تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

الصحابة تحققوا .... و التابعون حقّقوا؟!!

ـ[خلوصي]ــــــــ[30 Nov 2008, 07:31 ص]ـ

الصحابة تحققوا .... و التابعون حقّقوا؟!!

قبل البدء .. لا بد من التقرير بأني لا أقصد أن التابعين رضي الله عنهم لم يتحققوا!! و إنما القصد التركيز أكثر على ما يتباينون به عن الصحابة , كما سيأتي بيانه؟

نعم ... فقد حدث ذلك في أنواع عديدة من الأمور:

الأوّل: اللغوي:

فقد كان تحقق الصحابة رضي الله عنهم فطريّاً سليقيا ... بل كان ما يقولونه هو اللغة نفسها!؟

أمّا التابعون فلكي يصلوا إلى مشارف دقائق الأذواق اللغوية و يتعرّفوا كنه ما يقرؤون على الوجه الأتمّ فقد اضطروا إلى وضع علم النحو بمصطلحاته الدقيقة و مفاهيمه التي لو سمعها أعرابي من زمن الصحابة رضي الله عنهم ... فربما حسبهم أعاجم أو متفلسفة!

فكان النحو تعبيراً عن حال لسان القوم؟!

الثاني: الأصولي:

و هو يتفرع عن الأول و يتعلق به بشكل وثيق ...

فالصحابة كانوا إذا سمعوا قوله تعالى: " حرمت عليكم أمهاتكم ...... و ربائبكم اللاتي في حجوركم .. " لم يكن ذهنهم ينساق إلى معنى القيد و حسب من كلمة اللاتي ... بل كان يتسع كذلك لمعانٍ غدت غريبة عنا اليوم مثل معنى العهد!؟ إلى درجة أن أحد الباحثين في علم الحديث يتهم غيره قائلاً ما معناه " و العجب من إخواننا علماء نجد مع حرصهم على اتباع الدليل (كذا) قد تبعوا مذهبهم و خالفوا النص (كذا)؟!! مولّداً بهذه الطريقة تربية فكرية قلبية ذات أثر مدمّر كلّي أي في مستويات عديدة؟!!

و من ذلك فهم الصحابة لمعنى الكفر معنى يتسع لأنواعه كلها .. ؟! و إلا لما راحوا يسألون رسول الله صلى الله عليه و سلم: يكفرن بالله؟؟؟ بعدما أخبرهم عن كفر النساء!

الثالث: القواعد الكلية:؟

و هي التي لا زالت مبعثرة في كتب الأصول و القواعد الفقهية .... و أهمها مقاصد الشريعة ... فالصحابة رضي الله عنهم اكتسبوها بطريقة سليقية فطرية راسخة – و الأمثلة عليها غريبة على ذي النظر السطحي و متوافرة في مظانها – من أثر العيش زمنَ التنزيل!!؟

الرابع: التصوّف السني:

(كما حققه الإمام ابن تيمية رحمه الله)

فالحقائق الإيمانية الإحسانية التي ذكرها و فصّلها مثلا الإمام ابن القيم بأذواقها و دقائقها في كتابه البديع مدارج السالكين لم تكن إلا محاولة بناها على محاولات أئمة التابعين الذين تخصصوا في هذا الجانب من الشريعة ... لاستشراف حال إيمان القوم و التعبير عنها ....

فكما كان النحو بفلسفته و دقائقه و تحليلاته تعبيرا عن لسان القوم .... فكذلك كان التصوّف تعبيرا عن حال إحسان القوم و إيمانهم؟!!

و قد يعنّ لي غير هذه المستويات من التحقيق الذي يقابل التحقق؟؟!! فمن ظهر له شيء من ذلك فليكن نعم الناصح ... و أنا له من الشاكرين الداعين.

ـ[خالد البكري]ــــــــ[30 Nov 2008, 01:28 م]ـ

جزاك الله خير أخي على هذا الموضوع وسدد الله أمرك ..

ـ[خلوصي]ــــــــ[21 Dec 2008, 02:50 ص]ـ

و ياكم أخي العزيز ... بارك الله فيكم .... تأخرت عليكم!

و قد عنّ لي منذ أيام طبقة جديدة في هذا المعنى و هو إن لم يكن يوافق العنوان بدقة لكنه في المفهوم " الصحابة كذا ... و غيرهم هكذا على التعميم كذا " مناسب له ...

و أضعه الآن ثم أكتب فيه ما يتيسر ... و في هذه الأثناء أنتظر قرائحكم السيّالة:

الخامس: قواعد المنطق

فالصحابة رضي الله عنهم أعملوا من حيث لا يشعرون قواعد المنطق الفطري من جهة ...

ثم إنهم كانوا لضعف تشابك الأمور و تعقدها مستغنين عن كثير من آلات فض الاشتباك التي طرأت بعد ذلك فاستدعت البحث فيها بما يناسب الحال!

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير