيه ولا يحتمل الخلاف وأن يكون الحديث صحيحا صحة لا لبس فيها ولا غموض وأما أقوال العلماء المخالفين فالعلماء كلهم على راسي وعيني لكني لا أتعبد الله بأقوالهم.

نعم أخي الحبيب: استعدادك للرجوع إلى الحق شيء طيب تحمد عليه ..

وطلبك نصا صحيحا من الكتاب والسنة .. فقد بينت لك صحيح السنة فأتني أنت بما يثبت ضعفها وعدم الاستشهاد بها ..

فأقل أحوالها أن تكون حسنة لا صحيحة، والحديث الحسن في مصطلح الحديث يساوي الصحيح في العمل به ..

أما عن أدلة القرآن: فأعتقد أنك لن تتراجع بسبب بحثك الذي نصرته بكل ما أوتيت من قوة، وعضضت عليه بنواجذك ..

وإن كنت تريد الحق: فارجع إلى جمهور علماء اللغة الذين نقلت لك - في مشاركتي السابقة - أقوالهم الكثيرة المتوافقة في الآيات التي ذكرتها ..

امتحن نفسك بهذا .. انقل جميع أقوال أهل اللغة في معنى كلمات (طيف - تخبط – مس – جنون -) وغيرها من الكلمات التي نحتاجها في بحثنا ..

ثم اجمع أقوال المخالفين وانظر إلى ما تستند، ستجدها تستند إلى العقل والافتراضات ورد النصوص وضرب اجتهادات علماء اللغة والحديث والتفسير عرض الحائط بلا مسوغ ..

لو فعلت هذا بصدق نية، فوالله لا أظنك إلا راجعا، لأنني أرى فيك صفاء النفس والاستعداد لقول الحق والعمل به ..

اترك بحثك جانبا وكأنه من خصمك، واجمع ما يقال خلافه، وانظر إليه بنظرة المخالف، وحينها سترى ما يراه جمهور العلماء من أهل السنة.

وقولك: أنك لا تتعبد برأي العلماء؟ فأنت تعبدت برأي آخرين .. فالفرق أن هؤلاء يتبعون الأثر ويؤمنون بالغيب، وأن الآخرين الذين اتبعتهم يتبعون العقل ويقدمونه على النقل، ويكذبون ما لم يحيطوا به علما ..

أخيرا يا أخي جمال:

أنا عندي مسائل متعددة وردود كثيرة في هذا الموضوع، ولم أنقلها لك كلها لأني ألزمت نفسي بالرد على كلامك فقط .. وإن سنحت لنا الفرصة لبيان شيئا من ذلك فبقدر الله تعالى.

وأود في الأخير أن أدلك على شيء مهم جدا قد يهدم الصنم الذي وضعته أنت ومن قبلك كثير من المعتزلة، وهو أن ليس للشيطان إلا الوسوسة فقط ..

أذكرك بمشاركة أعجبتك من قبل ذكرت لك فيها أحاديث كثيرة صحيحة كلها تبين أن الشيطان له أكثر من الوسوسة، فارجع لها غير مأمور ليكون بحثك للموضوع قد ألم بجهات عدة ..

وأسأل الله أن يعينك ويسدد خطاك، وأن يأخذ بيدك ويدي إلى معرفة الحق والعمل به ونشره والصبر عليه ..

جزاك الله خيرا كثيرا أخي ..

وجعل نقاشنا هذا لنا لا علينا ..

وألا يجعل للشيطان فيه نصيب ..

آمين.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير