تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[أريد أمثلة في المجاز]

ـ[عنتر الجزائري]ــــــــ[06 - 11 - 2007, 07:37 م]ـ

أريد أمثلة

نعلم أن العلاقة بين المعنى الحقيقي والمعنى المجازي قد تكون المشابهة وقد تكون غير المشابهة كما أن القرينة المانعة من إرادة المعنى الحقيقي تكون إما لفظية وإما حالية

لذلك أريد أمثلة تكون فيها العلاقة غير المشابهة وأمثلة تكون فيها القرينة لفظية وأخرى تكون فيها حالية

وجزاكم الله خيرا عما تفعلونه من أجل العلم

وهل في قوله تعالى (إن الأبرار لفي نعيم) مجاز وما هي علاقته وقرينته

ـ[محمد ينبع الغامدي]ــــــــ[06 - 11 - 2007, 09:28 م]ـ

إذا كانت العلاقة المشابهة فهذه استعارة إما تمثيلية مثل (إنك لا تجني من الشوك العنب) و إما مفردة مثل (الوقت يطير).

والقرينة هنا لفظية من ذكر يطير.

وإذا كانت العلاقة غير المشابهه فهذا مجاز مرسل وله علاقات خاصة: ـ

1ـ العلاقة الكلية / وهو أن يطلق لفظ الكل ويريد الجزء مثل توضات بماء البحر (فهنا أطلق الكل وهو لم يتوضأ بماء البحر كله ولكن بجزء منه.

2ـ العلاقة الجزئية / وهو أن يطلق لفظ الجزء ويريد الكل مثل: القى الخطيب كلمة (فالخطيب لم يلقِ كلمه واحده ولكن أريد هنا الخطبة.

3ـ العلاقة المحلة / وهي أن يذكر المكان الذي فيه الأشخاص- مثلاً - الذ يريد ذكره مثل: منتدى الفصيح يرحب بالضيوف الكرام (فالمنتدى ليس هو من يرحب ولكن الأعضاء الموجودين فيه.

4ـ العلاقة الحالية: وهي التي يذكرفيها حال من يريد مثل نزلتُ بالقوم فاكرموني. فهو هنا لم ينزل بالقوم وإنما نزل بالمكان الموجودين فيه القوم وهذه العلاقة عكس العلاقة المحلية.

5ـ علاقة ما كان / ويقصد بها ماكان عليه في الماضي والان تغير الحال مثل قوله تعالى (وآتوا اليتامى أموالهم) فهم في الماضي كانوا يتامى واليوم تجاوزوا هذه مرحلة اليتم بكبرهم.

6ـ علاقة ما سيكون / والمقصود بها ما سيكون حالهم في المستقبل مثل / الكفار في جهنم يتعذبون ويقصد هنا في المستقبل أي يوم القيامة ومثل يوم ينفخ في الصور وكذلك المثال الذي ذكرت- رعاك الله-.

7ـ العلاقة السببية / ويكون ما يقصد سبب في حدوث أمر معين مثل: قطفت الغيث. فخنا يقصد الثمر ولكنه ذكر الغيث الذي هو سبب في نمو الزرع.

8ـ العلاقة المسببية / ويذكر هنا الأمر الناتج من وقوع سبب ما. مثل / أمطرت السماء رزقاً. فذكر هنا رزقاً وهو الناتج من هطول المطر.

* فالأمثلة في المجاز المرسل القرينة فيها غالباً حاليه والاستعارة المفردة غالباً لفظية.

والله أعلى وأعلم

ـ[أبو طارق]ــــــــ[06 - 11 - 2007, 10:02 م]ـ

عليك بهذا الصيد ( http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?t=24189)

ـ[أبو ضحى]ــــــــ[07 - 11 - 2007, 12:36 ص]ـ

جزاكم الله خيرا

ـ[أبو ضحى]ــــــــ[07 - 11 - 2007, 12:43 ص]ـ

أرى أن المجاز فى قوله تعالى " إن الابرار لفى نعيم "علاقته الحالية حيث عبر بالحال وأراد المحل فعبر عن الجنة بما فيها من نعيم وبعد فالعلل البلاغية لاتتزاحم وشكرا

ـ[عنتر الجزائري]ــــــــ[07 - 11 - 2007, 11:41 ص]ـ

شكرا لكم وجزاكم الله خيرا كثيرا

ـ[محمد ينبع الغامدي]ــــــــ[08 - 11 - 2007, 12:38 ص]ـ

شكرا لكم جميعاً

أخي الفاضل أبو ضحى كلامك صحيح ولكن ينبغي في العلاقة الحالية أن تكون واقعة أثناء الكلام وليست في المستقبل.

ـ[أبو ضحى]ــــــــ[09 - 11 - 2007, 07:37 ص]ـ

جزاكم الله خيرا وأرجو من الله الهدى والسداد لى ولكم الحالية بتشديد اللام هى كون الشىءداخلا وموجودا فى المكان ولاعبرها خالدون" والكلام فىبغية الايضاح للشيخ عبد المتعال الصعيدى وتبعه فىالتمثيل بهذا المثال الشيخ السيد أحمد الهاشمى صاحب جواهر البلاغة والمثال المذكور مشابه له وأنت عبرت بالقوم عن المكان وقلت هى عكس المحلية ولايشترط فى المحلية وقت لاماضى ولامستقبل فمن أين شرط الحال فى الحالية؟ ولم يقله أحد فيما نعلم أفيدونا أفادكم الله وجزاكم الله خيراة بالزمن وقد مثل لهاصاحب الايضاح بقوله تعالى "وأما الذين ابيضت وجوههم ففى رحمة الله هم في

ـ[أبو ضحى]ــــــــ[09 - 11 - 2007, 07:44 ص]ـ

حصل فىالكلام تقديم وتأخير ولاعبرة بالزمن بعد كلمة المكان ثم تكمل وشكرا

ـ[عبورعبور]ــــــــ[03 - 12 - 2007, 03:37 م]ـ

السلام عليكم اشكرك اخي العزيز على هذه المشاركة

واعتقد بانه يوجد مواقع ( http://www.ksu.edu.sa/sites/KSUArabic/Deanships/library/Pages/default.aspx) اخرى مفيدة في مجال المواضيع العامة التي تهم الشارع العربي.

: مرحبا ..................................................... واعتقد بانه يوجد مواقع ( http://www.ksu.edu.sa/sites/KSUArabic/Students/CurrentStds/Pages/Colleges.aspx) اخرى مفيدة.

مرحبا ..................................................... واعتقد بانه يوجد مواقع ( http://www.ksu.edu.sa/sites/KSUArabic/Students/CurrentStds/Pages/Colleges.aspx) اخرى مفيدة.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير