تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[ابووهب]ــــــــ[18 - 12 - 2007, 03:20 ص]ـ

لا يوجد مشكلة لان ان الناصبة لها تاثيران مختلفان فهي تنصب تارة بحذف النون وتارة بالفتحة فما المانع اذا كان المثيل موجودا

ـ[ابووهب]ــــــــ[18 - 12 - 2007, 03:28 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله

أخي الحبيب حازم إبراهيم

ما تفضلتَ به (اختلال شرط المباشرة) هو قول ثابت ورثناه ورسخ في أذهاننا وقد أشرتُ إليه في صدر الموضوع إلى جانب تعليلهم لحذف نون الرفع، ولا أقول بخطأ الشرط ولا التعليل، وإنما أردت أن ندقق في تعليلهم لحذف نون الرفع هل هو توالي الأمثال حقا؟ فإن لم يكن كذلك فما علة حذف النون؟ وهذا ما دفعني إلى طرح احتمال بناء الأفعال الخمسة إذا أكدت بالنون إذ لم أقتنع تماما بأن حذف النون بسبب توالي النونات. وأما بناء المضارع المسند لنون النسوة فلا شأن لي به فإنما أتحدث عن المسند لألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة عند توكيده بالنون.

أخي العزيز أبا حازم

أشكرك أخي، ولكن الحذف والتقدير ركنان ثابتان من أركان نحونا العربي ولا مناص منهما في بعض المواضع إذ يقوم عليهما كثير من المسائل، ولا اعتراض عليهما من حيث المبدأ، وأظن التقدير في مثل ما تفضلت َبه منطقيا لوضوح سببه، ولأنه متى ما زال السبب استغني عن التقدير، أما في مسألتنا فحذف نون الأفعال الخمسة قائم حال توكيدها بالنون سواء أتوالت النونات أم لم تتوال.

أخي الكريم محمد عبد العزيز

ولك تحية ملؤها محبة في الله خالصة وتقدير واحترام. أخي محمدا، بل لا يعقل أن يغير أحدنا في المسألة شيئا، وإنما هو طرح لنحاول من خلاله التدقيق فيما ندرس ونُدرّس، وليس لنا إلا ما قال به علماؤنا، وإن لم نقتنع ببعضه فإن جله محكم مقنع زاخر بكل نفيس، فجزاهم الله عنا خير الجزاء.

وأما استشكالك بناء المضارع مع نون التوكيد على الفتح مرة وعلى حذف النون مرة أخرى فبصرف النظر عن الافتراض الذي طرحتُه لو تأملنا المضارع المسند لألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة لوجدناه حالة خاصة من المضارع حتى في الإعراب، فإذا كان مما يعقل استقلال الأفعال الخمسة بعلامات خاصة للإعراب فإنه ـ من حيث المبدأ ـ يعقل استقلالها بعلامة خاصة للبناء لو كانت مبنية.

ومما تختص به الأفعال الخمسة أن علامة الإعراب (النون ثابتة أو محذوفة) تأتي متأخرة عن الضمير (الألف، الواو، الياء) ومادام الضمير قد فصل (حتما) بين لام الفعل والنون باعتبارها علامة إعراب فما المانع من أن يفصل بين لام الفعل والنون المحذوفة باعتبار حذفها علامة بناء؟ (هذا على افتراض بنائها في حال التوكيد بالنون) ولا سيما أن الضمير قد فصل بين لام الفعل وعلامة البناء (النون المحذوفة) في صيغة الأمر من الأفعال الخمسة.

فإن قيل كيف يصح كون حذف النون علامة نصب أو جزم عند عدم التوكيد، وعلامة بناء عند التوكيد؟ قلتُ كما صح كون الفتحة علامة نصب المضارع (غير المسند لهذه الضمائر) عند عدم التوكيد، وعلامة بناء عند التوكيد، وكما صح كون السكون علامة جزم عند عدم التوكيد، وعلامة بناء عند الإسناد لنون النسوة.

وإن قيل إن نون الرفع ثابتة في الأفعال الخمسة المرفوعة عند التوكيد ولكنها حذفت لتوالي الأمثال قلتُ بل تحذف أحيانا دون توالي الأمثال، بل يؤدي حذفها في بعض المواضع إلى توالي الأمثال أو يزيد عدد الأمثال المتوالية!!

وعليه يظل السؤال قائما:

لماذا حذفت نون رفع الأفعال الخمسة (دائما) عند التوكيد بالنون؟

ولكم جميعا خالص مودتي.

كلما قرات موضوعك اكثر كلما فهمت عليك اكثر وكلما اجبرتني ان ابدي اعجابي بفن الاستقصاء لديك فما تركت سؤالا محتملا الا اجبت عليه وسددت الثاى موضوعك شائك نوعا ما لكن بكثرة اعادته وقرائته ازداد فهما

ـ[ابووهب]ــــــــ[18 - 12 - 2007, 03:43 ص]ـ

السلام عليكم أستاذي عليا: فكرت كثيرا جدا في الأمر، ولم أصل إلى رأي قاطع سلبا أو إيجابا، ولكن ربما كان السبب أن الحذف علامة إعراب لا بناء، ربما.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير