تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[لماذا؟!]

ـ[عاملة]ــــــــ[06 - 11 - 2007, 05:18 م]ـ

من المعروف أنّ السّعْد التفتازاني هو أحد الذين تصدّوا لشرْح كتاب (تلخيص المفتاح) الذي ألّفه الخطيب القزوينيّ، تلخيصاً لكتاب السّكّاكي القيّم المعروف ب (مفتاح العلوم) ..

وعندما نأتي إلى ترجمة حياة الرّجل، أعني: السّعد، نجد أنّ أكثر مَنْ تحدَّث عنه وعن مؤلَّفاته والآثار التي تركها، ولا سيّما القدماء من أرباب التراجم، لا يُحْصون له إلاّ شرْحيْن لهذا التلخيص، أحدهما: شرْحه المطوَّل، والآخر: شرْحه المُخْتصر.

ولكنّنا نعْرِف أنّ له شرْحاً آخر معْروفاً ب (الأطْول)، وهو مطْبوعٌ في الأسواق أيضاً .. (ولكنّني لم أحصل عليْه بعْدُ للأسف) ..

فالسّؤال الآن: لماذا لمْ يُعْرَف هذا الكتاب عن السّعْد التفتازانيّ؟! وهل هو له حقّاً؟! وما هو مستوى متانة هذا الشّرْح العلْميّة إذا ما قيس إلى أخويْه؟! وهل هو أطْول بكثير من المطوَّل؟؟

أفيدوني، هداكم الله ..

ـ[أبو حاتم]ــــــــ[07 - 11 - 2007, 11:33 م]ـ

الذي أعرفه أن الأطول للعصام (ابن عربشاه) وليس للسعد، والله أعلم

ـ[عاملة]ــــــــ[09 - 11 - 2007, 08:38 م]ـ

شكراً جزيلاً على هذا الإيضاح ..

ـ[عبورعبور]ــــــــ[03 - 12 - 2007, 03:39 م]ـ

السلام عليكم اشكرك اخي العزيز على هذه المشاركة

واعتقد بانه يوجد مواقع ( http://www.ksu.edu.sa/sites/KSUArabic/Deanships/library/Pages/default.aspx) اخرى مفيدة في مجال المواضيع العامة التي تهم الشارع العربي.

: مرحبا ..................................................... واعتقد بانه يوجد مواقع ( http://www.ksu.edu.sa/sites/KSUArabic/Students/CurrentStds/Pages/Colleges.aspx) اخرى مفيدة.

مرحبا ..................................................... واعتقد بانه يوجد مواقع ( http://www.ksu.edu.sa/sites/KSUArabic/Students/CurrentStds/Pages/Colleges.aspx) اخرى مفيدة.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير