تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[الإرهاب وحرب المصطلحات]

ـ[الحارث السماوي]ــــــــ[05 - 06 - 2007, 12:42 م]ـ

[الإرهاب وحرب المصطلحات]

المصطلح تعريفاً: لفظ اتفقت طائفة من الناس ذات اختصاص بعينه على معنى مخصوص له، قد يخرج أو ينحرف عن معناه الأصلي وقد لا يخرج. فجيش الدفاع الإسرائيلي -مثلاً- لا علاقة له بالدفاع، ويوم الاستقلال في الدولة اليهودية هو يوم إعلان تلك الدولة من عام 1948، ولا صلة له من قريب أو من بعيد بالمعنى الأصلي للاستقلال.

والإرهاب واحد من أبرز المصطلحات المنتشرة اليوم على كل لسان، لا يكاد يخلو منه خطاب أو مقال أو كتاب. ولا نزعم هنا أننا سنضيف جديداً إلى عشرات التعاريف التي تحاول تحديد معناه. الإرهاب عندنا هو الترويع، وإشاعة الذعر بين الناس، تحت أي عنوان أو غطاء أو شعار أو مبرر. وبهذا المعنى نفهم أن الإسلام بالأساس حرب على الإرهاب، فالمسلم هو من سلم الناس من يده ولسانه، وبهذا المعنى أيضاً ينتج أن شارون إرهابي، وأن أسامة بن لادن إرهابي، إنما ليس همنا هنا حصر الإرهابيين في العالم سواء على صعيد اليد أم على صعيد اللسان.

ما يهمنا هنا الآن سؤال محدد: هل هناك فعلاً وحقاً مجموعات تقوم بترويع الناس تحت غطاء الإسلام؟ فإذا جاء الجواب بالإيجاب -ولابد في ضوء الواقع الملموس من أن يكون كذلك- فنحن أمام إحدى نتيجتين: إما أن الإسلام يبيح ترويع الناس وقتلهم، وهذا هو الاعتقاد المسكوت عنه عند العديد من أهل الغرب وقادتهم، أو أن هذه الجماعات ليست من الإسلام في شيء، وهذا ما يعلنه صراحة العديد من الفتاوى المنتقاة في مختلف أنحاء العالم الإسلامي؟

وكان يمكن أن تنتهي المشكلة، بعد صدور فتاوى البراءة هذه من الجماعات الإرهابية وأفاعيلها، كضوء أخضر يعطي الحق لصيادي الإرهاب بملاحقة تلك الجماعات واقتيادها إلى غوانتانامو، لولا أن الناطقين باسم تلك الجماعات لم يسكتوا على هذا التكفير المبطن، وعادت الكرة إلى ملعب علماء المسلمين، وعادت المشكلة لتبقى مشكلة.

أقول هذا وأنا أستمع إلى الشيخ هاني السباعي رئيس مركز المقريزي للدراسات الإسلامية في لندن وهو يصف أسامة بن لادن بـ (الشيخ المجاهد)، ويتهم أصحاب فتاوى البراءة بالفسق والخروج على تعاليم الإسلام، ويدعوهم إلى مناظرة علنية. ولكن لم يسمع أحد -حتى كتابة هذه السطور على الأقل، بعد مرور شهور على إلقاء قفاز التحدي في وجه السادة العلماء- بأن لجنة ما قد تم تأليفها لهذا الغرض، رغم أننا جميعاً من هواة تأليف اللجان.

إن من حق تلك الجماعات والناطقين باسمها الدفاع عن نفسها وبيان الأدلة الفقهية التي استندوا إليها وانطلقوا منها في تبرير ما فعلوه وما يفعلونه. ومن حقنا نحن كمسلمين أن نعرف ما إذا كانت حيثيات فتاوى البراءة دينية ثابتة أم سياسية متغيرة تحكمها ظروف مرحلة راهنة. ومن حقنا -كذوي ألباب وعقول- إلا نصيح آمين. خلف كل داعية ملتحٍ ومعممٍ، قبل أن نسمع حجته ودفاعه. قيل للقاضي إياس: إذا جاءك الخصم وعينه في كفه، فهل تحكم له؟ قال: لا، ليس قبل أن أرى الآخر فلعل عينيه في كفيه.

قد يرى البعض أن من العجيب ألا يستجيب علماؤنا لدعوة الأستاذ السباعي إلى مناظرة علنية. لكننا لا نرى فيه عجباً، فإذا عرف السبب بطل العجب. والسبب هو أن الفقه التاريخي الموروث الذي تنطلق منه تلك الجماعات وتستند إليه، هو ذات الفقه التاريخي الموروث الذي يتم درسه وتدريسه في الأزهر، وكليات الشريعة، وكليات الدعوة، والمعاهد الشرعية. وكلا الطرفين -الجماعات والعلماء- ينتقي منه ما يراه ملائماً حسب التوظيف الإيديولوجي المطلوب، لكنه لا يستطيع في ذات الوقت إنكار ما ينتقيه الآخر. ولعل أطروحة الناسخ والمنسوخ التراثية هي أكبر مطب وقع فيه علماء التراث لتفادي التناقضات التي بدت لهم في كتاب الله حسب فهمهم. وهي ليست أكثر من تخريجة.

ولعل الحجج الشرعية التي وضعها قادة طالبان أمام الدكتور يوسف القرضاوي، حين ذهب إليهم متوسطاً في مسألة تحطيم تماثيل بوذا خير دليل على ما نقول. وهذا مما يؤكد على أن تجديد الخطاب الديني الإسلامي يعني تجديد الفقه الإسلامي وإعادة النظر بالأصول التي قام عليها وتجديد التعريف بهذه الأصول ووضع جدول أولويات جديد. لأن الإسلام النقي هو كتاب الله وكل شيء خارج كتابه، قيل من قبل الناس يحمل الطابع التاريخي ولا يحمل أية قدسية.

محمد شحرور

ـ[محمد سعد]ــــــــ[05 - 06 - 2007, 02:04 م]ـ

لا باس عليك، الحمد لله انك تعافيت وعدت لنا بروائع تستحق عليها الشكر

ـ[الحارث السماوي]ــــــــ[05 - 06 - 2007, 07:19 م]ـ

لا باس عليك، الحمد لله انك تعافيت وعدت لنا بروائع تستحق عليها الشكر

لا أدري كيف اصف لك مشاعري عندما قرأت ردك

بل انت الرائع دوماً

أخي محمد سعد

ـ[محمد سعد]ــــــــ[05 - 06 - 2007, 11:11 م]ـ

صدقني انني أحببتك من كل قلبي، ولذلك احب دائما ان اشاركك طروحاتك، فقد خرجت من هذا المنتدي بصديقين عزيزين الأول هو الاخ الحبيب نعيم الحداوي شاعرنا الاكرم، ومشرف منتدى الادب والثاني هو انت، والحمد لله انا والاخ نعيم دائمي التواصل أرجو ان تتواصل معه فهو من الاكارم بتعامله وخلقه. ارجو ان تزودني بايميلك الخاص لاتواصل معك ويكون التعاون اكثر

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير