تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

أحتاج شرحًا واضحًا لتشبيه التمثيل، وما اسمه الصحيح؟؟

ـ[الكسائى الثانى]ــــــــ[04 - 01 - 2007, 09:14 م]ـ

:; allh

أحتاج شرحًا واضحًا لتشبيه التمثيل، وما اسمه الصحيح؟؟: تشبيه التمثيل، أو التشبيه التمثيلى؟

ـ[لؤي الطيبي]ــــــــ[05 - 01 - 2007, 02:30 ص]ـ

قسم الإمام عبد القاهر الجرجاني التشبيه من حيث وجه الشبه إلى قسمين:

أحدهما: تشبيه غير تمثيلي ..

وثانيهما: تشبيه تمثيلي ..

وهاك موجزاً معبراً عن رأيه ..

التشبيه غير التمثيلي: يكون من جهة أمر بيّنٍ لا يُحتاج فيه إلى تأوّل وصرف عن الظاهر لأنّ المشبه مشارك للمشبه به في نفس وجه الشبه وحقيقة جنسه لا في مقتضاه ولازمه ..

وذلك يتحقق في أمرين اثنين:

الأول: أن يكون وجه الشبه حسياً أي مدركاً بإحدى الحواس الخمس الظاهرة فيكون من المبصرات أو المسموعات أو المشمومات أو المذوقات أو الملموسات سواء أكان الوجه مفرداً أم مركباً ..

والثاني: أن يكون وجه الشبه من جهة الغريزة والطباع كتشبيه الرجل بالأسد في الشجاعة، والأخلاق كلها تدخل في الغريزة نحو السخاء والكرم والجبن والبخل والصبر والجزع ... وما إلى ذلك من الكيفيات النفسية حينما يكون واحد منها وجه شبه فالتشبيه المعقود عليه يكون كالتشبيه الذي يكون وجه الشبه فيه حسياً سواء بسواء .. فالشبه في هذا كله بيّن لا يجري فيه التأوّل ولا يُفتقر إليه في تحصيله ..

التشبيه التمثيلي: يكون من جهة أمر يُحتاج في تحصيله إلى تأوّل وصرف عن الظاهر لأنّ المشبه غير مشارك للمشبه به في حقيقة وجه الشبه الظاهري وجنسه بل في مقتضاه ولازمه ..

ومثاله كقولك: "هذه حُجّة في الشمس كالظهور"، أو: "ألفاظ فلان كالعسل في الحلاوة" ..

ففي الأول شُبّهت الحُجّة بالشمس من حيث ظهورها، وهذا التشبيه لا يتمّ إلا بتأوّل، وذلك أن تقول: حقيقة ظهور الشمس وغيرها من الأجسام أن لا يكون دونها حجاب ونحوه مما يحول بين العين وبين رؤيتها .. ثم تقول: إنّ الشبهة نظير الحجاب فيما يُدرك بالعقول، فإذا ارتفعت الشبهة وحصل العلم بمعنى الكلام الذي هو الحُجّة على صحّة ما ادّعى من الحكم قيل: هذا ظاهر كالشمس ..

وفي الثاني نرى أنّ الحلاوة وجه شبه ظاهري فقط .. لأنّ المشبه به وهو العسل يوصف بالحلاوة على سبيل الحقيقة بخلاف المشبه وهو الألفاظ، فإنّه لا يوصف بالحلاوة على سبيل الحقيقة .. ولذا يحتاج إلى التأوّل بإرادة ما تستلزمه الحلاوة من قبول النفس للشيء وحسن وقعه فيها ..

والخلاصة أنّ التشبيه التمثيلي محصورٌ في كلّ تشبيه كان وجه الشبه فيه عقلياً غير غريزي سواء أكان مفرداً أم مركباً .. وأنّ التشبيه غير التمثيلي محصور في كل تشبيه كان وجه الشبه فيه حسياً أو غريزياً سواء أكان مفرداً أم مركباً ..

ـ[الأخت الحنونة]ــــــــ[07 - 01 - 2007, 05:27 م]ـ

شرح واضح وفقك الله

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير