تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[مسابقات نحوية ترفيهية الجزء الثاني]

ـ[ليلى العامري]ــــــــ[08 - 10 - 2005, 09:50 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إخوتي أخواتي الكرام أتقدم لكم بتهاني والتباريك بمناسبة حلول شهر رمضان الكريم ..... وأعاده الله علينا وعليكم أجمعين .... \

وبمناسبة هذا الشهر الكريم أتقدم لكم بفوازيير نحوية لترفيه والإفادة ولا تنسوا جوائزنا تنتظركم ......

تفضلوا ....

س1: استخرج من النص الآتي كل مصدر قام مقام الفعل، وبين ما جاء بعده من فاعل ومفعول به أو فاعل فقط:

قال إبراهيم الموصلى: خلوت بنفسي ذات يوم وأمرت بوابي بغلق الأبواب وألا يأذن علي لأحد، وبينما أنا جالس، إذ دخل على شيخ ذو هيبة وجمال، فداخلني بدخوله على غيظ شديد – فسلم على، ثم جلس بعد أمري إياه بالجلوس، واخذ يتحدث من أيام العرب وأشعارها بأسلوب جذاب، حتى ظننت أن خدمي أرادوا مسرتي بإدخالهم هذا الشيخ على لأدبه وظرفه. فقلت له هل لك في الطعام؟ فقال لا حاجة لي فيه. فقلت له هل لك في شراب النبيذ؟ فقال: نعم. فشربت وسقيته 0فقال لي: هل لك أن تغني لنا شيئا من صنعتك؟ فأخذت العود وغنيت. فقال: أحسنت يا إبراهيم. ثم اخذ الشيخ العود، وغنى. فو الله لقد ظننت أن الحيطان والأبواب وكل ما في البيت يغني معه من حسن غنائه. وبقيت مبهوتا لا استطيع الكلام ولا الحركة ثم قال: يا إبراهيم هذا الغناء فخذه وانح نحوه. وعلمه جواريك .... (عن أبي الفرح الأصبهانى – الأغاني)

س2: استخرج من النص الآتى كل مفعول به للمصدر، وبين: اهو منصوب أو مجرور بالإضافة أو بحرف جر:

كان أبى من أغنياء التجار بالبصرة وكان تقيا ورعا لم يرزق من الذكور غيري ولا من البنات أختي فاطمة. وعند بلوغ سن الشباب انصرفت إلى الملذات وإنشاد الشعر في الغزل فكان يلومني على ذلك ويحذرني من سوى العاقبة .... ولما توفي همت على وجهي في الملذات باتخاذ الندمان في الظرفاء. فما دار على الحول حتى نفدت الثروة فاضطرت أمي إلى تزويج أختي برجل غني شرس الأخلاق رغبت فيه أمي لكثرت ماله، فماتت أختي في غنفوان شبابها غما وحسرة لكتمانها للسر، ولحقت بها أمي بعد أشهر قلائل , وحين اجدب حضي، صار اعتمادي على الشعر أهم وسيلة للارتزاق.

س3: عوض عن الأفعال المخطوط تحتها في النص الآتي بمصادر ملائمة للمعنى مع مراعاة ما يقتضيه التركيب من زيادة أو الحذف:

قال احد الحكام:

الموعظة ثقيلة على النفوس الضعيفة: لأنها تعارض الشهوة وتصادف الهوى، ومن حقق النظر، وراض نفسه على أن يسكن إلى الحقائق ولو آلمته في أول صدمة كان اغتباطه بأن يذمه الناس أشد من اغتباطه بأن يمدحوه.

س4: استخرج من النص الآتي كل اسم فاعل قام مقام الفعل واذكر ما جاء بعده من فاعل ومفعول أو فاعل فقط:

ريح الخريف تحز في الأجساد كالمنشار، وفي الأفق يسرح قطيع من الغنم متعددة أشكاله , بارزة أوصاله. فالعين تقع على بعير، وعلى أسد، وعلى أفعى، وكأنها حيوانات طائرة في الأجواء، وأقبل الظلام غازيا النهار، ناشرا لواءه الفحام على الكون، سادا به منافذ الجو، وكانت السيارات، وهي مخترقة بأضوائها الساطعة تلك الظلمات المتكاثفة، حاملة ثلاثة نساء. وفي أثناء السفر التفتت أحداهن إلى السائق النحيف الجسم البراق العينين، الأسمر اللون، فسألته: ما اسمك أيها الأخ؟ فقال: (خادمك اسعد يا سيدتي) فقال بابتهاج: لقد حالفنا التوفيق في رحلتنا هذه، وأنت دليلنا وكل ما فيك يشير إلى الخلق اللطيف.

س5: عوض عن كل اسم فاعل ورد بين القوسين في النص الآتي بالفعل الذي اشتق منه، وغير ما يلزم:

استيقظت فجر يوم على صوت هرة تموء بجانب فراشي (مستعطفة) (متحمسة) بي فحيرني أمرها، وقلت: " لعلها .. جائعة ... ) فنهضت (محضرا) لها طعاما فعافته (منصرفة) عنه، فقلت: لعلها (ظامئة)، فقدمت لها ماء فتركته غير (ملتفتة) إليه، وأخذت تنظر إلي نظرات (المستغيث) المستنجد)، وكان باب الغرفة موصدا. فرأيت أنها تطيل النظر إليه، وتتبعني (مسرعة) الخطى، كلما رأتني (متجها) نحوه. فعرفت عندئذ أنها تريد أن افتح لها الباب، فأسرعت بفتحه. فما رأت وجه السماء، حتى انطلقت تعدو كـ (الهارب) من السجن؛ فقلت في نفسي: عجبا ... هل تفهم

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير