تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

أيها المسلمون .. والرجل حين يعامل زوجه وأولاده بالرفق والإحسان والشفقة والرحمة والمحبة والعطف والبذل والكرم يبقى محمود الذكر بعد موته، والمرأة حين تحسن إلى زوجها وتحوطه بالإكرام والاحترام يبقى حبها في قلبه ويسري حمدها على لسانه، فعن عائشة - رضي الله عنها - قالت: " ما غرت على أحد من نساء النبي - صلى الله عليه وسلم - ما غرت على خديجة وما رأيتها، ولكن كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يُكثر ذكرَها، وربما ذبح الشاة ثم يقطعها أعضاء، ثم يبعثها في صدائد خديجة، فربما قلت له: كأن لم يكن بالدنيا إلا خديجة، فيقول - صلى الله عليه وسلم -: " إنها كانت وكانت، وكان لي منها ولد " أخرجه البخاري، وعند الطبراني: " وكان إذا ذكرت خديجة لم يسأل من ثناء عليها واستغفار لها "؛ فأعمالها الجليلة وصفاتها الحميدة خلدت مكانتها في نفس الرسول - صلى الله عليه وسلم - وقلبه، فكان يكثر ذكرها وحمدها، والثناء عليها والدعاء لها.

أيها المسلمون .. والمسلم لا يبذل الخير اجتلاباً للمدحة، ولا طمعاً في الثناء، ولا رغبة في الذكر، ولكن من بذل الخير بنيةٍ خالصة وقصد حسن قَبِل الله سعيَه، ووضع له القبول والحب بين عباده، ونشر له الذكر الحسن، والثناء والدعاء في حياته وبعد مماته، فعن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " أهل الجنة من ملأ الله أذنيه من ثناء الناس خيراً وهو يسمع، وأهل النار من ملأ الله أذنيه ثناء الناس شراً وهو يسمع " أخرجه ابن ماجه .. جعلنا الله وإياكم من الموفقين وهداة مهتدين.

ثم اعلموا أن الله أمركم بأمر بدأ فيه بنفسه وثنى بملائكته المسبحة بقدسه وأيَّه بكم أيها المؤمنون من جنه وأنسه، فقال قولاً كريماً: إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماًالأحزاب 56 .. اللهم صلِّ وسلِّم على عبدك ورسولك محمد، وارض اللهم عن خلفائه الأربعة أصحاب السنة المتبعة - أبي بكر وعمر وعثمان وعلي - وعن سائر الصحابة أجمعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، وعنا معهم بمنك وكرمك وجودك وإحسانك ياأرحم الراحمين.

اللهم أعز الإسلام والمسلمين. اللهم أعز الإسلام والمسلمين. اللهم أعز الإسلام والمسلمين وأذل الشرك والمشركين، ودمِّر أعداء الدين، واجعل هذا البلد آمنًا مطمئنًا سخاءًً رخاءً وسائر بلاد المسلمين.

اللهم ادفع عنا الغلا والوبا والربا والزنا والزلازل والمحن. والزلازل والمحن. والزلازل والمحن، وسوء الفتن ما ظهر منها وما بطن عن بلدنا هذا - خاصةً - وعن سائر بلاد المسلمين يارب العالمين ..

اللهم إنا نعوذ بك من الطعن والطاعون. اللهم إنا نعوذ بك من الطعن والطاعون. اللهم إنا نعوذ بك من الطعن والطاعون والوباء وهجوم البلاء. والوباء وهجوم البلاء، والوباء وهجوم البلاء في النفس والأهل والمال والولد ياأرحم الراحمين. ياأرحم الراحمين. يا أرحم الراحمين.

اللهم إنا نعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن برٌّ ولا فاجرٌ من شر ما خلق وبرأ وذرأ، ومن شر ما ينزل من السماء ومن شر ما يعرج فيها، ومن شر ما يلج في الأرض ومن شر ما يلج في الأرض ومن شر ما يخرج منها، ومن شر فتن الليل والنهار، ومن شر طوارق الليل والنهار إلا طارقاً يطرق بخير يارحمن.

اللهم كن لإخواننا في فلسطين ناصراً ومعيناً ومؤيداً وظهيراً ..

اللهم عليك باليهود. اللهم عليك باليهود. اللهم عليك باليهود، اللهم إن اليهود قد طغوا وبغوا وأسرفوا وأفسدوا واعتدوا؛ اللهم زلزلِ الأرضَ من تحت أقدامهم. اللهم زلزل الأرض من تحت أقدامهم. اللهم زلزل الأرض من تحت أقدامهم، وألقِ الرعبَ في قلوبهم، واجعلهم غنيمة للمسلمين يارب العالمين.

اللهم وفق إمامنا وولي أمرنا الملك / عبد الله بن عبد العزيز لما تحب وترضى، اللهم واجزه خيراً على ما قدمه للحرمين الشريفين وللإسلام والمسلمين، اللهم وأظله تحت ظل عرشك يوم لا ظل إلا ظلك كما ظلل ساحات الحرم على المصلين في مسجد رسولك - صلى الله عليه وسلم - اللهم وأظله تحت ظل عرشك يوم لا ظل إلا ظلك كما ظلل ساحات الحرم على المصلين في مسجد رسولك - صلى الله عليه وسلم - ..

اللهم وفق ولي عهدك الأمين ووفق نائبه الثاني لما تحب وترضى، اللهم وهييء لهم البطانة النافعة الناصحة التي تدلهم على الخير وتعينهم عليه، وأبعد عنهم بطانة السوء يارب العالمين.

اللهم أعز الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر، اللهم احفظهم ودافع عنهم، اللهم ومن أرادهم بسوءٍ أو شرٍّ فاكشف سره واهتك ستره وأبطل مكره، واكفنا شره، واجعله عبرةً يارب العالمين.

اللهم ارحم موتانا، واشف مرضانا، وعافِ مبتلانا، وفُكَّ أسرانا، وانصرنا على من عادانا يارب العالمين.

اللهم وفق أبناءنا الطلاب، اللهم وفق أبناءنا الطلاب وبناتنا الطالبات في دراستهم، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً؛ فاجعل الامتحان سهلاً ميسراً عليهم يارب العالمين، اللهم اجعل الامتحان سهلاً ميسراً عليهم يارب العالمين، اللهم ذلل لهم الصعاب، ووفقهم للصواب وألهمهم حسن الجواب ..

اللهم حقق لهم النجاح، واكتب لهم التوفيق والفلاح، اللهم اجعلهم لوالديهم وأهليهم وأوطانهم ودينهم قرة عين، وقهم شر الحسد والعين، وأبعد عنهم قولان السوء يارب العالمين.

عباد الله .. إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ النحل – 90؛ فاذكروا الله العظيم الجليل يذكركم، واشكروه على نعمه يزدكم، (ولذكر الله أكبر، والله يعلم ما تصنعون).

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير