تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[(معهد آفاق التيسيرالإلكتروني) لتعليم المتون بإستخدام تقنية المعلومات]

ـ[حفيدة بني عامر]ــــــــ[17 Dec 2008, 01:38 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إخوتي في الله لقد تم افتتاح معهد آفاق التيسير الإلكتروني لتدريس المتون العلمية بإشراف الشيخ عبدالعزيز الداخل حفظه الله.

والمعهد بفضل الله يختصر على طالب العلم الجهد والوقت في تحصيل العلوم وهناك قسم مخصص للأسئلة العلمية

وستتعرفون على مايحتوي عليه المعهد وطريقة الدراسة فيه من خلال هذا الرابط.

http://www.afaqattaiseer.com/vb/index.php?

مع العلم أن المعهد مازال يقوم بإضافة المتون , وماسترونه جزء من المواد العلمية.

وفقني الله وإياكم للعلم النافع والعمل الصالح.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[17 Dec 2008, 12:12 م]ـ

ما شاء الله تبارك الله.

أسأل الله أن يكلل هذا المشروع العلمي بالنجاح، وأن يعين أخي الشيخ عبدالعزيز الداخل والعاملين معه فيه على حسن القيام عليه حتى يؤتي ثماره، وهو مشروع رائع من حيث الفكرة والتخطيط، وأرجو له النجاح بإذن الله.

ـ[حفيدة بني عامر]ــــــــ[17 Dec 2008, 06:25 م]ـ

اللهم آمين.

جزاكم الله خيراً ياشيخ عبدالرحمن الشهري وأحسن إليكم.

ـ[التواقة]ــــــــ[17 Dec 2008, 07:53 م]ـ

جزااك الله خيرا أختي ..

لكن ليتك توضحين فكرة المعهد وتعطين نبذة أكثرعنه

ـ[عبدالعزيز الداخل]ــــــــ[18 Dec 2008, 10:44 م]ـ

أشكر أختنا الفاضلة: حفيدة بني عامر على مبادرتها بالإعلان عن الافتتاح التجريبي للمعهد وهي سباقة للخير أثابها الله وأحسن إليها.

كما أشكر فضيلة الشيخ الدكتور: عبد الرحمن الشهري على تأييده لفكرة المشروع وتشجيعه لإخوانه، وكنت أود التنسيق معه قبل الإعلان عن المعهد والاستفادة من آرائه وإرشاداته فيما يعين الطلاب على حسن التحصيل العلمي، والتباحث معه حول بعض الأمور التعليمية خصوصاً فيما يتعلق بالتفسير وعلوم القرآن.

وأما فكرة المعهد فأساسها تيسير العلوم الشرعية والعربية وخدمتها بما أمكن من البحوث العلمية ووسائل تقنية المعلومات بعمل مؤسسي تعاوني لا يقف على حدود ما ألف وكتب، ونسأل الله تعالى الهدى والسداد.

وقد بدأنا بمسلك المتون العلمية لأهميته وشيوعه في القرون المتأخرة وعناية العلماء به حتى تخرج بهذا المسلك عدد من أهل العلم والفضل.

وقد كتبت مقالاً مختصراً تجدونه بعنوان رسالتنا على موقع المعهد على هذا الرابط:

آفاق التيسير للبحوث العلمية وتقنية المعلومات ( http://www.afaqattaiseer.com/)

وخلاصته أنا حرصنا على تقديم خطة منهجية لطلاب العلم يتمكنون بها من دراسة المتون العلمية مع توفير الشروح المنتخبة لكل متن ليستعين بها الطالب على دراستها وفهمها وضبط مسائلها.

والمعهد مفتوح لطلاب العلم على اختلاف درجات تحصيلهم العلمي، المبتدئ منهم والمتوسط والمتقدم، فلذلك كان لا بد من جعل الدراسة في المعهد تتسم بالمرونة، ذلك أن من غير المناسب أن يؤطر الجميع على برنامج واحد في الدراسة قد لا يناسب إلا فئة منهم.

ولذلك كان للطلب في المعهد مساران:

المسار الأول: المسار المفتوح وهو أن يدرس الطالب المتن الذي يناسب تحصيله العلمي فيحرص على فهمه وضبط مسائله عن طريق التعلم الذاتي، فإن بدا له سؤال فيمكنه كتابته في قسم الأسئلة العلمية، ويجد من يجيبه على أسئلته بإذن الله تعالى.

وهذا المسار يفيد من يريد أن يدرس متناً بعينه، أو باباً من متن أو يؤصل نفسه في فن من الفنون.

كما يمكنه متابعة الموضوعات التي تكتب في قسم التأصيل العلمي عن المنهجية في طلب العلم، والتدرج العلمي، وكيفية الاستفادة من شروحات المتون العلمية، وما يقدمه هذا المعهد من خدمات لطلاب العلم نرجو أن تختصر عليهم كثيراً من الجهد والوقت وتعينهم على حسن التحصيل العلمي، إلى غيرها من الموضوعات المتعلقة بالتأصيل العلمي، ونسأل الله تعالى أن يوفقنا فيها لما ينفع طلاب العلم ويحقق الأهداف المرجوة ويزيدنا من فضله وبركاته.

المسار الثاني: مسار الدورات العلمية التي يعقدها المعهد لطلاب العلم على اختلاف مستوياتهم فسنقدم –بإذن الله تعالى- سلسلة دورات للمبتدئين ينتقلون بها للمرحلة المتوسطة من طلب العلم.

وسلسلة دورات للمتوسطين يتنقلون بها للمرحلة المتقدمة من طلب العلم.

وسلسلة دورات للمتقدمين ينتقلون بها لبرنامج إعداد العلماء والذي ستبين خطته بالتفصيل لاحقاً بإذن الله تعالى.

وتبقى تلك الدورات متكررة بشكل دوري إن شاء الله.

وهذه الدورات سنعلن عنها في حينها بإذن الله تعالى، فلا زلنا نعمل في تتميم ما تبقى من المتون والشروح المدرجة في الخطة التعليمية، ورفع بعض الشروح الصوتية وتقسيمها على الموضوعات، ويعمل فريق من الإخوة والأخوات على تنسيق تلك الشروح وتحسين عرضها. ...

والمتاح حالياً هو المسار المفتوح، مع بعض الوصايا والتوجيهات لطلاب العلم في قسم التأصيل العلمي التي سننشر بعضها قريباً بإذن الله تعالى.

ومن الفوائد العلمية المرجوة للمعهد غير ما ذكر:

* أن تقسيم المتون وشروحها إلى موضوعات علمية يسهل الإحالة عليها في المواقع العلمية لمن أراد أن يدرس موضوعاً بعينه، أو يراجع مسألة معينة.

* بناء حلقة وصل بين الطلاب والمعلمين في كل فن من فنون العلم.

* حفظ أوقات الطلاب والمساهمة في معالجة بعض سلبيات الطلب الشائعة.

المعهد لا يقدم شهادات رسمية، وإنما هو جهد تطوعي تعاوني الغرض منه نشر العلم النافع والمساهمة في تيسير طلب العلم وخدمة الطلاب بالمنهجية في الطلب واختيار المتون والشروح وتقريبها لهم وتقسيمها على دروس ميسرة وخدمتها بالكشافات التحليلية والأسئلة والتمرينات والعروض التعليمية، والدراسة فيه مجانية، ومتاحة للجميع ولله الحمد والمنة.

نسأل الله تعالى أن يوفقنا جميعاً للعلم النافع والعلم الصالح، وأن يجعلنا من أهل العلم والإيمان، وأن يهدينا إليه صراطاً مستقيماً، ويؤتينا من لدنه أجر عظيماً، وأن يعصمنا بفضله ورحمته من اتباع خطوات الشيطان وسلوك سبل الردى في القول والقصد والعمل.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير