تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[حوار حول الإعجاز البلاغي للقرآن الكريم]

ـ[دكتور مرعي سليم]ــــــــ[13 - 03 - 2008, 01:24 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

إن الحمد لله، نحمده و نستعينه و نستهديه و نستغفره و نتوب إليه، و نؤمن به - سبحانه - و نتوكل عليه، و نعوذ به من شرور أنغسنا و من سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، و من يضلل فلن تجد له وليا مرشدا، و أشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له، و أشهد أن محمدا عبد الله و رسوله، اللهم صل و سلم و بارك على نبينا محمد و على آل محمد كما صليت و سلمت و باركت على إبراهيم و على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد.

أما بعد:

فإنه إذا كان القرآن الكريم قد نزل بحروف عربية و كلمات عربية و جمل عربية ... و على طريقة العرب في فنون لغتها من خبرية و إنشائية، و اسمية و فعلية، و حقيقة و مجاز ... إلى آخر ما يعرفون عن لغتهم من فنون و أسرار ...

فأي شئ تجدد بالقرآن أعجزهم؟ فقهر منهم القوى و القُدر؟ و قيَّد الخواطر و الفِكَر؟ و أخرس الشقاشق؟ و عدم نطق الناطق؟ و علاهم بالحيرة و الذهول حتى اضطربت موازين عقولهم فذهبوا في أمره مذاهب شتى .. ما بين قول بأنه شعر، و آخر بأنه سحر، و ثالث بأنه كهانة، و رابع بأنه أساطير الأولين ... ثم يتبين لهم في كل مرة فساد مذهبهم، و ضلال مسعاهم .. حتى إذا ضاقت عليهم السبل، و أعيتهم الحيل .. قاموا إلى السيف يخترطونه مجاذفين بالأموال و الأنفس في حرب على كلمة الله تعالى بعد أن ظهر عجزهم و افتضح أمرهم ....

هل كانوا قادرين على التحدي لولا أن صرف الله قلوبهم؟ كما ذهب إلى ذلك بعض متكلمي المعتزلة؟

هل كان مناط الإعجاز في القرآن الكريم هو الإخبار عن الأمم السابقة؟

أم انه الإخبار بالغيب عما سيحدث مستقبلا؟

أم أن بناءً خاصا لتراكيب القرآن الكريم أعطى معانيه سمتا فريدا متناسقا متناغما لا اختلاف فيه؟ و لو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا.

و ما طبيعة هذا البناء الخاص؟ ما تفصيلاته؟ أهو النظم الذي هو تتبع معاني النحو فيما بين الوحدات البنائية للقرآن الكريم وجهت الدلالات توجيهات منضبطة وفق الأغراض و الغايات؟

إنني بهذه التساؤلات المبدئية أحاول فتح باب الحوار حول قضية وجوه إعجاز القرآن الكريم أمام أحبابنا عشاق الفصيح و أنا في انتظار مشاركاتهم الشريفة.

ـ[محمد التويجري]ــــــــ[13 - 03 - 2008, 02:03 ص]ـ

أحق ما أرى.

أستاذنا الدكتور مرعي عندنا

السلام عليك

لقد أدخلت فرحة على القلب لمجرد رؤياك وأسأل الله أن يجازيك بها فرحة يوم لقائه.

سأعود إليك لأني أحب الحديث عن كتاب الله ولكني في سفر و لم أرد تفويت الترحيب بك هنا.

فأهلا وسهلا بك أستاذنا الفاضل

ـ[زهرة الزيزفون]ــــــــ[13 - 03 - 2008, 05:31 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله.

بارك الله فيك د/مرعي على هذا الطرح الجميل.

أحببت أن أشارك بهذه الكلمات والله المستعان:

أما عن ماسماه المتكلمين من المعتزلة "بالصرفة "فيعلق عليه الشهرستاني بقوله:"وهذا قول فاسد, بدليل قوله تعالى:"قل لئن اجتمعت الجن والإنس على أن يأتوا بمثل هذاا لقرآن لايأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا" فإنه ـ أي قول الله سبحانه وتعالى في هذه الآيه ـيدل على عجزهم مع بقاء قدرتهم

ولو سلبوا القدرة لم تبق فائدة لاجتماعهم, لمنزلته منزلة اجتماع الموتى. انتهى كلامه رحمه الله.

إضافة إلى قول الشهرستاني نقول لو كان القرآن الكريم على تلك الصفة التي ذكرها المتكلمون؛ لكان للعرب قول غير الذي قالوه فيه, ولماأخذتهم منه هذه الروعة التي جاءتهم من حين سمعوه وعقلوه , فالعرب قد سمعوا كلاما مألوفا عندهم لكن هذا الكلام فوق ماسمعوه جلالاوجمالا لفظا ومعنى.

أيضا نقول أنه لايليق به سبحانه أن يتحدى قوم ثم يعطل مداركهم ـ كما زعموا ـإذا فكيف يكون هذا تحد لهم وهم معطلوالإدراك؟!

أما القول بالإعجاز في الإخبار بالأمور الغيبيةنقول: أن سور القرآن ليس جميعها تخبر عن أمور غيبية , كذلك فالله سبحانه عندما تحداهم لم يطلب الإتيان بما فيه الإخبار بالغيب وإنما تحداهم بأن يأتوا بسورة من مثله دون تحديد

هذا مالدي وأتمنى أنني أتيت ولو بشيء يسير ممايثري هذا الموضوع الرائع , وأترك المجال للإخوة والأخوات لاستكمال بقية المحاور. وفق الله الجميع

ـ[أحمد الغنام]ــــــــ[13 - 03 - 2008, 12:31 م]ـ

نرحب بك د. سليم معنا هنا في رحاب الفصيح ونأمل لك طيب الإقامة ولنا الفائدة منها جزاك الله خيراً ..

ما تفضلت به أستاذي الكريم هو من المواضيع الشائقة والجذابة، وأنت أتيت هنا على موضوعين اثنين وأرى أن الكثير يخلط بينهما، وهما الإعجاز والتحدي، فالإعجاز شيء والتحدي شيء آخر والله أعلم.

على أن الإعجاز في القرآن واضح بيّن في كل ماجاء به من كلام بليغ معجز، وأخبار بما فيها أخبار الماضي والمستقبل وبينهما الحاضر!

وفيه من الإعجاز العلمي مالايخفى على أهل الاختصاص والإعجاز ماض إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

على أن الإعجاز والتحدي نرى أنه يشمل جميع البشر لأن القرآن نزل لجميع الناس عربيهم وأعجميهم، وقد ترد شبهة هنا مفادها: كيف يتحدى القرآن جميع البشر ومنهم من لايعرف لغة القرآن أصلاً؟! أترك الجواب للمارين من هنا ..

بارك الله لك د. مرعي على هذا الموضوع والذي سيكون لي وقفات طويلة هنا.

لك تحيتي

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير