تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[أمة الله بنت عبد الله]ــــــــ[05 Mar 2009, 07:52 ص]ـ

قد يكون الأمر كما ذكرتم بارك الله فيكم

ولكن ليس معني هذا أن هذا العلم لم تلجه النساء بل قد يكون هناك من تتلمذت وتعلمت هذا العلم الشريف الذي يجمع بين طياته من خلال السور والآيات كل أصول علوم أصول الدين والشريعة الإسلامية وكذلك علوم اللغة العربية وأيضا السير والتاريخ للأنبياء والأمم الماضية ولعل البعض منهن لم يتصدرن للتدريس لبنات جنسهن أو لم ينقل عنهن هذا العلم لقلة طالبات العلم اللاتي تلقين عنهن

وقد ذكر عن الإمام الليث بن سعد أنه أفقه من الإمام مالك إلا أن تلاميذ الليث لم يقوموا بمذهبه كما قام تلاميذ الإمام مالك بمذهبه

فالله أسأل أن يوفق الجميع رجالا كانوا أو نساء لخدمة دينه وتعليمه للناس

وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم خيركم من تعلم القرآن وعلمه

ـ[التواقة]ــــــــ[08 Mar 2009, 03:21 ص]ـ

وظهرلي - والله أعلم- أن علم التفسير صعب الولوج، عظيم الخطر، إذ يحتاج قبل خوض غماره إلى التبحر في علوم العربية أولاً من اللغة والشعر والبلاغة والبيان والإعراب .. ، ثم الضلوع في علم الحديث ونقدالمرويات وتمييز الصحيح من السقيم، ثم التوسع في الفقه وأصوله، والعقيدة ومباحثها، وغير ذلك من العلوم والأدوات التي يحتاجها المفسر، فكأن علم التفسير علم موسوعي يلزم منه التوسع في علوم شتى قبل الإقدام على دخول بابه ..

أسأل الشيخ عبدالرحمن حفظه الله وهل تتفق معها في هذه النقطة؟ أي أن علم التفسير صعب الولوج؟ ألا ترون أن علوم القرآن كلها ميسرة لمن تهيأت له الظروف؟

ألا يقتضي تيسير الكتاب _الذي حكى عنه القرآن_ تيسير علومه التي تؤدي إلى فهمه؟ ألا يمكن أن نعزو من أسباب ذلك عدم الاهتمام اللائق بالتفسير من قبل الرجال أيضاً وهذا عتب عتبه المتخصون في علوم القرآن طلبة العلم في وقتنا؟

نعم الظروف التي تحيط بالمرأة والتي ذكرتها كلها قد تعيق المرأة لكن الله إذا أراد أمراً هيأ له أسبابه وعزاء كل امرأة (واسألوا الله من فضله)

ومن الأسباب أيضاً صعوبة الرحلة في طلب العلم بالنسبة للمرأة حتى في زماننا ..

أما ندرة العالمات فلعل من أسبابها عدم وجود مدارس نسائية بحتة والحديث ذو شجون .. فإنك لن تعثر على ترجمة لامرأة عالمة بسهولة .. ولا عتب عليهن فنحن النساء حتى في هذا العصر رغم التيسير الحاصل فيه إلا أن حضورنا لدورة أودرس ليس بالسهل اليسير رغم النهضة العلمية المتمثلة في الدورات العلمية ..

كلمة شكر أقولها للأخت الفاضلة لقد أكفيتني التفكير في بحث هذا الموضوع ..

ـ[سُدف فكر]ــــــــ[18 Jul 2010, 02:59 ص]ـ

نعم لا ننكر أن هناك قلة من النساء الجامعات للعلم والعمل , ورب واحدة منهن سبقت كثيرا من الرجال.

العلم ليس حكرا على جنس دون آخر بل هو مرتع ومنهل لكل من رامه , والأسباب التي ذكرتموها فيها وجه من الصواب ولكنها لم تدرس أبعاد هذه القضية.

نعم المرأة تحمل عبئا كبيرا , وهي كما يُقال: نصف المجتمع , وتلد النصف الآخر , فهي المجتمع كله , فهي التي ولدت أئمة التفسير , وكم من والده لها فضل في علم ولدها.

ويبقى السؤال:

هل هناك عناية بجانب تأسيس المرأة علميا كما ينبغي؟

وإن وجد فهل الأهل يتعاونون في تسهيل هذا الخير للمرأة؟ ويكون التنازل عن بعض الأمور في سبيل تنشئة العالمة العاملة؟

هل؟ هل؟ هل؟

* موقف آلمني , وموقف أسعدني:

أما الموقف المؤلم:

وهو حضور احدى طالبات العلم لدرس علمي , والطلبة محتفون حول شيخهم وهي من أعلى المكان تستمع إليهم , والصوت خافت , فألقت ورقة تقول فيها: أرجو رفع الصوت , وفتح المكبر , فقيل لها: اقتربي لتسمعي جيدا , ولازالت المعاناة حتى سأل الشيخ الطلبة وكأن هذا المجلس ليس فيه إلا هؤلاء دون اعتبار الطرف الآخر الذي ربما يبلغ باخلاصه ومجاهدته فوق من حوله؛ فلم يجب أحد فألقت ورقة لهم بها الإجابة وبحث لها في المسألة , فطلب الشيخ فتح مكبرات الصوت ............. ولكن متى؟!!!!

* الموقف الذي أسعدني:

في دورة علمية مكثفة رأيت أسرة مصرية حرصت على حضور ابنتهما التي هي في قرابة العشر سنوات أو تزيد قليلا جميع دورس الدورة , وهي تبدأ من بعد صلاة الفجر مباشرة , وتم تهيئة كل الإمكانات لها , وآثرتها والدتها عليها إذ بقيت هي في المنزل والفتاة الصغيرة تطلب العلم ....... فعلمت أنهم أرادوا لابنتهم مستقبلا تنفع به أمة من الناس , فبارك الله فيهم وأقر أعينهم بها.

ـ[سُدف فكر]ــــــــ[18 Jul 2010, 03:11 ص]ـ

مقترح: ليت مثل هذا الموضوع يبحث من جميع جوانبه في رسالة علمية تخرج لنا بها نتائج سليمة يستفاد منها.

ـ[قطرة مسك]ــــــــ[18 Jul 2010, 04:07 ص]ـ

أشكر للأخت الفاضلة أم أسماء هذا الموضوع، ولا أخفيكم أنني كنت قد عزمت البحث فيه منذ فترة بعيدة، غير أنني صرفت النظر عنه وبحثت في آخر؛ لعدم وجود مادة علمية كافية للدراسة، وقد اطلعت على مجموعة من كتب التراجم، ولم أجد إلا نزر يسير ممن كانت لهن عناية بعلم التفسير، مع العلم بأنّ أغلب مايُذكر في تراجمهن هو تعريف موجز فيه الإشارة إلى عنايتهن بالتفسير.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير