تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[كتاب البلاغة الواضحة (سؤال وجواب)]

ـ[محمد سعد]ــــــــ[07 - 03 - 2008, 06:02 م]ـ

[كتاب البلاغة الواضحة (سؤال وجواب)]

شرح فضيلة الشيخ

د/ ناصر بن عبد الرحمن الخنين

الدرس الأول

مقدمة في البلاغة الواضحة

س (1) / لماذا تم اختيار كناب البلاغة الواضحة؟

(1) لأن هذا الكتاب مختصرا ولإختلاف أجناس ومستويات الذين يتابعون الدروس

(2) وهذا الكتاب بسط القواعد وسهلها ويسرها وضرب أمثلة ونماذج عليها وكون هذا الكتاب منتشرًا في مكتبات العالم العربي وسهل الحصول عليه.

س/ لماذا كانت اللغة العربية؟ أشرف من سائر اللغات؟

(1) شرفت بشرف مادتها ومادة القرآن الكريم وهو كلام الله -عز وجل- الذي جاء بهذا اللسان، فلما جاء بهذا اللسان ارتقت هذه اللغة وعلت، ثم نالها من بركة الله -عز وجل- من بركة كلامه لأن الله -جل وعز- قد قال: ? كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الألْبَابِ? [ص: 29]، فنالت العربية بركة هذا القرآن الحكيم.

(2) تعد مادة البلاغة ذروة سنام العربية ولبها وتاجها وجوهرها وقد عدها العلماء علماً قرآنياً لأن نشأتها أساساً كان في أحضان فهم التنزيل وإدراك أسباب الإعجاز ومعرفة طرقه ومسالكه.

(3) يعد القرآن الكريم ذروة سنام الفصاحة فمن عرف إعجازه ومسائله ودقائقه وقواعده فما دونه من الفصاحة كان أعلم به ثم تليه السنة المطهرة في المكانة.

(4) يعد تعلم اللغة العربية تعبداً قال عمر t(" تعلموا العربية فإنها من دينكم)

س/ أذكر ما قاله ابن كثير -رحمه الله- في قوله -جل وعز-: ? إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ? [يوسف: 2]؟

الحافظ بن كثير رحمه الله- قال: "لغة العرب أفصح اللغات وأبينها وأوسعها وأكثرها تأدية للمعاني التي تقوم بالنفوس، فلهذا -كما قال- أنزل الله -عز وجل- أشرف الكتب بأشرف اللغات على أشرف الرسل، بسفارة أشرف الملائكة، في أشرف بقاع الأرض، في أشرف شهور السنة، فكمل في كل الوجوه"، من لغته ومعانيه ودقائقه وأحكامه وألفاظه ومبانيه وتوجيهاته لأنه من الله -عز وجل-.ولذلك نالت العربية هذه البركة.

س/ أذكر الفوائد الواردة في قوله -عز وجل-:?كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الألْبَابِ? [ص: 29]؟

في هذه الآية العظيمة أربع فوائد:

أولا: أنه كتاب عظيم منتهي العظمة في قيمته وبركته وأحكامه.

ثانيا: أنه كتاب منزل من عند الله عز وجل على نزل بلغة مباركة على رجل مبارك وهو محمد -عليه الصلاة والسلام-.

ثالثا: كتاب مبارك فمن عمل به واشتغل بعلومه ومادته تدركه تلك البركة، ومن بركته على لغة العرب أنه حفظها إلى قيام الساعة والله تعهد بحفظ كتابه.

رابعا: الغرض من إنزال القرآن هو التدبر والتفكر والعمل به وليس فقط التلذذ والبكاء ولن يتم الوصول لذلك إلا بتعلم اللغة والبيان وعلم المعاني ?لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الألْبَابِ?

.س/ كيف نصل إلى التفكر والتدبر والعمل؟

يكون التفكر والتدبر والعمل عن طريق اللغة، عن طريق البيان، عن طريق علم المعاني، عن طريق هذه الدقائق هذه هي التي توصلنا إلى التفكر والله -عز وجل- قد بين أن كتابه ميسر ?وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ ? [القمر: 17]

س/ ما حكم تعلم اللغة العربية وعلى رأسها علم البلاغة؟

أرجح الأقوال "في هذا أنها فرض كفائي، إذا قام بهذا العلم من يكفي سقط العلم

س" مالسبب في اندثار اللغات الأخرى كاللاتينية والإنجليزية وبقاء العربية؟ لأن اللغة العربية محفوظة إلي قيام الساعة لأن النص والأسلوب مضبوط بضبط القرآن.

س" مالغرض من انرال القرآن الكريم؟

الغرض من إنزال القرآن هو التدبر والتفكر والعمل به وليس فقط التلذذ والبكاء ولن يتم الوصول لذلك إلا بتعلم اللغة والبيان وعلم المعاني والله عز وجل بين أن كتابه ميسر فقال " وَلََََََََقد يَسَّرْنَا القُرْآَنَ لِلْذِكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَكِر)

س/ كيف نشأ علم التأليف البلاغي؟ مع ذكر المؤلفات البلاغية؟

نشأ هذا العلم في أحضان القرآن الكريم والمؤلفات البلاغية أحيانا ترتبط باسم

القرآن

ومن المؤلفات في هذا العلم:

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير