تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

حين نُفقد العيد بهجته يتورك علينا العلمانيون بالمساءة

ـ[جمال أبو حسان]ــــــــ[01 Oct 2008, 03:02 م]ـ

السلام عليكم ايها الاحباب ورحمة الله وبركاته

وتقبل الله طاعتكم وكل لحظة وانتم بخير

هذا العنوان اخترته على جهة الاستفزاز لواقع مؤلم ففي كل عام تثور عندنا مشكلة اثبات هلال شهر رمضان ومثله هلال شوال وقريبا منه هلال ذي الحجة

ويتصايح الناس الغيورون في كل ارجاء الدنيا بعلماء الاسلام ليحسموا هذه القضية المتيسر حسمها

والى الان لا تسمع شيئا يدلك على ان الهيئات الاسلامية في اصقاع الدنيا مائلة الى حسم هذا الامر مع توافر الامكانات العلمية الهائلة التي تجعل الامر على غاية من السهولة.

وهذا العام حصلت المشكلة نفسها واضربت الامة الاسلامية وتفرقت طرائق قددا فناس تاكل وناس تصوم وما يفرق بينهم الا الحدود المصطنعة فالى متى هذا الامر؟

ولو اننا جئنا نفحص ما جرى هذا العام لوجدنا عجبا فقد اتفقت المراصد الفلكية ومنها الخاص بجمعية الفلكيين السعوديين على ان هلال شوال لايمكن ان يرى هذا العام في اليوم الذي رؤي فيه لانه في الواقع ونفس الامر لايوجد هلال في افق الوطعن العربي كله من اقصاه الى اقصاه لانه يغيب قبل الشمس واعلنت الجمعية السعودية وغيرها هذا الكلام على ملا من الناس وفي الصحف السيارة وعبر الشبكة العنكبوتية فكيف غاب هذا عن هيئة القضاء فيها وقبلوا شهادة من يقول بخلاف هذه الحقيقة العلمية؟

سؤال محير يحتاج الى جواب.

ـ[أم حبيبة]ــــــــ[01 Oct 2008, 04:08 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ الكريم

قد يكون ما تريده هو ما يذهب إليه الفريق القائل (ولعله الإمام السبكي) أن الفلك معتبر في النفي لا في الإثبات فإذا قال الفلكيون هناك ولادة فلكية للشهر ويمكن أن يرى القمر فإن الشهر لا يثبت حتى تكون الرؤية الشرعية بضوابطها، أما لو قال أهل الفلك أن الرؤية غير ممكنة فإنه لا يثبت الشهر بالشهادة فقط، والله أعلم

ـ[أحمد الطعان]ــــــــ[01 Oct 2008, 11:13 م]ـ

اللهم اجمع شمل الأمة على ما يرضيك، وأصلح حال المسلمين، وأصلح علماءهم وأمراءهم، وخذ بأيدينا إلى كل خير، واحفظنا من كل شر. آمين.

ـ[أبو المهند]ــــــــ[02 Oct 2008, 12:49 ص]ـ

تلك والله قضية، لا نملك فيها إلا الدعاء بتوحيد كلمة المسلمين جميعا.

ـ[عبدالرحمن السديس]ــــــــ[02 Oct 2008, 02:03 ص]ـ

فوائد كثيرة جدا في الموضوع

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=149127

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير