تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[المجاز المرسل]

ـ[صاعد القمم]ــــــــ[02 - 03 - 2007, 11:15 ص]ـ

هل كان القدماء يخلطون بين مصطلحي المجاز المرسل، والاستعارة؟ وهل توجد نصوص تثبت ذلك؟

ـ[لؤي الطيبي]ــــــــ[05 - 03 - 2007, 11:23 ص]ـ

السلام عليكم ..

لا يُدرى على وجه التحديد مَن الذي أطلق على هذا النوع من المجاز المعروف كلمة (مرسل)، ولذلك تباينت نظرات الباحثين في هذا الأمر .. يقول الدكتور محمد محمد أبو موسى: "لا أعرف أحداً ذكر هذا الاصطلاح لهذا اللون من التجوّز قبل أبي يعقوب يوسف السكاكي" .. ويقول الدكتور عبد الفتاح لاشين: "ولم نجد أحداً أطلق اسم المجاز المرسل على هذا النوع قبل القزويني" .. ولا يخفى ما في هذين الرأيين من تباين .. والحقّ أنّ الخطيب ذكر هذا المجاز باسمه، وذكر كثيراً من علاقاته .. وكذلك السكاكي، وإن كان ينقصه التفصيل والتقسيم الموجودان في كلام الخطيب، وتلك طبيعة الأمور المشتركة بين متقدّم ومتأخّر .. على أنّ السكاكي ليس أبا عذرته، والحائز قصب السبق إليه .. وإنْ كان يبدو أنّ له فضل التقدّم إلى استعمال كلمتي (المجاز المرسل) معاً، ولكنّه فهم كلام الشيخ عبد القاهر حقّ الفهم، وأفاد منه هذا الاصطلاح .. فقد ذكره الأخير في أسرار البلاغة على صورة الفعل ..

وهنا نأتي إلى استفسارك أخي صاعد القمم ..

يقول الشيخ عبد القاهر، وهو يردّ على مَن ذهب إلى أنّ المجلس في قول الشاعر:

نبئتُ أنّ النار بعدك أوقدت ... واستبّ بعدك يا كليب المجلس

استعارة: "وليس المجلس إذا وقع على القوم من طريق التشبيه بل على وجه وقوع الشيء على ما يتّصل به، وتكثر ملابسته إيّاه، وأيّ شيء يكون بين القوم ومكانهم الذي يجتمعون فيه، إلا أنّه لا يُعتدّ بمثل هذا، فإنّ ذلك قد يتّفق حيث تُرسل العبارة" .. وهذا المثال يوضّح لك أنّ القدماء كانوا بالفعل يخلطون بين مصطلحي المجاز المرسل والاستعارة .. ولا شكّ في أنّ المجلس عندما يُراد به القوم الذين يجتمعون فيه يكون مجازاً مرسلاً علاقته المحليّة ..

ـ[صاعد القمم]ــــــــ[07 - 03 - 2007, 03:07 م]ـ

جزاك الله خيراً، وأسكنك الفردوس الأعلى، لكن لي طلب بسيط لو سمحت نص عبد القاهر الجرجاني هل هو في أسرار البلاغة، أم في كتاب آخر، ولو سمحت رقم الصفحة، ودار النشر.

ـ[لؤي الطيبي]ــــــــ[07 - 03 - 2007, 05:33 م]ـ

أخي الفاضل النصّ مأخوذ من كتاب أسرار البلاغة / ص323، بتعليق السيد محمد رشيد رضا، مكتبة القاهرة، الطبعة السادسة، 1379هـ .. وتجده على الصفحة 350، في طبعة دار المطبوعات العربية ..

ـ[عنتر الجزائري]ــــــــ[11 - 03 - 2007, 02:25 م]ـ

بارك الله فيك على هذا التوضيح

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير