تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

يسكنوا فيها ولم تقل المساكن والجحور وإنما قالت مساكنكم أي أن لكل نملة مسكنها الخاص الذي تعلم مكان، ه ولم تقل ادخلن وإنما قالت ادخلوا، ثم أكدّت بالنداء بقولها (يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم) حرف النداء الدال على البعد حتى يسمعوا نداءها، وقالت سليمان وجنوده ولم تقل جنود سليمان حتى ترفع العذر عن سليمان أيضاً فلو قالت جنود سليمان لكان سليمان غير عالم إذا كان قاصداً أو غير قاصد وجاءت بلفظ سليمان بدون أي لقب له كالنبي سليمان للدلالة على أنه مشهور بدون أن يوصف، ثم حثتهم على الإسراع في التنفيذ قبل أن تنالهم المصيبة، ونسبت الفعل لسليمان (لا يحطمنكم) وفعل يحطمنكم مقصود في الآية لأنه ثبت علمياً أن جسم النمل يتركب معظمه من كمية كبيرة من السليكون الذي يدخل في صناعة الزجاج والتحطيم هو أنسب الأوصاف للفعل الدالّ على التكسير والتهشيم والشدة. إذن ليس المهم جمع أوجه بلاغية في التعبير لكن المهم كيف التعبير عن هذه الأوجه وهذا ما يتفرّد به القرآن الكريم.

* (حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ (18) النمل) لماذا لم يقل لكيلا يحطمنكم؟ (د. فاضل السامرائى)

يجب أن نعرف ما هي (لا) في الآية. يعتقد أن (لا) هذه نافية لكنها هي ناهية. مثل (يَا بَنِي آدَمَ لاَ يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ (27) الأعراف) أي لا تفتتنوا بالشيطان. (لكي) تدخل على (لا النافية). (فَلَا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلَا يَغُرَّنَّكُم بِاللَّهِ الْغَرُورُ (33) لقمان) هذه لا الناهية وفي الآية (لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ) لا هنا ناهية وليست نافية.

سؤال: ما الفرق بين التحطيم والتهشيم؟

التحطيم كسر الشيء اليابس تحديداً واختلفوا في التهشيم. التهشيم يقولون في كل شيء وليس في اليابس وحده حتى الرطب يمكن أن يهشَّم. هشم أي كسر قسم جعله في اليابس وقسم في اللغة قالوا هو عام. لكن السؤال هو (حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ (18)) في سورة النمل هم يقولون أن النمل وقسم من الحشرات فيها مادة السليكون ما يُصنع منه الزجاج وهو قابل للتحطيم فيقول تحطيم إذن التحطيم أخص والتهشيم أعم.

بوركت أخي

حقا فما أعقلها وأفصحها من نملة

بوركتم على المرور الكريم واللطيف والذي يحما الفائدة مع المتعة في رحاب لغتنا العظيمة.

ـ[نائل سيد أحمد]ــــــــ[29 - 06 - 2009, 11:21 ص]ـ

أخي نائل بارك الله لكم في العائلة الكريمة والتي أدعو الله أن تقر أعينكم جميعاً ... سعدت للمرور الكريم وللفكرة اللطيفة فجزاكم الله خيراً، وكنا في القديم نرى مشاركات أولادكم في الفصيح فما بال هذه المشاركات اليوم.

لك ولعائلتك الكريمة عاطر تحياتي،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

:::

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله:=

أشكرك على الإطمئنان ..

ونسأل الله الفرج والعزة للإسلام

بالنسبة الى هدى ابنتي ـ صاحبة توقيع طالبة العلم هدى ـ فقد تزوجت

والحمد لله ...

وأما المشاركات فإني أوحال بناء هذا المنتدى http://al-msjd-alaqsa.com:81/vb/showthread.php?t=1292&highlight=%E3%E4%CA%CF%EC+%C7%E1%C7%DE%D5%EC+%E1%E1%CD%E6%C7%D1

ومتابعة أخباره.

ـ[احمد السنيد]ــــــــ[29 - 06 - 2009, 06:21 م]ـ

جزاكم الله خيرا وزادكم علما وتدبر

ـ[نديم السحر]ــــــــ[08 - 07 - 2009, 11:37 م]ـ

يالها من نملة فصيحة!!

بالمناسبة يا أحبتي ...

كنت قد ذكرت قصة النملة هذه وفصاحتها أثناء بعض المناقشات

فقال لي أحدهم مازحا:

يا أخي ذلك نمل زمان ليس نمل هذه الأيام.

تحياتي

ـ[محمود سعيد أحمد]ــــــــ[10 - 07 - 2009, 03:01 م]ـ

نملة بليغة فصيحة، لبني جنسها قدمت النصيحة.

فلنعتبر!!

:; allh

ـ[رحمة]ــــــــ[11 - 07 - 2009, 03:01 م]ـ

جزاكم الله خيرا

اعننا الله بمساعده الفصيح ان نصبح في فصاحه هذه النمله

ـ[الطاهرة]ــــــــ[23 - 07 - 2009, 04:26 م]ـ

بوركتم على هذا الطرح الاكثر من الرائع، شكرا لكم جميعاً

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير