تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[ضاد]ــــــــ[07 - 04 - 2009, 08:50 م]ـ

أنت تخلط بين المعجم والنحو. المعجم في تطور مطرد وسريع في كل المجتمعات واللغات بينما النحو تطوره بطيء جدا. والحاجة إلى المعجم أكبر من الحاجة إلى غيره لما تشهده الحياة العصرية اليوم من تغير يومي وثورة علمية وتقنية. ولذلك فالمعجم يعكس نظرة الجماعة اللغوية إلى الحياة أكثر من النحو, لأن دوافع التسمية والاشتقاق والوضع والإدخال يمكن تفسيرها, أما دوافع التطور النحوي فيصعب جدا. آمل أن أكون أفدتك.

ـ[أ. د. أبو أوس الشمسان]ــــــــ[07 - 04 - 2009, 11:30 م]ـ

أخي الحبيب سيف أحمد

إن كنت تعني باللغة الثقافة فهي مخزون يعكس بلا جدال ما مرّ به أهل اللغة من أحوال مختلفة وهي أحوال متغيرة مع الزمن وليس يمكن أن نسحب ما كان سائدًا في مرحلة على كل المراحل. أما النظام اللغوي الذي هو الأصوات والصرف واللغة والطرائق الإبلاغية والبلاغية فهي متأثرة بالتطور الناحي إلى السهولة والتنميط وهو تطور بطيء ولكنه ثابت وله من العوامل ما يوجهه وجهات مختلفة كالعزلة أو الاحتكاك بالأمم الأخرى وأنت ترى اليوم كيف تخضع العربية لفتنة كبيرة وهي مكتسحة بالعولمة والغزو الذي يجتلبه أهلها كأنما يسعون إلى انتحار، وهم بين مهمش للغته داع إلى تركها والاشتغال بغيرها وبين منغلق يريد من الناس أن يتكلموا بلغة أهل الجاهلية فلا يرضى بتطوير ولا مناقشة ما اجتهد الإجداد بوضعه متوهمًا أن هذا سبيل حفظ العربية.

طرحك أخي يعبر عن محاولة ثاقبة لاستبطان وجدان الأمة بقراءة نتاجها وهو أمر مشروع ومطلب مهم متى توفرت أدواته آتى أكله بإذن الله.

أشكرك لدعوتي إلى المشاركة وإن كنت آسف لفوات الحصول على ما كنت نسبته إلى السهيلي حتى إنه ليخالجني شعور أن ذلك كان من الأوهام ما لم يكن لأحد آخر أنسيته.

وأود أن أشكر أخي ضاد على معاودته الحوار وأعلم من إخلاصه ومحبته للعربية ما يرفع الرأس ويثلج الصدر. وكل الزملاء المداخلين لا أستثني أحدًا أجادوا القول فبارك الله فيهم جميعًا.

ـ[سيف أحمد]ــــــــ[08 - 04 - 2009, 12:32 ص]ـ

شكر الله لك أخي ضاد على الفائدة ولكن صدقني أنا لا أخلط بين المعجم والنحو ...

هناك ياأخي العزيز بحوث كتبت في هذا الموضوع حول التغليب مثلا وهو يبحث في مباحث النحو والصرف وأن فيه انعكاس لرؤية الرجل القديم للمرأة ووضعها في مكانة تنضوي تحته فيها , وهناك بحث حول الجموع وعكسها الحالة الاجتماعية للمرأة كذلك فهل هذا معجم , وإنما ضربت مثالا بالمعجم لعمومه , فكما كان المعجم بدل على خصوصية ما فالتركيب لابد أن يدل كذلك والله أعلم

ـ[سيف أحمد]ــــــــ[08 - 04 - 2009, 12:36 ص]ـ

أستاذي القدير أبا أوس يعلم الله أن لك في الفؤاد مكانة خاصة , وقد لمحت فيكم أستاذي العزيز جرأة علمية تطمح إلى التجديد وذلك مايشدني بشدة إلى ماتكتب وما سوف تكتب , فأنا ممن يرون أن خطأ المفكر أهون من صحة الناقل والحافظ.

فهمت من كلامكم أستاذي أنكم لاترون أن النحو يعكس شيئا من الحياة الاجتماعية , والفكرية لدى أمة ما ..........

ـ[أ. د. أبو أوس الشمسان]ــــــــ[08 - 04 - 2009, 01:27 ص]ـ

من حيث هو نظام بحت ولكن اللغة رؤية بشرية للكون

ـ[ضاد]ــــــــ[08 - 04 - 2009, 04:11 ص]ـ

يمكن يتداخل النحو والمعجم لعكس ظاهرة اجتماعية ما تسود في مجتمع ما, ودائما ما أضرب مثلا بلهجتي التونسية, حيث أن المدن أسقطت ضمير المخاطب المذكر من معجمها وباتت تنادي الجنسين بضمير المخاطب المؤنث وذلك لشيوع فكرة المساواة فيها وكثرة الاختلاط, في حين أن لهجات القرى لا تزال على التفريق بين الجنسين. مثل هذه الظواهر يمكن أن تعكس فكر المجتمع, والنحو فيها وسيلة, لا غاية, لأن المتصرف في المعجم والنحو هو الجماعة اللغوية. والله تعالى أعلم.

ـ[أ. د. أبو أوس الشمسان]ــــــــ[08 - 04 - 2009, 08:23 ص]ـ

نعم أخي ضاد أحسنت والأمثلة كثيرة فالخطاب اليوم يكاد يلغي نون النسوة، فالمسألة تعود إلى تخير إمكانات لغوية يتيحها النظام العام للغة.

ـ[سيف أحمد]ــــــــ[08 - 04 - 2009, 09:49 ص]ـ

شكرا لك دكتور إبراهيم على مشاركتك معنا , والشكر موصل للأخ ضاد الذي بحث في المسألة فبارك الله فيكما ........

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير