تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[من يعرب قول أبي بكر رضي الله عنه؟]

ـ[ابن بريدة]ــــــــ[10 - 04 - 2009, 10:42 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

ذكر أن أبا بكر رضي الله عنه سئل مرة عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقال: " أنا هو غير أنه إياي "

أرجو من الأساتذة إعراب هذه الجملة؛ إذ لا تخلو من لفتات نحوية لطيفة.

ـ[عطوان عويضة]ــــــــ[10 - 04 - 2009, 11:15 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم.

هذه العبارة يبدو لي فيها إشكالان معنوي ولفظي، ولعلها تستقيم لو كانت: (أنا هو غير أنه ليس إياي).

وحبذا لو ذُكِر مصدر ورودها، حتى يوقف على سياقها.

أما لوكانت كما إخال أي بسقوط ليس، فأظن إعرابها واضحا، وإلا لزم التفكر فيها.

وجزاك الله خيرا

ـ[أبو العباس المقدسي]ــــــــ[10 - 04 - 2009, 11:44 ص]ـ

السلام عليكم

وجدت هذا المقطع في خطبة للشيخ عائض القرني:

" حدة أبي بكر رضي الله عنه

القائدة الثامنة عشرة: حدة أبي بكر رضي الله عنه، وأنها لا تنقص من مقامه لكثرة محاسنه عند الله عز وجل فهو صادق ومخلص، ولكنه رجل فيه حدة، يقول عمر: [[كان فيه بعض الحدة]] أي: سرعة غضب، و أبو بكر لما تولى الخلافة قال على المنبر: [[يا أيها الناس! إن لي شيطاناً يعتريني -أي: يأتيني من الغضب- فالله الله، لا أمسن أبشاركم وأشعاركم]] يعني: لا تحوجوني إلى الغضب فأضرب فيكم، وفي كنز العمال أن عمر رضي الله عنه قال: لما توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وتولى أبو بكر دخلت معه في حظيرة فيها إبل الصدقة، فقال أبو بكر للناس: يا أيها الناس! لا يدخل معي ومع عمر أحد منكم، قال: فدخلنا فلما دخلنا إذا بأعرابي دخل، قال أبو بكر: أما قلت لكم لا تدخلوا، ثم أخذ أبو بكر خطام الناقة، وضرب به الأعرابي، فلما ضربه به عاد: {إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ} [الأعراف:201] فقال: أستغفر الله تعالى خذ الخطام واقتد مني واقتص -أي: اضربني كما ضربتك- قال: عمر والله لا يفعل، قال: ولم؟ قال: لا تجعلها سنة للناس بعدك كلما أدبنا الناس، قالوا: نقتص منكم، ولكن أعطه ناقة من هذه، فأعطاه ناقة ودعا لـ عمر، ولذلك قال الأعراب لـ عمر: أنت الخليفة أو أبو بكر؟ قال: أنا هو، غير أنه إياي -يعني: أنا وإياه شيء واحد.

أتى عيينة بن حصن سيد فزارة من غطفان بعد أن توفي صلى الله عليه وسلم إلى أبي بكر هو و الأقرع بن حابس فقالا: يا خليفة رسول الله! إن عندنا أرضاً سبخة ليس فيها كلأ ولا منفعة، فإن رأيت أن تقطعناها لعلنا نحرثها أو نزرعها، لعل الله أن ينفع بها بعد اليوم، فقال أبو بكر عمر وليس في القوم، فانطلقا إلى عمر يشهدانه فوجداه يهنأ بعيراً له -أي: يطليه بالقطران- فقالا: إن أبا بكر أبو بكر؟ قال: أنا هو غير أنه إياي. ولذلك هذا شاهد في النحو، يعني: تقديم ضمير الغيبة والضمير المتصل على المنفصل، استشهد به ابن مالك."

ولم أقف على المصدر الذي استقى منه الشيخ هذين الخبرين

لعلّ أحد الإخوة يفيدنا في ذلك

ـ[ابن بريدة]ــــــــ[10 - 04 - 2009, 01:45 م]ـ

أخويّ الكريمين أبا عبدالقيوم وأبا العباس

أشكر لكما المداخلة، ولو كان في الجملة (ليس) لما صار فيها إشكال، والجملة أوردها الشيخ عائض القرني - كما ذكر ذلك أبو العباس - والشيخ عائض ثبت حجة لا يُسأل عن مثله.

ـ[ابن القاضي]ــــــــ[10 - 04 - 2009, 04:12 م]ـ

أخويّ الكريمين أبا عبدالقيوم وأبا العباس

أشكر لكما المداخلة، ولو كان في الجملة (ليس) لما صار فيها إشكال، والجملة أوردها الشيخ عائض القرني - كما ذكر ذلك أبو العباس - والشيخ عائض ثبت حجة لا يُسأل عن مثله.

مع احترامي وتقديري للشيخ عائض؛ إلا أنه هو وغيره مطالب بالمصدر، بل هو ومن هو أكبر منه يسأل عما يروي وعن إسناده خاصة إذا كان المروي عن الصحابة ويترتب عليه حكم شرعي أو لغوي، وإلا كانت القصة مصنوعة ثم نقلها الشيخ ـ مع غلبة االنزعة الأدبية عليه ـ بدون تحر وتوثيق.

ـ[ابن بريدة]ــــــــ[12 - 04 - 2009, 12:33 ص]ـ

أخي الكريم ابن القاضي

لا شك أن الجميع مطالب بالمصدر، ولكن الشيخ عائض أحد الأعلام في اللغة والأدب ولن نشكك بنقله ألبتة، وقد حاولت أن أبحث عن مصدر القصة فاستعنت بـ (القوقل)؛ لعدم توفر مثل هذه الكتب لدي، فوجدت أحد الإخوة ذكر أن القصة ذكرت في مسند الأنصار، وحاولت أن أبحث عن الكتاب فلم أستطع.

ـ[أ. د. أبو أوس الشمسان]ــــــــ[15 - 04 - 2009, 08:40 م]ـ

أخي الحبيب ابن بريدة

أشكرك لدعوتي للمشاركة في هذا الموضوع وما تأخري سوى لأمرين أولهما لفساد عصف بحاسوبي وأذهب كل بياناته، ثم إني سافرت إلى مكة المكرمة لحضور ملتقى النادي الأدبي هناك وقد تشرفت بلقاء حبيبينا المغربي والحامدي. أما عن الضمائر فأقول:

الأصل في استعمال الضمائر أن يستعمل ما هو للرفع للرفع وما هو للنصب للنصب باستثناء ما يسمى بضمائر الرفع المنفصلة (أنت، أنا، ... ) فهذه تحدد الشخص لا الموقع الإعرابي ولذلك يؤكد بها ما هو غير مرفوع (أكرمتك أنت) و (مررت بك أنت). وحكي (أنت كأنا وكهو).

ويأتي بعد لولا كقوله تعالى (لولا أنتم لكنا مؤمنين) [31 - سبأ] وسمع لولاي ولولاك.

قال يزيد بن الحكم

وكم موطن لولاي طحت كما هوى ... بأجرامه من قلة النيق منهوي

وقال عمر بن ربيعة

أومت بكفيها من الهودج ... لولاك هذا العام لم أحجج

أما موضوع الخلاف فيمكن الزعم بحذف كان (أنا هو غير أنه [كان] إياي)، ويمكن القول إنه استعمل ضمير النصب في محل الرفع، وهذا يذكرنا بالمسألة الزنبورية (فإذا هو هي/ فإذا هو إياها) واستعمال إياي فيه فضل حصر وإن تأخر اللفظ، ولقائل أن يقول جاء على سبيل القطع أي أن ثمة عدولا عن مقتضى الإعراب للتنبيه.

ولمن يذهب مذهب الحذف أن يجعله مثل

أبا خراشة إما أنت ذا نفر ... فإن قومي لم تأكلهم الضبع

والله أعلم

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير