تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[الدرر اللوامع في أجوبة شيخنا عبدالله بن مانع (2)]

ـ[موسى الغنامي]ــــــــ[31 Oct 2008, 12:57 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

س هل يكفّر القائل بخلق القرآن بعينه؟

الحمد لله , إذا قامت عليه الحجة وثبت ذلك فإنه يستتاب ـ والذي يستتيبه الحاكم الشرعي ـ فإن رجع وإلا قتل مرتدا لكفره والنظر في هذا للعلماء والقضاة لا لغيرهم.

س ما الفرق بين الموالاة والتولي وهل كلاهما كفر؟

الصحيح أن التولي غير منقسم وأنه كفر كله قال الله تعالى ((ومن يتولهم منكم فإنه منهم)) , وأما الموالاة فدرجات منها ماهو محرم غير مكفّر , ومنها ما هو كفر , فالتولي على هذا قسم من الموالاة.

س كيف يجمع بين الحكم بكفر تارك الصلاة وبين قوله صلى الله عليه وسلم ( .... ثم يخرج منها من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان)؟

الجمع أن أحاديث فضل الإيمان والتوحيد مطلقة مقيدة بكفر تارك الصلاة , وعلى هذا فترك الصلاة كفر ليس في قلب صاحبه شيء من الإيمان ويحمل الحديث المذكور على شخص ٍ مصلٍ في الجملة. (1)

س هل يحكم بكفر الأشاعرة لتأوليهم كثير من صفات الله تبارك وتعالى؟

لا يحكم بذلك لأنهم متأولون , ولا أعلم أحداً من العلماء والأئمة كفرهم , وبدعتهم وإن كانت دون بدعة المعتزلة لكنها شرٌ وضلال.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ

س القول بتكرار آية معينة لمرض معين أياماً محددة هل يصح؟ كأن يقال لمن به عقم أقرأ قوله تعالى ((رب لا تذرني فرداً وأنت خير الوارثين)) في سجودك أربعين يوماً ترزق الذرية بإذن الله وهذا من باب التجربة؟

من فعل هذا في خاصة نفسه وأنتفع به ليس له أن يدعو الناس على رؤوس الأشهاد لمثل هذا وإنما يدعو الناس إلى كلام الله عزوجل وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم ووعد الله ووعد رسوله , وهذا يفتح باب البدع والتجارب وكلٌ له تجاربه ,,, وأيضاً مايدريك أن هذا بسبب تكرار الآية فربما صادف ساعة إجابة ,,, وإذا كانت الأخبار الضعيفة لا يعول عليها فكيف بوقائع الناس وقصصهم هذا إذا كان دعاءً أما إن كانت رقية فالرقى غير توقيفية , لكنها مقيدة بشروط معروفة عند أهل العلم وأيضاً لا يجوز حصر الشفاء في دعاءٍ أو رقية وحمل الناس على ذلك ولو كان ذلك أطرد عند الرقاة ـ لو قدّر هذا ـ.

س ما حكم الإستغفار أو قراءة القرآن بنية الشفاء؟

أما الإستغفار فينوي مغفرة الذنوب والإقالة من معرتها في الآخرة , وقراءة القرآن يرجو بها الثواب وجميع الطائعين يرجون بطاعتهم وجه الله والدار الآخرة وإن إلتمس رحمة الله وتفريج كربته في ذلك دون إعتقاد تخصيص فجائز , فإن المصلي داعٍ دعاء عبادة وطالب للثواب وراجٍ للرحمة وكذا الصائم والمستغفر والقارئ.

س هل تثبت لمروان بن الحكم صحبة؟ وهل دعى عليه النبي صلى الله عليه وسلم؟

لم يثبت له صحبة وهو قاتل طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه , ولم يثبت في شخصه دعاء خاص.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ

س هل تقبل رواية المبتدع الثقة إذا روى ما يؤيد بدعته؟

فيه خلاف بين أئمة الشأن والمشهور عن الإمام أحمد عدم قبول رواية المبتدع مطلقاً سواءً روى ما يقوي بدعته أم لا , والتحقيق أنه إذا ثبتت عدالته وصح ضبطه قبلت روايته وعليه عمل الأئمة في مصنفاتهم.

س هل كل ما في الصحيحين من أسانيد محمولة على السماع؟

ما في الصحيحين كله صحيح دون أفراد وقعت لمسلم وبعض الألفاظ التي وقعت للبخاري , وشرط البخاري في كتابه معروف وهو إشتراط السماع والمعاصرة , ومسلم شرطه المعاصرة مع إمكان السماع والمسألة معروفة.

س هل تقبل زيادة ( .... ويعقد التسبيح بيده " اليمنى "

الصحيح أنها غير محفوظة تفرد بها عثام بن علي عن الأعمش وخالفه سائر أصحابه والمحفوظ يعقد التسبيح بيده , وأصل الحديث رواية أبي داود من حديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما وإسناده صحيح.

س هل تثبت زيادة ( .... كلها في النار) في حديث الثلاث والسبعين؟

لا بأس بها.

س هل لفظة ( .... وجنبوه السواد) مدرجة كما قال بعضهم؟

الأدق أن يقال هل هي محفوظة عن أبي الزبير أم لا والكلام في هذا يطول والأولى توقي السواد.

س هل يثبت في التسمية قبل الوضوء شيء؟

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير