تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[محمد بن جماعة]ــــــــ[05 Jan 2009, 03:16 ص]ـ

أحسن الله إليك.

وقد استغربت واستغرب عشرات من أمثالي في البلد الذي أعيش فيه من فتوى تحريم المظاهرات، حيث أنها انتشرت في منتدياتنا المحلية، نقلا عن بعض العلماء من الخليج. غير أنها لم تلق رواجا والحمد لله.

كما أتعجب من نعت المشاركين في المظاهرات بالغوغاء، خصوصا وأن كثيرا من هذه المظاهرات يسيرها علماء ودكاترة ومهندسون، ورجال علم وفكر وسياسة.

وأخشى أن يكون تداخل السياسي والفقهي فيها هو السبب من وراءها. وكثير من العلماء يؤتَوْن من هذا الجانب للأسف.

وكان بسيطا أن يذكّر الجميع بأن القيام بالمباح لا يمكنه أن يصدّ عن ذكر الله أو أي واجب من الواجبات. بل من المباح ما قد يصير واجبا وضرورة بقدر الحاجة إليه في زمانه ومكانه وسياقه.

والتوسع في سد الذرائع خطأ يقع فيه عدد من العلماء، للأسف الشديد. والممارسات الخاطئة للبعض في مجال المباح لا يمكن اتخاذها ذريعة لمنع الجميع من هذا المباح. والأَولى هو توعية الناس وتيسير المباح لهم، ثم اتخاذ التدابير اللازمة لمنع التجاوزات والتعدي عن دائرة المباح.

والله المستعان.

ـ[محمد العبادي]ــــــــ[05 Jan 2009, 09:25 م]ـ

ويكفي أن نقول بجواز تسيير المسيرات إذا توافرت شروط معينة يترجح معها ضمان ألا تحدث التخريبات التي تحدث في بعض الأحيان. كأن تكون في حراسة الشرطة، أو أن يتعهد منظموها بأن يتولوا ضبطها بحيث لا يقع اضطراب أو إخلال بالأمن فيها، وأن يتحملوا المسؤولية عن ذلك. وهذا المعمول به في البلاد المتقدمة ماديا.

ما أفتى به بعض العلماء من استنكار وكراهية الخروج للمظاهرات موافق لما ذكره فضيلة الشيخ يوسف القرضاوي من عدم جواز المظاهرات التي لم تتوفر فيها الشروط الضابطة.

فوجهة نظر المانعين قائمة على أساس أن الخروج الجماعي بهذه الصورة لا يحق حقا ولا يبطل باطلا في الغالب، بل يزيد على هذا بكونه داعٍ إلى التخريب ومظهر للعداوات، وهذا واقع مشاهد لا يُنكر.

فأعتقد أن من الإنصاف أن نقول إن كلا من العلماء قد نظر إلى الموضوع واجتهد فيه من زاوية يراها هي الأولى بالصواب، فقاعدة المصالح والمفاسد من القواعد التي تتداول فيها الآراء وتختلف، مع اتفاق الجميع على أن ما أدى إلى مفسدة راجحة فيجب سده.

وكلامي هذا لا أعني به ترجيح رأي على آخر، بل أقصد الإشارة إلى كيفية التعامل مع اختلاف العلماء، وأنه يجب أن يحسن بهم الظن جميعا، ويعلم أن كلا لم ينطلق إلا من نية حسنة وديانة يدين الله بها مع أخذه بأصول الاجتهاد، أما موافقة الصواب فأمر آخر يهدي الله له من يشاء من عباده.

ـ[محمد العبادي]ــــــــ[05 Jan 2009, 10:32 م]ـ

فقه النوازل والواقعات وارتباطها بالحياة ( http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&iw_a=view&lesson_id=10375)

ـ[محمد بن جماعة]ــــــــ[06 Jan 2009, 07:31 م]ـ

http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?c=ArticleA_C&cid=1231149209214&pagename=Zone-Arabic-Shariah%2FSRALayout

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير