تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

غايات الفنون في مبادئها وقبل أن يستعد لفهمها فإن قبول العلم والاستعدادات لفهمه تنشأ تدريجاً. ويكون المتعلم أول الأمر عاجزاً عن الفهم بالجملة إلا في الأقل وعلى سبيل التقريب والإجمال وبالأمثال الحسية. ثم لا يزال الاستعداد فيه يتدرج قليلاً قليلاً بمخالطة مسائل ذلك الفن وتكرارها عليه والانتقال فيها من التقريب إلى الاستيعاب الذي فوقه حتى تتم الملكة في الاستعداد ثم في التحصيل ويحيط هو بمسائل الفن. وإذا ألقيت عليه الغايات في البدايات وهوحينئذ عاجز عن الفهم والوعي وبعيد عن الاستعداد له كل ذهنه عنها وحسب ذلك من صعوبة العلم في نفسه فتكاسل عنه وانحرف عن قبوله وتمادى في هجرانه. وإنما أتى ذلك من سوء التعليم] أهـ (المقدمة: ص 531 - 532).

فهذا كلام مؤصِّلٌ لهذه (السياسة التعليمية) المُهْمَلَة عند كثير من طلاب و أهل العلم في هذا الزمان.

ثانياً: الاعتماد على المتون المعتمدة في الفنون، فليست كل المتون في أي فنٍّ هي عُمدٌ فيه، و هي المعتبر بها، بل جرت عادة العلماء على اتخاذ متون في كل فن هي المعتمدة فيه.

قال العلامة المرعشي الشهير بساجقلي زاده: [المنقول من سيرهم، و المتبادر من كلماتهم في مؤلفاتهم أنهم تناولوا متون الفنون المعتبرة و هي مسائلها المشهورة] أهـ (انظر: ترتيب العلوم ص 80).

و هذا من أنواع الخلل الواقع فيه كثير من الشيوخ و طلاب العلوم في تدريس المتون.

و المرجعية في ذلك إلى محققي الفن من المتقدمين المتأخرين (المتقدمين عن المعاصرين، المتأخرين في الزمان).

و إهمال هذه (السياسة العلمية) مما يجلب علينا ضرراً كبيراً كثيراً قال البشير الإبراهيمي _ رحمه الله _: [إن الذبذبة التي شهدنا آثارها السيئة في هذا الجيل الذي نحن في آخره معظم السبب فيها آتٍ من قارئيه و متعلميه _ على قلتهم _ فهم على تفاهة معلوماتهم و قلة محصولهم من المعرفة لا يرجعون إلى أصل واحد في التعليم و لا إلى منهج واحد في التربية.

و إذا اختلفت الأصول و المناهج في أمة واحدة كانت كلها فاسدة، لأن الصالح كالحق لا يتعدد و لا يختلف] أهـ (آثاره: 2/ 111).

و الله أعلم و هو الموفق.

كتبها

ذو المعالي

جمادى الأولى 1423هـ

[email protected]

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير