تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[عبدالرحمن الوشمي]ــــــــ[25 Mar 2009, 01:29 م]ـ

بارك الله فيك أخي مصطفى وزادك من فضله وإنعامه ..

أنت قلت وفقك الله:

أن قوله تعالى "إذ قاموا فقالوا ربنا رب السموات والأرض لن ندعو من دونه إلها لقد قلنا إذا شططا " ليس معني قيامهم أنهم يدعون قومهم؛ بل قاموا كمجموعة فيما بينهم " أن تقوموا لله مثنى وفرادي "

وأنا أقول لك كما قال المفسرون أن قوله تعالى (إذ قاموا فقالوا) توحي بأن الفتية كانوا جلوسا مع قومهم؟! .. وكلمة (فقالوا) تدل على أن قولهم هذا كان في مجلس قومهم قبل أن يغادروه إذ الفاء تدل على الترتيب والتعقيب؟! .. فهذا يعني أنهم قاموا فقالوا قولتهم تلك مباشرة فأعلنوا أمام قومهم توحيدهم لله عزوجل وتبرؤهم من الشرك .. إذ أن قوله (فقالوا) تدل على الجهر بها إذ لو كانوا متناجين فيما بينهم لقال ربنا: فأسروا النجوى، أو خلصوا نجيا؟! ..

فالآية قد تحتمل هذا وهذا كما هي القاعدة وإن كان القول الثاني أظهر كما في كتب المفسرين ..

وأما الآية التي تليها فتوافق ما ذكرت لنا مشكورا مأجورا بقولك:

يبدو من الضمائر الواردة في الآيات أنهم يتحاورون فيما بينهم ولم يوجهوا خطابا لقومهم؛ (هَؤُلَاءِ قَوْمُنَا اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آَلِهَةً لَوْلَا يَأْتُونَ عَلَيْهِمْ بِسُلْطَانٍ بَيِّنٍ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا) هنا يتكلمون فيما بينهم عن قومهم بصيغة الغائب " لولا يأتون " وليس تأتون .. وهو كما قلت أن قوله تعالى: {هَؤُلاءِ قَوْمُنَا اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آلِهَةً} يشيرون إلى وجهة نظرهم في انعزالهم عن قومهم ..

هذا والله تعالى أعلم ..

وفقت أخي وبوركت جهودك ..

ـ[علي جاسم]ــــــــ[26 Mar 2009, 09:50 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ محب القرآن

يسلم عليك أبو الطيب ويقول

وليس يصح في الأفهام شيء إذا احتاج النهار إلى دليل

يعلم الله أني أكره اللجاجة كره النفس للهمّ , والأرض للدم , لولا أني أجد من يجرني إليها بالسلاسل جرا.

سألتني رعاك الله دليلا على دوران الأرض حول الشمس ولا أعرف والله كيف آتيك بدليل على ما بات واضحا -بفضل الله - كالشمس وضحاها , وكاد يعرفه حتى الوليد في مهده.

والدليل أخي الحبيب يكون مستحيلا في حالتين إذا بلغ الأمر غاية في الغموض أو بلغ غاية في الوضوح , وعليه فلا فرق بين يسألك دليلا على الثقب الأسود في سديم الكون ومن يسألك دليلا على أن السمع بالأذن والشم بالأنف!!!.

سالتني دليلا فاحترت والله .. فمن بين التقارير العلمية التي يعدها أهل التخصص والخبرة ممن جدّوا واجتهدوا وأخذوا بالأسباب , ففتح الله لهم مغاليق العلم حتى ابتغوا نفقا في الأرض وسلما في السماء , فنفذوا من أقطار السماء بسلطان العلم , ومشوا على القمر ووصلوا المريخ وهم في كل يوم بكشف جديد , أقول من بين التقارير التي شاهدتها والتي بلغت -بل جاوزت- حد التواتر , ما رأيت ولا سمعت في واحد منها أن الشمس هي التي تدور حول أرضنا , ولعلك أخي الكريم تذكر المخطط الفلكي لدوران الأرض والكواكب حول الشمس , فهذا دليل إن وجدت به مقنع.

فإن لم تقنع فجئني إن استطعت –ولن تستطيع- بمخطط واحد ولو افتراضي -واحد لا أكثر- يرينا دوران الشمس حول الأرض , ولك علي أن أكسر قلمي , وأكذب العلماء الفلكيين , وأعظ نواجذي على رأي ابن عثيمين , وأكفر بهابل الغربيين كُفر سلفنا من قبل بهُبل المشركين.

سألتني دليلا .. لا أعطيك دليل , ولكن أهديك إليه السبيل , فابحث إن أحببت في الشبكة عن موضوع (دوران الأرض حول الشمس) وانظر بأم عينك و .. وأبيها , دوران أرضك حول الشمس ..

مع التحية والحب

* * *

أما بالنسبة لأخي الحبيب عبد الرحمن الوشمي

فيبدو لي أن موضع الخلاف بيننا ليس في دوران الأرض أو ثباتها , بل هو أبعد من ذلك , هو خلاف قديم بين مدرستين , مدرسة الحديث في الحجاز ومدرسة الرأي في العراق , وبمعنى آخر مدرسة حرفية النص ومدرسة التوسع العقلي في فهم النص , وهذا الموضوع واسع جدا لا يمكن حصره بهذا المقام , لكن لعلنا نتناوله في دراساتنا القادمة إن شاء الله ..

لك مني خالص الاحترام ولأخي الحبيب محب القرآن خالص الود ..

بارك الله فيكم

أخوكم

علي جاسم

ـ[أبو سعد الغامدي]ــــــــ[26 Mar 2009, 02:08 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير