تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[خلوصي]ــــــــ[09 May 2009, 12:58 م]ـ

و يقول الإمام ابن تيمية:

"و من تجريبات السالكين أن من أدمن يا حي يا قيوم ...... ؟ "

........................................ ؟؟

ـ[أبو المهند]ــــــــ[09 May 2009, 07:09 م]ـ

اسمحوا لي بكلمة تضع الأمور في نصابها، بالرغم من صيحات ضاعت في بيد جموح بعض الأقلام ولو نظرنا إلى الموضوع المثبت في أول الملتقى المفتوح لما عدنا إلى ما حذرنا منه. والله المستعان

يتبع بالمنوه عنه ـ إن شاء الله ـ.

ـ[بلفاع]ــــــــ[11 May 2009, 12:32 ص]ـ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الأدب في الحوار عزيز وثمين

ما أدري الأخ بلفاع هل أنت تعي ما تقول؟ ما هو التطرف والتخلف عندك؟؟؟

أين هي ثقافة التطرف والتخلف التي تعبر عنها وتقررها هل تقصد أن القرآن يهدي إلى التطرف والتخلف؟ ومن هم الدجالون الذين تحول القرآن بأيديهم هل تقصد الصحابة والتابعين الذين نقل إليك كلامهم الغريب بالنسبة إليك أم تقصد المتحاورين معك؟؟؟؟ ولتعلم أن الله أخبر بأن القرآن شفاء لما في الصدور، وشفاء لكل شيء، وأنه تبيان لكل شيء وأنه ميسر للذكر وهو أصل التشريع الأول وكما قال بعض العلماء السنة نقطة من بحر من بحور القرآن، وتصنيف الناس والحكم عليهم مسلك غير حميد، وقال الرسول صلى الله عليه وسلم من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت.

وقال رجل لعمر بن عبد العزيز: (اجعل كبير المسلمين عندك أباً، وصغيرهم ابناً، وأوسطهم أخاً، فأي أولئك تحب أن تسيء إليه)

وقال يحي بن معاذ الرازي: (ليكن حظ المؤمن منك ثلاثة: إن لم تنفعه فلا تضره،وإن لم تفرحه فلا تغمه،وإن لم تمدحه فلا تذمه) وقال ابن عمر لرجل سأله عن العلم: فقال (إن العلم كثير ولكن إن استطعت أن تلقى الله خفيف الظهر من دماء الناس،خميص البطن من أموالهم،كاف اللسان عن أعراضهم، لازماً لجماعتهم، فافعل.

وقال عيسى بن مريم (لا تكثروا الكلام بغير ذكر الله: فتقسو قلوبكم فإن القلب القاسي بعيد من الله ولكن لا تعلمون، ولا تنظروا في ذنوب الناس كأنكم أرباب، وانظروا في ذنوبكم كأنكم عبيد، فإنما الناس مبتلى ومعافى، فارحموا أهل البلاء واحمدوا الله على العافية).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ

ومن ناحية أخرى إليك بعض الأخطاء النحوية في مقالك:

يا أبو عمرو ...

فلك يا ابو عمرو

الصواب يا أبا عمرو في الموضعين

و حتى يتسنى لي من إنهاء الكلام حول هذا الموضوع و خاصة معك يا أبو عبد الله أخي الكريم.و انا سوف أبقى دوما أكن لك كل الإحترام لك و لجميع الناس ..

لقد ورد في كلامكم ما يلي:

الأدب في الحوار عزيز وثمين

ما أدري الأخ بلفاع هل أنت تعي ما تقول؟ ما هو التطرف والتخلف عندك؟؟؟

أين هي ثقافة التطرف والتخلف التي تعبر عنها وتقررها هل تقصد أن القرآن يهدي إلى التطرف والتخلف؟ ومن هم الدجالون الذين تحول القرآن بأيديهم هل تقصد الصحابة والتابعين الذين نقل إليك كلامهم الغريب بالنسبة إليك أم تقصد المتحاورين معك؟؟؟؟

نعم يا أخي الكريم أنا أعي جدا ما أقول .. أما أنت فيبدو أنك تعيش في كوكب آخر و هل كل ما أدليت به في تعقيبي لم يكن حقيقة و واقع .. اما إذا أردت أن تغطي الشمش بالغربال فهذا شأنك لأن الله جل و علا هو بنفسه قد أقر بهذه الحقيقة .. (أكثر الناس)

لَقَدْ جِئْنَاكُم بِالْحَقِّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَكُمْ لِلْحَقِّ كَارِهُونَ [الزخرف: 78]

بَشِيراً وَنَذِيراً فَأَعْرَضَ أَكْثَرُهُمْ فَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ [فصلت: 4]

لَخَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَكْبَرُ مِنْ خَلْقِ النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ [غافر: 57]

قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ وَيَقْدِرُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ [سبأ: 36]

وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِّلنَّاسِ بَشِيراً وَنَذِيراً وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ [سبأ: 28]

هذه الأكثرية ستبقى إلى يوم قيام الساعة إقرأ كتابك و ستجد فية كم مرة جائت فيه هذه الكلمة أكثر ..

لقد كثر الكذب على الرسول .. و على الصحابة .. و التابعين ... و أسيىء التأويل لعدة أحاديث .. صحيحة .. و تلاعب العديد من العلماء بكثير من الناس ضلوا .. و أضلوا

فأدعوك يا أخي أبو عبد الله بعدم الإنفعال .. و بحسن الظن في الناس .. وبشىء من الموضوعية في الردود .. و التقيد بالرد على ما جاء في الوضوع ..

و أخيرا أشكرك جزيل الشكر على التصحيح الذي نبهتني إليه .. و أعلمك يا أخي أبو عبد فأنا لست عربي اللسان مائة بالمئة .. فأنا أمازيغي من الجزائر .. و لانتكلم اللغة العربية في المنزل لا أنا و أاولادي .. و لكني درست هذه اللغة العربية الأصيلة و لدي قسط لا بأس به من هذه الثروة اللغوية العربية .. و شكرا لك مرة أخرى على عذا التصويب

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير