تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

إذ كان البدء بأهل الكتب السماوية مرتبة زمنيا، ثم ذكر من لا كتاب لهم وإن تقدم وجودهم الزمني على أهل الكتب .. لنلاحظ:

إن الذين آمنوا (يقصد بهم الذين آمنوا بكتب الله المتقدمة مثل صحف إبراهيم، والذين هادوا أهل التوراة، والنصارى أهل الإنجيل، فهذا ترتيب حسب تَرَتّيبَ تنزيل الله كتبَه، فصحف إبراهيم عليه السلام قبل التوراة على موسى عليه السلام، والتوراة قبل الإنجيل المنزل على عيسى عليه السلام، ثم أتى بذكرالصابئين الذين لا يثبتون على دين، وينتقلون من ملة إلى ملة، ولا كتاب لهم، فكانوا في آخر الترتيب.

أما في آية الحج:

" ان الذين امنوا والذين هادوا والصابئين والنصارى والمجوس والذين أشركوا ... "

فكان الترتيب حسب وجودهم الزمني بصرف النظر عن الكتب وترتيبها الزمني إذ كان أكثر من نصف المذكورين ممن لا كتب لهم وهم: الصابئون والمجوس والذين أشركوا، ثلاث طوائف، وأهل الكتاب طائفتان، فلما كان الأمر كذلك رتبوا بالأزمنة، (الذين آمنوا) بالكتب القديمة كصحف إبراهيم ـ (والذين هادوا) (والصابئين) (والنصارى) (والمجوس) (والذين أشركوا)، وهنا نجد مجيء (الذين أشركوا) في آخر الترتيب وإن وجدوا منذ القدم؛ لأن ظاهرة الاعتراف بالله مع جعل شركاء له لم تنتشر على نطاق واسع إلا في زمن محمد عليه الصلاة والسلام، أما الأمم السابقة فالغالب إما الإيمان وإما إنكار وجود الله،.إذاً، فالترتيب هنا زماني محض.

أما في آية المائدة:

"إنّ الذين آمنوا والذين هادوا والصابئون والنصارى من أمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا فلا خوف عليهم ... "

فقد تجلى الإعجاز اللغوي، حيث جمعت الآية بين الترتيب الزمني، والترتيب حسب الكتب بطريقة بلاغية غاية في الدقة، فلنتأمل كيف كان ذلك الجمع بين الترتيبين ..

1ـ على الترتيب الزمني:

الذين آمنوا ـ الذين هادوا ـ الصابئون ـ النصارى.

نلاحظ هنا أن الترتيب اللفظي للفئات الأربع يتفق مع ترتيب وجودهم الزمني.

2ـ الترتيب حسب نزول الكتب:

يقتضي الترتيب حسب الكتب أن يتقدم النصارى على (الصابئون) لأن الصابئين لا كتاب لهم، ولكن الترتيب الزمني يقتضي تقدم (الصابئون) لأنهم كانوا قبل عيسى عليه السلام، وللجمع بين الترتيبين رفعت (الصابئون) مع نية التأخير، وكأنه قال بعدما أتى بخبر (إن الذين آمنوا والذين هادوا) (من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون) .. كأنه قال: (والصابئون هذا حالهم أيضا).

إذاً .. (الصابئون) تقدمت في اللفظ لتوافق الترتيب الزمني المحض، وتأخرت في النية لتوافق الترتيب حسب الكتب المنزلة، والرفع قرينة تشير إلى التأخير نية، وهذا سبب بلاغي آخر يضاف إلى ما ذكرته لابن عاشورفي سبب رفع (الصابئون).

تمت الاستفادة مما ذكره الخطيب الإسكافي في (درة التنزيل وغرة التأويل) في هذه المشاركة.

والله أعلم.

ـ[فتى اللغة العربية]ــــــــ[08 - 06 - 2007, 12:30 ص]ـ

هناك عدة أعاريب أخرى أوردها العكبري في كتابه إملاء ما من به الرحمن

النصب والعلامة الفتحة الموجودة على النون

النصب والعلامة الواو على نهج إحدى القبائل العربية تلزم الجمع المذكر السالم الواو

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير