تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وقال ابن حجر: وقد يؤخذ من الطرق التي أوردتها أن الذي كان بأم زفر كان من صرع الجن لا من صرع الخلط.

وذكر ابن عبد البر في الاستيعاب وابن الأثير في أسد الغابة في ترجمة أم زفر أنها هي التي كان بها مس من الجن يؤدي إلى صرعها.

وفي المسند عن أبي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أحدكم إذا كان في المسجد جاءه الشيطان فالتبس به كما يلتبس الرجل بدابته فإذا سكن له زنقه أو ألجمه، قال أبو هريرة: فأنتم ترون ذلك أما المزنوق فتراه مائلا كذا لا يذكر الله، أما الملجوم ففاتح فاه لا يذكر الله عز وجل.

رواه أحمد 2/ 330 وقال شعيب الأرنؤوط: إسناده قوي.

وفي المسند عن يعلى بن مرة عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه أتته امرأة بابن لها قد أصابه لمم فقال له النبي صلى الله عليه وسلم اخرج عدو الله أنا رسول الله قال فبرأ فأهدت له كبشين وشيئا من أقط وسمن فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا يعلى خذ الأقط والسمن وخذ أحد الكبشين ورد عليها الآخر.

رواه أحمد في المسند 4/ 172 وصححه الألباني.

وفي سنن ابن ماجة عن عثمان بن أبي العاص قال: لما استعملني رسول الله صلى الله عليه وسلم على الطائف جعل يعرض لي شيء في صلاتي حتى ما أدري ما أصلي فلما رأيت ذلك رحلت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ابن أبي العاص؟ قلت نعم يا رسول الله قال: ما جاء بك؟ قلت: يا رسول الله عرض لي شيء في صلواتي حتى ما أدري ما أصلي؟ قال ذاك الشيطان .. أدنه فدنوت منه فجلست على صدور قدمي .. قال: فضرب صدري بيده وتفل في فمي، وقال: أخرج عدو الله، ففعل ذلك ثلاث مرات ثم قال: الحق بعملك .. فقال عثمان: فلعمري ما أحسبه خالطني بعد.

رواه ابن ماجة 2858 وصححه الألباني.

فهل ترى رسول الله صلى الله عليه وسلم هنا مشعوذا معزما؟؟ حاشاه صلى الله عليه وسلم، وبأبي هو وأمي وأهلي ونفسي ..

وبعد أيها الحبيب الطيب جمال .. هذه سنة نبيك صلى الله عليه وسلم ..

وفي الوسع أن أنقل لك تقرير الإمام أحمد وتكذيبه صراحة لمن أنكر دخول الجن والشيطان في جسم الإنسان ..

وأن أنقل لك قول العلماء الذين اتهموا منكر دخول الجن في جسم الإنسان بالضلالة.

وأن اذكر لك حكايات صحيحة وقصص جرت مع علماء الأمة قديما وحديثا إثباتا لهذا الأمر الذي أجلبت عليه بخيلك ورجلك كي تنفيه وتتبرأ منه، وكأنه حديث خرافة، ليس عليه دليل ..

وفي الختام:

هذه جولة سريعة، ولي إن شاء الله جولات أخر إن أذنت لي بذلك ..

وأرجوا أن يتسع صدرك لنقد أخيك، فالأمر دين، وإن فتحنا الباب لشبه المعتزلة العقلية لضاع الدين جملة وتفصيلا ..

كتب الله لي ولك الهداية والتوفيق ..

وسددني الله وإياك إلى قول الحق والعمل به ..

آمين.

ـ[جمال أبو حسان]ــــــــ[16 Jun 2009, 11:34 ص]ـ

اطلعت على ملفك المرفق عاليه،، وساورني عقلي ألا ألقي له بالا، وأن أتركه كما هو، فلا أنت وحدك تستطيع أن تقف في وجه عقيدة أهل السنة، ولا أنا وحدي أستطيع دحر مذهب المعتزلة ..

ولكن لما رأيتك معجب ببحثك، منبهر به انبهارا شديدا، ورأيت نفسك مقدما على من خالفك من العلماء الكبار من جمهور أهل السنة، بل وجدت نفسك أنك اقوي ممن ذكر هذه المسألة ودافع عنها ونصرها من أئمة المعتزلة كالقاضي عبد الجبار والزمخشري، أو من تتبع عوارهم كالرازي الأشعري أو كثير ممن يحكم عقله في النصوص ويقدمه عليها ..

أقول: لما رأيت الأمر على هذه الصورة، حملت من الواجب الشرعي في تبيين ونصرة مذهب الحق الذي سار على نهجه أئمة أهل السنة قديما وحديثا ..

هذا النص المنقول من مشاركتكم الكريمة احلف لك بالله العظيم انه لم يخطر لي على بال

ولهذا فان صدري سيتسع للحوار ولكنه لا يتسع لكلام كهذا مليء بالاتهامات بلا برهان سوى ما تراه انت غفر الله لك

ولهذا فانا لن ارد على هذا الكلام ولكن اسمع مني بعضا من الاشياء

1 - ان هذه الاقوال التي ذكرتها قد اطلعت عليها وعلى غيرها وهي اقوال لعلماء من علماء الاسلام نحترمهم ونجلهم ولكن الله تعالى لم يتعبدنا باقوالهم ولا امرنا بعدم مخالفتهم فهل تخالف في هذا؟

2 - من الذي قال ان لعلماء الاسلام المتقدمين ان يشرحوا الحديث ويفهموه وكذا القران ولا يحل لغيرهم ان يفعل هذا؟

3 - انت في ردك لم تذكر حديثا واحدا صحيحا صريحا في الموضوع وكل ماذكرته هو اقوال زعمت انه لا يحل لي مخالفتها او انك سلطت علي سيفا اسمه سيف اهل السنة والجماعة حتى تشغب على القول الاخر بانه مبتدع وقد تصفه بما هو اشنع

4 - من الذي قال بان راي المعتزلة يجب اطراحه لانهم معتزله اين هو الانصاف اذا كان المعتزلة يقولون قولا لا يتعارض مع نصوص الشرع لكنه قد يتعارض مع بعض افهام اهل السنة؟

5 - انا لم اتهم الحسين بن عبد الاول بما ذكرت وكان عليك ان توجه كلامك لابن معين الذي قال عنه انه احد اعمدة الكذب

6 - انا بعد لم انته من بحث الامر في السنة فقد بحثت في احاديث عديدة ولا زلت واما النتائج فقد الزمني بها القائمون على المجلة لان سياسة النشر هكذا وهي نتائج لامحالة عندي صحيحة لا لاني مغرور ولا لاني اتعدى على العلماء ولكن لانني هكذا توصلت اليها

7 - اما ماذكرته عن بحثي واني مسبوق بنتائجه فانا لم اقل ان احدا لم يسبقني الى هذه النتائج وانما قلت لا اعلم احدا بحث هذا الموضوع بهذه الكيفية وكلامي واضح ولكنك تعجلت

8 - اخيرا انا على استعداد ان اتراجع عن رايي علانية كما نشرته علانية بشرط ان تدلني على نص شرعي من كتاب الله وسنة رسول الله يكون صريحا لا لبس فيه ولا يحتمل الخلاف وان يكون الحديث صحيحا صحة لا لبس فيها ولا غموض واما اقوال العلماء المخالفين فالعلماء كلهم على راسي وعيني لكني لا اتعبد الله باقوالهم

واني اشكر لك ملاحظاتك فعلى الرغم من خلافي معك فيما تذهب اليه لكني لا اعدم ان اجد فيها بعض الفوائد

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير