تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

رجاءً النصيحة حول طلب العلم ودراسة الهندسة

ـ[مجد الدين السلفى]ــــــــ[15 - 05 - 09, 05:43 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم

فكلنا نعلم فضل طلب العلم وشرف طالبيه كما نطقت بذلك نصوص الوحيين

وأريد من الإخوة الأكارم النصيحة حول هذه الحالة مع الرد مع بعض الاستفسارات

من كان يريد طلب العلم وقلبه متعلق بهذا الأمر، ويرغب أن يكون عالمًا ربانيًّا

ويريد منه والداه أن يدرس في كلية الهندسة - مع العلم أن هذه الكلية مختطلة وبها كثير من المنكرات - من أجل الوجاهة الاجتماعية والعائد المادي

مع العلم أن عمره 22 عامًا ولا يرغب في هذا الأمر ويريد السفر في طلب العلم

فهل يجب عليه طاعة والديه في هذا الأمر؟

وهل يأثم إلم يستجب لرغبة والديه؟

ومتى يصير المرء مستقلاً بقراره غير متقيد بوالديه؟

أرجو من إخواني النصيحة ... ضروووووري

ـ[يوسف محمد القرون]ــــــــ[15 - 05 - 09, 03:43 م]ـ

قل لي اولاً كيف هي حالتك الماديه

و ثانياً هل حاولت أن تقنع والديك بطلب العلم

ـ[يوسف محمد القرون]ــــــــ[15 - 05 - 09, 06:07 م]ـ

السؤال: أريد طلب العلم الشرعي , وأنا - والحمد لله - أركز على طلب العلم , إلا أن أمي تقول لي إن عليك أن تركز على دروسك، وواجباتك الجامعية , فكيف لي أن أوفق بين هذين الأمرين؟

الجواب:

الحمد لله

أولاً:

إن مما يَحزن القلب أننا نجد بعض الشباب ممن يحبون العلم الشرعي، ويسعوْن في تحصيله: أنهم يقصِّرون في واجباتهم المنزلية، ويقصرون في دراستهم النظامية، وهذا – ولا شك – له أسوأ الأثر على الأهل، وهو مما يدعوهم إلى منع أولادهم من حضور حلَق العلم، ومن سماع الأشرطة العلمية النافعة، ومن قراءة الكتب الشرعية، وما جعلهم يفعلون ذلك هو ما يرونه من تقصير أولادهم فيما ذكرنا، ولو أنهم رأوا من يجمع بين الأمور كلها، ولا يغلِّب جانباً على آخر: لما أزعجهم سماع لشريط، ولا حضور لحلقة علم، ولا قراءة لكتاب في العلم الشرعي.

فلينتبه الشباب لهذا، وليعلموا أن كثيراً من الأهالي وأولياء الأمور يشْكُون تقصير الأبناء في المواد الدراسية، مما يتسبب عنه رسوب أولئك الشباب في امتحاناتهم أحياناً، وتحميل أهلهم أعباء إضافية من جهد، ومال.

نعم، هناك كثيرون يبالغون في الاهتمام بالدراسة، والامتحانات، حتى إن بعضهم لا يكاد يذكِّر أولاده بصلاة، ولا ذكر، فضلاً عن تشجيعه لأداء صلاة الجماعة في المسجد، وهؤلاء قد عظموا المدارس ومناهجها، وجعلوا منها سعادة وشقاء الأولاد، فجعلوا من معه شهادة هو من سيعيش ويأكل ويتزوج، ومن لم يحصل عليها فسيشقى، ولن تكون حياته سعيدة، مع أننا نرى عكساً لهذا في واقع الحياة، وبكل حال: فإننا نود من أهالي الشباب المستقيمين على طاعة الله، والراغبين في طلب العلم أن يخففوا من غلوهم في الاهتمام بالمدارس ومناهجها، ونود من إخواننا الشباب أن يحسنوا الموازنة بين الأمرين، وأن يوفروا أوقاتهم التي يضيعونها سدى فيما لا ينفع، ويوظفوا هذه الأوقات في الموازنة المطلوبة بين الأمرين.

ثانياً:

حتى تجمع أيها الأخ الشاب الراغب بالعلم، بين طلب العلم تحقيقاً للأمر النبوي بطلبه، وبين طاعة أمك التي لا تأمرك بما هو محرَّم: فحاول أن تنتصح بما نقوله لك، وما ندلك عليه، عسى الله أن ينفعك به، ومن ذلك:

1. أن تحرص على الصحبة الصالحة، وتبتعد عن جليس السوء، فالصحبة الصالحة تحفظ لك وقتك، وتذكرك بما هو واجب عليك، وحتى لو كنتم تتعاونون في طلب العلم الشرعي فإنهم سينصحونك بتخصيص شيء من وقتك للدراسة المنهجية، وستجد منهم خير معين لك، بخلاف الصحبة السيئة، وجليس السوء؛ فإنه لا يدلك على خير، ولا يرشدك إلى هدى.

2. أن تحفظ عليك وقتك بساعاته ودقائقه، وأن لا يكون منك تفريط في شيء منه، فالمحافظة على الوقت من شأنها أن تجعل في يومك فسحة للقراءة، وطلب العلم، مع اهتمامك بدروسك المنهجية.

قال ابن القيِّم:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير