تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[كيف الصلاة على رسول الله؟]

ـ[مصطفى السامرائي]ــــــــ[21 - 06 - 2007, 10:10 م]ـ

:::

روى شعبة والثوري عن الحكم بن عبد الرحمن بن أبن ليلى عن كعب بن عجرة قال: لما نزل قوله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً) [الأحزاب: 56] جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، هذا السلام عليك قد عرفناه فكيف الصلاة؟ فقال: (قل اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد) وهذا لفظ حديث الثوري لا حديث شعبة وهو يدخل في التفسير المسند إليه لقول الله تعالى: (إنَّ الله وملائكته يصلون على النبي يأيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما) فبين كيف الصلاة عليه وعلمهم في التحيات كيف السلام عليه، وهو قوله: (السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته) (1).

وفي رواية: قالوا يا رسول الله كيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صلِّ على محمد وازواجه وذريته كما صليت على آل ابراهيم وبارك على محمد وازواجه وذريته كما باركت على آل ابراهيم انك حميد مجيد (2).

وعن أبي هُرَيْرَةَ عن النّبيّ صلى الله عليه وسلم قال: (مَنْ سَرّهُ أنْ يَكْتَالَ بِالمِكْيَالِ الأوْفَى إذَا صَلّى عَلَيْنَا أهْلِ الْبَيْتِ فَلْيَقُلْ اللّهُمّ صَلّ عَلى مُحَمّدٍ النّبيّ وَأزْوَاجِهِ أُمّهَاتِ المُؤْمِنِينَ وَذُرّيّتِهِ وَأهْلِ بَيْتِهِ كَما صَلّيْتَ عَلَى آلِ إبْرَاهِيمَ إنّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ)) (3).

وروي عنه صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم أنَّه كان يقول: من قال: ((اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد صلاة تكون لك رضاء ولحقه أداء وأعطه الوسيلة والمقام الذي وعدته , وجبت له شفاعتي)) (4).

وروي أيضا أنَّ رجلا مرة دخل على رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم وهو جالس في المسجد , فقال: السلام عليكم يا أهل العز

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) تفسير القرطبي 14/ 233 ـ 234، والحديث في صحيح البخاري7/ 1571

(2) صحيح البخاري7/ 157

(3) سنن أبي دَاوُد 2/ 151

(4) كشف الغمة للشعراني 1/ 220ـ 221، وإحياء الميت للسيوطي 259

الشامخ والكرم الباذخ , فأجلسه النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم بينه وبين أبي بكر رضي الله عنه فعجب الحاضرون من تقديم رسول الله صلى

الله عليه وآله وصحبه وسلم له , فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم: ((إنَّ جبريل اخبرني أنَّه يصلي عليَّ صلاة لم يصلها أحد قبله , فقال أبو بكر: كيف يصلي يا رسول الله؟ قال يقول: اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد في الاولين والآخرين وفي الملأ الأعلى الى يوم الدين)) (1).

وأخرج الطبراني من حديث علي والديلمي من حديث أنس مرفوعا: (كلّ دعاء محجوب حتى يصلَّى على محمد صلى الله عليه وسلم وآل محمد) (2).

وذكر الدارقطني عن أبي جعفر محمد بن علي بن الحسين أنَّه قال: لو صليت صلاة لم أصلِّ فيها على النبي صلى الله عليه وسلم ولا على أهل بيته لرأيت أنَّها لا تتم، وروي مرفوعا عنه عن ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم. والصواب أنَّه قول أبي جعفر، قاله الدارقطني (3).

فائدة: قال الاصبهاني: رأيت النبي (ص) في المنام فقلت له: يا رسول الله محمد بن إدريس الشافعي ابن عمك هل خصصته بشئ؟ قال: نعم سألت ربي عزوجل أن لا يحاسبه، قلت: بماذا يا رسول الله؟ فقال: إنَّه كان يصلي عليَّ صلاة لم يصل علي مثلها، فقلت: وما تلك الصلاة يا رسول الله؟ فقال: كان يقول: اللهم صلِّ على محمد كلما ذكرك الذاكرون وصلِ على محمد وعلى آل محمد كلما غفل عن ذكره الغافلون (4).

أرأيت أيها العزيز: الى الصحابة رضوان الله تعالى عليهم عندما نزل قول الله تعالى (ياأيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما) قالوا لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: كيف نصلي عليك؟ أجابهم بقوله: " قولوا اللهم صلِّ على محمد وآل محمد " وفي رواية " اللهم صلِّ على محمد


(1) تفسيرالقرطبي 14/ 232
(2) مجمع الزوائد 10/ 16 وفيه رواه الطبراني في الاوسط ورجاله ثقات
(3) تفسيرالقرطبي 14/ 232
¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير