تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[سؤال]

ـ[محمد الغزالي]ــــــــ[14 - 10 - 2010, 05:52 م]ـ

السلام عليكم:

يجوز في الهاء في نحو: (يؤده إليك) آل عمران 75 ونحو: (ونصله جهنم) النساء 115 ونحو: (فألقه إليهم) النمل 28

يجوز في الهاء الاشباع والاختلاس والاسكان, ووجه الاسكان هنا كما قال في الهمع: الاسكان نظرا إلى حلولها محل المحذوف وحقه الإسكان لو لم يكن معتلا ..

سؤالي: ماذا يقصد بقوله: حلولها محل المحذوف وحقه الإسكان لو لم يكن معتلا, هل يقصد أن الهاء حلت محل المحذوف وهو حرف العلة (الياء) ولو كان هذا الحرف صحيحا لسُكِّن نحو: لم يخرجْ, وإن كان كلامي صحيح, كيف تحل الهاء محل الياء, والهاء هنا مفعول به, فهل الياء مثلها مفعول به, يعني لو قلنا: يؤدي, وقلنا: لم يؤده, هل الهاء في التركيبين لها إعراب واحد؟

ـ[علي المعشي]ــــــــ[17 - 10 - 2010, 02:10 ص]ـ

سؤالي: ماذا يقصد بقوله: حلولها محل المحذوف وحقه الإسكان لو لم يكن معتلا, هل يقصد أن الهاء حلت محل المحذوف وهو حرف العلة (الياء) ولو كان هذا الحرف صحيحا لسُكِّن نحو: لم يخرجْ,

نعم هذا مراده.

وإن كان كلامي صحيحا, كيف تحل الهاء محل الياء, والهاء هنا مفعول به, فهل الياء مثلها مفعول به, يعني لو قلنا: يؤدي, وقلنا: لم يؤده, هل الهاء في التركيبين لها إعراب واحد؟

إنما يقصد أنها حلت محلها من اللفظ بصرف النظر عن الإعراب إذ إن الياء حرف من أصول الفعل والهاء اسم مضمر، وإنما أراد أن إسكان الهاء يحافظ على النسق اللفظي لحركات الكلمة وسكناتها، على أن قوله هذا يظل تعليلا محتمَلا لا قطعيا.

تحياتي ومودتي.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير